انفراد بالخرائط والأرقام.. ننشر خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية

السبت، 19 سبتمبر 2020 09:00 م
انفراد بالخرائط والأرقام.. ننشر خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية
تطوير المناطق العشوائية
مصطفى الجمل

خطة مدتها عشر سنوات.. تستهدف تطوير 1200 منطقة في 220 مدينة بتكلفة قيمتها 318 مليار جنيه للمناطق و44 مليار جنيه للأسواق العشوائية 
الدولة نفذت تطوير 56 منطقة في 8 محافظات بتكلفة مليار جنيه.. وجاري تنفيذ 78 منطقة أخرى بتكلفة 2 مليار و700 مليون جنيه 

 
بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة المصرية بضرورة التصدي للبناء المخالف في مختلف أنحاء الدولة، تحركت عدد من الجهات والهيئات يميناً وشمالاً شرقاً وغرباً لتنفيذ التكليفات الرئاسية، إلا أن جهة بعينها كان لديها خطة جاهزة لتطوير تلك المناطق وحل مشاكلها. 
 
صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لرئاسة مجلس الوزراء، والذي يترأسه المهندس خالد صديق، بعد أن انتهى من تطوير المناطق غير الآمنة في مختلف محافظات الجمهورية، يتجه من 2020 إلى 2030 بخطة محكمة إلى حل مشاكل المناطق غير المخططة، والمقصود بها المناطق التي نشأت نتيجة بناء جماعي للعقارات المخالفة في 27 محافظة، فأصبحت تلك المناطق تفتقد لكافة الخدمات والمرافق، سواء كهرباء أو صرف أو مياه شرب أو طرق ممهدة. 
 
«صوت الأمة» تنفرد بنشر الخريطة القومية للمناطق غير المخططة حتى 2030، والتي تعتمد عليها خطة الدولة في حل مشاكل تلك المناطق. 
 
مشروع تطوير المناطق غير المخططة، يشارك فيه صندوق تطوير المناطق العشوائية وهيئة تابعة للأمم المتحدة، وهيئة التخطيط العمراني بوزارة الإسكان. 
الخطة تستهدف تطوير 1200 منطقة في 220 مدينة، على مساحة تتراوح ما بين 150 ألف إلى 160 ألف فدان، بتكلفة تصل إلى 318 مليار جنيه، فضلاً عن 44 مليار جنيه لتطوير الأسواق التي نشأت بشكل عشوائي في تلك المناطق. 
 
انتهى الصندوق حتى الآن من تطوير 56 منطقة، على مساحة 4600 فدان، يقطنهم 460 ألف أسرة، ويشرع خلال الربع الأخير من العام الجاري في تطوير 79 منطقة في 9 محافظات. 
 
 الـ56 منطقة غير المخططة التي تم تطويرها حتى الآن، تكلفت مليار جنيه، وموزعة على خريطة جمهورية مصر العربية،منها  31 منطقة بمحافظة القاهرة، ففي المرج تم تطوير منطقة مربع شارع البترول وشارع الشيخ منصور على مساحة 23.8 فدان، وتضم 2116 وحدة سكنية، استفادوا من أعمال إنارة بالأعمدة والكابولي، وإنشاء شبكة الصرف، وأعمال رصف بالأسفلت والانترلوك، وفي عين شمس تم تطوير منطقتي عين شمس الجنوبية والشمالية، بتركيب أعمال إنارة بالكابولي وتجديد شبكة الكهرباء، وإنشاء باكيات أسواق الإحلال والجمعية الزراعية، ورصف الطرق، ليستفيد من أعمال التطوير سكان ما يقرب من 15 ألف مواطن من سكان مدينة عين شمس.
 
وفي الخليفة، تم تطوير منطقة الإباجية على مساحة 11.8 فدان، واستفاد من أعمال التطوير التي شملت إنارة كابولي وحنفيات الحريق، وأعمال التبليط ما يقرب سكان 1050 وحدة. 
 
وفي حدائق القبة، تم تطوير عزبة أبو حشيش، بإنشاء شبكة صرف صحي، وهدم وبناء المنازل المحترقة، وإنارة الأعمدة والكوابيل ورصف الطرق بالأسفلت والانترلوك، وإنشاء ملاعب ووحدة صحية، كل ذلك على مساحة 10 فدادين، مبني عليها 889 وحدة سكنية. 
 
وفي الزاوية الحمراء، تم تطوير منطقة أبو ليلة ومتفرعات أحمد خليل، الواقعة على مساحة 41 فدان مقام عليها 3644 وحدة سكنية، بإنشاء شبكة صرف صحي، وهدم وبناء المنازل المحترقة، وإنارة الأعمدة والكوابيل ورصف الطرق بالأسفلت والانترلوك. 
 
وفي منشأة ناصر، تم تطوير مناطق متفرقة ومنطقة سوق الوحايد، بمساحة قدرت بـ195 فدان، وتضم 17333 وحدة سكنية، عن طريق إنارة المنطقة بالعواميد والكوابيل ووضع حنفيات الحريق ورصف طرقها المتهالكة. 
 
وفي طرة تم تطوير منطقة كوتسيكا، الواقعة على مساحة 750 فدان وبها ما يقرب 66667 وحدة سكنية، فتم طريق إنارة المنطقة بالعواميد والكوابيل ووضع حنفيات الحريق ورصف طرقها المتهالكة، وفي دار السلام تم تطوير منطقتي عزبة خير الله وجزيرة دار السلام، الواقعين على مساحة 121 فدان، ويضمان 10755 وحدة سكنية، فتم إنارة المنطقتين بالعواميد والكوابيل ووضع حنفيات الحريق ورصف طرقهما المتهالكة بالأسفلت والانترلوك. 
 
