صناعة مصرية ولا يصدر عوادم..

أول أتوبيس نقل عام مكيف يعمل بالغاز الطبيعي في جولة بالعاصمة (صور)

الجمعة، 18 سبتمبر 2020 04:14 م
أول أتوبيس نقل عام مكيف يعمل بالغاز الطبيعي في جولة بالعاصمة (صور)

أجرى أول أتوبيس نقل عام مكيف يعمل بالغاز الطبيعي، بخطوط هيئة النقل العام بالقاهرة، جرى تشغيله مؤخرا لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بأسعار مناسبة، والعمل على تقليل التلوث من خلال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، جول في شوارع العاصمة.
 
وتحرك الاتوبيس الجديد من محطة النزهة، فى اتجاه التجمع، وقبل أن يبدأ رحلته نظف المحصل والسائق السيارة من الداخل باستخدام مكنسة، وهو إجراء روتيني يفعلونه عقب كل رحلة ليحافظوا على الأتوبيس نظيفا، كما يعطر السائق الأتوبيس بمعطر الهواء ليبدأ رحلة جديدة ترضى الراكب.
 
و أوضح السائق، إلى أن الأتوبيس به مميزات يستفيد منها المواطن الذى يتحرك على كرسى، به رامب يمكنه من الصعود بالكرسى دون أن يحمله أحد بالإضافة إلى إمكانية ميل السيارة لليمين لتنخفض في المستوى وتكون قريبة من الرصيف ليتمكن أصحاب الهمم وكبار السن من الصعود بسهولة.
أول أتوبيس نقل عام مكيف يعمل بالغاز الطبيعى.. صناعة مصرية
 
4
 
فيما أكد المحصل، حرصه على التعامل «بشياكة» مع الراكب من خلال حسن التعامل ووضع سلال للقمامة بالاتوبيس بالإضافة إلى المناديل أمام السائق، كذلك وضع سجادة «مشاية» بالأتوبيس، مع اتاحة خدمة نصف التذكرة للركاب حار ركوبهم نصف المسافة. الميزة الأهم فى الأتوبيس هى أنه يكاد لا ينتج عوادم، بالمقارنة بالأتوبيس العادى، وهو ما يحافظ على البيئة من التلوث، نظرا لأنه لا يصدر عوادم الرصاص التى تسبب كم كبير من التلوث، بالإضافة إلى صوت الموتور المنخفض، والتكييف القوى، وكذلك إمكانية تلقى الصدمات التي توفر الراحة للراكب.
 
وأثنى ركاب الأتوبيس على الخدمة معبرين عن سعادتهم بتطوير اتوبيسات النقل العام، حيث أكدت سيدة أنه تستقل الأتوبيس يوميا لمقر عملها بالتجمع الخامس وتذكرته 10 جنيهات فقط، قائلة: نفس المسافة دى عشان اركبها مواصلات هركب 3 مواصلات ومعاملة السائقين بالميكروباص سيئة وهنا التعامل مهذب من الموظفين والخدمة مكيفة والأتوبيس دايما نظيف وأتمنى أن تستمر. وقال أحد الركاب، إن خدمة الأتوبيس مميزة وتذكرته بسيطة قائلا: 10 جنيهات مش كتير على المسافة دى ولو هركب مواصلات هدفع أدها مرة ونصف غير البهدلة بالإضافة إلى أن الخدمة مميزة ومكيفة.
 
5
 
 
من جانبه، أكد اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أن محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال وجه بالسعى نحو إرضاء المواطن وتحسين الخدمات المقدمة للراكب، وفى ظل ذلك تعاقدت الهيئة لتصنيع 121 أتوبيسا جديدا يعمل بالغاز الطبيعى، وبالفعل تسلمنا جزء العام الماضى ومؤخرا تسلمنا عدد أخر مكيف الهواء.
 
وأضاف رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، في تصريحات صحفية، أن الاتوبيسات الجديدة بدأت العمل على خطوط جديدة تم وضعها، و تذكرة الركوب بـ6 و10 جنيه، مشيرا إلى أن الأتوبيس له مميزات عديدة يأتى فى مقدمتها توفير أكثر من نصف تكلفة الوقود «السولار»، حيث يستهلك الأتوبيس من 150 مترا مكعبا من الغاز حتى 160 مترا، ويعمل لمدة 15 ساعة تقريبا على مدار ورديتى عمل.
 
6
 
 
وقال عماد عبد الجليل، رئيس الإدارة المركزية لشئون هيئة النقل العام، أن الأتوبيس الغاز يوفر ما يقرب من 10 آلاف جنيه شهريا بالمقارنة بالأتوبيس العامل بالسولار، مشيرا إلى أن الهيئة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى، تمكنت من تحويل أول أتوبيس سولار ليعمل بالغاز الطبيعى، وهو ما سيتم تعميم على أسطول هيئة النقل العام تنفيذا لتوجيهات الرئيس للحفاظ على البيئة والاستفادة من اكتشافات مصر للغاز الطبيعى.
 
4
 
وأضاف عبد الجليل، في تصريحات صحفية، أن هيئة النقل العام بها إدارة تعمل على التفتيش علي التذاكر وكذلك الرقابة على طرق التعامل مع الراكب، وخاصة أصحاب الهمم، بالإضافة إلى تدريب موظفي الهيئة على كيفية التعامل المهذب مع الركاب، مشيرا إلى أن هيئة النقل العام تتجه إلى التذكرة الإلكترونية لضبط التعامل مع المال العام والعمل على تقليل أي خسائر للهيئة، بالإضافة إلى تفعيل خاصية التتبع على 1000 أتوبيس لمتابعة خطوط السير وحركة الأتوبيسات.
 
5
 
كانت بدأت محافظة القاهرة، من خلال هيئة النقل العام بالقاهرة، تشغيل أول 20 أتوبيسا جديدا مكيف الهواء، يعمل بالغاز الطبيعى، بسعر التذكرة 6 جنيهات لنصف المسافة و10 جنيهات للرحلة كاملة، وذلك على 3 خطوط جديدة منها خطين تنتهى بالجامعة الأمريكية بالتجمع والثالث ينتهى فى بولاق الدكرور.
 
6
 
وتعتبر الأتوبيسات الجديدة، هي أول خدمة مكيفة توفرها هيئة النقل العام، بعد تجربة الأتوبيس الكهربائى الذى يعمل ضمن خطوط الهيئة، وهذه الحافلات الجديدة ضمن 121 أتوبيسا تعاقدت عليها الهيئة لتصنيعها محليا، وتحمل شعار «بكل فخر صنع في مصر»، كما أن الهيئة تسلمت عددا من نفس الأتوبيسات العام الماضى تعمل بالغاز الطبيعى ولكنها ليست مكيفة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا