من دولة الظلام إلى أكبر مدينة شمسية بالعالم.. ماذا فعلت مصر في ملف الطاقة المتجددة في 6 سنوات؟

الأحد، 20 سبتمبر 2020 02:35 م
من دولة الظلام إلى أكبر مدينة شمسية بالعالم.. ماذا فعلت مصر في ملف الطاقة المتجددة في 6 سنوات؟
مشروع الطاقة الشمسية
ندى سليم

تخطو مصر خطوات ناجحة في تنفيذ استراتيجية الطاقة المستدامة والمتكاملة في مصر 2035، منذ أن انطلقت العديد من المشروعات القومية التي تعتمد على زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة في توفير الطاقة.
 
ونستعرض خلال السطور التالية، ماذا فعلت مصر في ملف الطاقة بعد عام 2013، الذى عرف بعام الانقطاع بالكهرباء، وكيف تغلبت الحكومة على الظلام في عدة سنوات وأصبحت مصر تدرس تصدير الطاقة الفائضة إلى البلدان المجاورة.
 
وأكد الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن استراتيجية الطاقة المتجددة، تستهدف إنتاج 20% من إجمالي الكهرباء من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2022، وكذلك مستهدف إنتاج 42% من إجمالي الكهرباء من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2035.
 
ومن أهم المشروعات التي نفذتها مصر منذ عام 2014 وحتى عام 2020، هي كالاتى:
 
مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان بأسوان
 
يستهدف المشروع الذى يقام على أرض قرية بنبان أحدى القرى التابعة لمحافظة اسوان، إنتاج نحو  1465 ميجا وات، والذى يبلغ نحو 90% من الطاقة المولدة من طاقة السد العالى، بتكلفة تصل الى 2 مليار دولار.
 
وتصل عدد المحطات التي تعمل بالمشروع الى 32 محطة استثمارية، تسهم في إنتاج الطاقة الشمسية، حيث تبلغ قدرة كل محطة نحو 50 ميجا وات، والتي تعمل بنظام الخلايا الفوتوفلطية بدون تخزين على مستوى العالم، ونجحت مصر بحلول 2020 الى تشغيل المشروع بشكل تدريجي وفقا للخطة المحددة.
 
محطات قناطر أسيوط الجديدة 
 
من أهم مصادر الطاقة النظيفة التي استغلتها مصر لتحقيق الاستراتيجية سالفة الذكر كان الاعتماد على الطاقة الكهرومائية، من خلال تشييد محطات قناطر أسيوط الجديدة، التي تصل تكلفتها إلى 6 مليارات جنيه، بدعم مشترك بين الحكومة المصرية والحكومة الألمانية ممثلة فى بنك التعمير الألماني.
وتعد محطات قناطر أسيوط الجديدة، من أهم المشروعات التي تم تشييدها لإنتاج الطاقة النظيفة، حيث تتكون من 4 وحدات مائية قدرة كل وحدة منها 8 ميجاوات، وتبلغ القدرة الإجمالية للمحطة 32 ميجا وات.
 
محطة جبل الزيت برأس غارب
 
طاقة الرياح من أهم مصادر الطاقة المتجددة، ويعد إقامة محطة جبل الزيت بمدينة رأس غارب، أكبر محطة لإنتاج كهرباء الرياح فى العالم، والذى تقع على مساحة 100 كيلومتر مربع.
 
وتبلغ القدرة الإجمالية لمحطة رياح جبل الزيت 580 ميجا وات، وتضم المحطة 580 مشروع، يضم الأول 120 توربينة، بقدرة 240 ميجا وات تم ربط 100 توربينة بالشبكة القومية للكهرباء منها، كما يضم المشروع الثانى 110 توربينة بقدرة 220 ميجا وات، وربط 75 توربينة بالشبكة بقدرة 150 ميجا وات، كما يضم المشروع الثالث 60 توربينة بقدرة 120 ميجا وات، حيث تبلغ تكلفة المشروع نحو 12 مليار جنيه.
 
محطات قرى سيوة والبحر الأحمر 
 
ومن ضمن مشروعات الدولة التي أطلقتها مؤخراً كان إقامة عدد من محطات الطاقة الشمسية بالوادي الجديد والبحر الأحمر بتكلفة 60 مليون دولار، مكون من 3 محطات لإنتاج الطاقة النظيفة بقدرة 30 ميجا وات، كان من أبرزها محطات الطاقة الشمسية التي تقع بقرى سيوة.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مسجل خطر!

مسجل خطر!

السبت، 17 أكتوبر 2020 06:00 م