وفي المعادي تم تطوير منطقتي الخبيري وعزبة نافع، الواقعين على مساحة 24 فدان، ويضمان 2200 وحدة سكنية، عن طريق إنارة المنطقتين بالعواميد والكوابيل ووضع حنفيات الحريق ورصف طرقهما المتهالكة بالأسفلت والانترلوك، وفي شبرا تم تطوير منطقة جرجس العسال الواقعة على مساحة 11 فدان، وتضم 978 وحدة سكنية، عن طرق إنارة المنطقة بالكوابيل ووضع حنفيات حريق، وفي السلام تم تطوير منطقة تقسيم مكة، الواقعة على مساحة 23.4 فدان وتضم 2080 وحدة سكنية، عن طريق إنشاء شبكة صرف صحي، وإنشاء شبكة مياه نقية، وحنفيات حريق وإنارة المنطقة بالعواميد والكوابيل ورصفها بالأسفلت. 
 
وفي مدينة حلوان، تم تطوير 15 منطقة بمساحة 441 فدان وتضم 83482 وحدة سكنية، عن طريق إنشاء شبكة صرف صحي، وإنشاء شبكة مياه نقية، وحنفيات حريق وإنارة المنطقة بالعواميد والكوابيل ورصفها بالأسفلت. 
 
وفي شرق مدينة نصر، تم تطوير عزبة الهجانة الواقعة على مساحة 562 فدان وتضم 50027 وحدة سكنية، عن طريق أعمال الإنارة والرصف وشبكة الحريق وتحويل خط الضغط العالي، وأعمال مياه الشرب والصرف الصحي. 
 
وفي محافظة الجيزة تم تطوير 14 منطقة، ففي شمال الجيزة تم تطوير 3 مناطق، هم مربع زكي مطر وعزبة الصعايدة وعزبة المطار بامبابة، الواقعين على 50 فدان، بإجمالي وحدات 4400، وشملت أعمال التطوير إنارة المناطق بالكابولي ووضع حنفيات حريق ورصفهم بالأسفلت والانترلوك. 
 
وفي الوراق، تم تطوير 3 مناطق هم بحري البلد وعزبة المفتي والمسابك، بإجمالي مساحة 111 فدان يضمون 10700 وحدة سكنية، وشملت أعمال التطوير  إنارة المناطق بالكابولي ووضع حنفيات حريق ورصفهم بالأسفلت والانترلوك، وإنشاء شبكة صرف صحي. 
 
وفي بولاق الدكرور تم تطوير منطقة أبو قتادة، الواقعة على مساحة 70 فدان وتضم 6213 وحدة سكنية، وشملت أعمال التطوير إنارة المنطقة بالكابولي ووضع حنفيات حريق ورصفها بالأسفلت والانترلوك، وإنشاء شبكة صرف صحي. 
 
وفي العجوزة تم تطوير منطقتي العجوزة القديمة وأرض اللواء، بإجمالي مساحة 374 فدان ويضمان 33500 وحدة سكنية،  وشملت أعمال التطوير إنارة المنطقتين بالكابولي ووضع حنفيات حريق ورصفهما بالأسفلت والانترلوك، وإنشاء شبكة صرف صحي. 
 
وفي العمرانية، تم تطوير الطالبية القديمة، الواقعة على مساحة 15.4 فدان، وتضم 1356 وحدة سكنية، وشملت أعمال التطوير رصف المنطقة بالأسفلت والانترلوك وإنارتها بالأعمدة والكوابيل وتركيب حنفيات الحريق.  
 
وفي الهرم تم طوير 3 مناطق، هم كفر نار وعزبة جبريل وكفر العرب، بإجمالي مساحة 18 فدان، وعليهم 1600 وحدة سكنية، وشملت أعمال التطوير رصف كل منطقة بالأسفلت والانترلوك وإنارتها بالأعمدة والكوابيل وتركيب حنفيات الحريق. 
 
وفي جنوب الجيزة تم تطوير منطقة الرقعة، الواقعة على مساحة 18 فدان بإجمالي 1618 وحدة، وفي مدينة طنطا تم تطوير أرض المجزر الواقعة على مساحة 236 فدان وتضم 20978 وحدة، وفي المحل الكبرى تم تطوير منطقتين صندفة وأبو شاهين، وسوق اللبن، الواقعين على مساحة 265 فدان، وعليهما 22567 وحدة، وفي الإسكندرية وبالتحديد في حي العجمي تم تطوير منطقتي أبو تلات ومنطقة سكنية، ويقعان على مساحة 907 فدان، ويضمان 80 ألف وحدة، وفي المنيا تم تطوير منطقة أبو هلال بتركيب إعمال إنارة بالأعمدة والكابولي وأعمال شبكة الصرف والمياه، وأعمال رصف بالأسفلت والانترلوك، الواقعة على مساحة 80 فدان، وتضم 7111 وحدة سكنية، وفي دمياط تم تطوير منطقة المنتزه الواقعة على مساحة فدانين وتضم 382 وحدة سكنية.
 
وعلى الجانب الآخر جاري تنفيذ أعمال تطوير بـ7 مناطق أخرى بالإسكندرية و20 بالجيزة، و3 بالدقهلية و 15 بالسويس و 7 بالغربية و 8 في الفيوم و2 في الوادي الجديد و 7 في دمياط و2 في كفر الشيخ و 7 في البحر الأحمر، بتكلفة تقديرية تصل إلى 2 مليار و700 مليون جنيه. 
 
1 copy
 
2 copy
 
3 copy
 
4 copy
 
5 copy

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا