لاستخراج كارنيهات العضوية.. 9 لجان لاستقبال الأعضاء الجدد في مجلس الشيوخ

الأحد، 20 سبتمبر 2020 04:01 م
لاستخراج كارنيهات العضوية.. 9 لجان لاستقبال الأعضاء الجدد في مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
أمل عبد المنعم

9 لجان لاستقبال الأعضاء الجدد بالبهو الفرعوني لمجلس النواب حرصت أمانة مجلس الشيوخ على إعدادهم، لإتمام عملية استخراج كارنيهات العضوية، وتم تزويد هذه اللجان بأجهزة الكمبيوتر، وذلك لتسجيل بيانات الأعضاء الجدد المنتخبين على المقاعد الفردية والقائمة الانتخابية، وعددهم الإجمالي 200 عضواً من أصل 300 عضواً، وفقاً للقانون رقم 141 لسنة 2020 المنظم لعمل مجلس الشيوخ.

وينتظر مجلس الشيوخ الجديد قرار رئيس الجمهورية، والذي يخص إصدار قائمة المعينيين بمجلس الشيوخ، ليكتمل العدد 100 عضو في شكل مجلس الشيوخ الجديد بموجب التعديلات الدستورية الأخيرة.

وحرص المستشار محمود إسماعيل، القائم باعمال الأمين العام لمجلس الشيوخ، على متابعة كافة الأعمال والتواجد مبكراً وذلك لاستخراج كافة الكارنيهات، كما تم إعداد بوفية في مقر بهو 25 يناير التابع لمجلس النواب حرصت الأمانة العامة للمجلس بإعداده لاستقبال الأعضاء الجدد.

وتم بالأمس تجهيز البهو الفرعوني، لاستقبال الأعضاء الجدد بمجلس الشيوخ،، كما بدأت لجان استقبال الأعضاء العمل في الـ10 صباح اليوم،، مع تخصيص مكان لتصوير الأعضاء الجدد.

ولانطلاق أعمال مجلس الشيوخ في أكتوبر المقبل، تجري أعمال الصيانة والتطوير داخل مقرات وملحقات مجلس الشيوخ على قدم وساق،، لانتهاء من هذه الأعمال في أقرب فرصة، وفقاً لقرار رئيس الجمهورية بموجب المحددات الدستورية.

و الشيوخ عبارة عن مجلس تم اقرار إنشاؤه في التعديلات الدستورية المصرية 2019، على أن يكون له صلاحيات ومهام واضحة، مثلما المجالس الموجودة في دول العالم، وتم استبعاد هذا المجلس في دستور مصر 2014 وكان تحت مسمى "مجلس الشورى".

و هناك العديد من الشروط لابد من توافرها في أعضاء مجلس الشيوخ وفقاً للمادة "9" من مشروع القانون، أن يكون اسمه مدرجاً بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية، ولا يوجد سبباً لحذف أو رفع قيده، ويكون متمتعاً بالجنسية المصرية، ولا يقل سنه عن 35 عاماً في يوم فتح باب الترشح، ويكون حاصل على مؤهل جامعي أو ما يعادله، ويكون أدى الخدمة العسكرية أو تم إعفاؤه منها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق