العالم يستعد لموجة كورونا الثانية.. سباق مع الزمن لتأمين اللقاح الفعال

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 12:00 ص
العالم يستعد لموجة كورونا الثانية.. سباق مع الزمن لتأمين اللقاح الفعال
فيروس كورونا


دول العالم في سباق لتأمين لقاحات كورونا و10 دول تبرم اتفاقا لشراء لقاح روسيا و60 ألف متطوع يسجلون فى تجاربه النهائية
 
في سباق مع الزمن وقبل حلول الموجة الأخطر من فيروس كورونا خلال موسم الشتاء، تسعى دول العالم لتأمين احتياجاتها، من لقاح فيروس كورونا، من أى بلد أو شركة نجحت فى التصنيع أو اقتربت من هذا الأمل، تحسبا للموجة الثانية للفيروس المتوقعة فى خريف وشتاء العام الجارى، ووفقًا لتقرير نُشر فى صحيفة وول ستريت جورنال، أبرمت حوالي عشر دول على الأقل فى آسيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط اتفاقيات للوصول إلى لقاح فيروس كورونا الروسىSputnik V.
 
تشمل قائمة الدول الهند، حيث دخلت مختبرات الدكتور ريديز ومقرها حيدر أباد في شراكة مع مطوري اللقاح لإجراء تجارب المرحلة المتأخرة ثم توزيع 100 مليون جرعة من اللقاح، ويبحث المطورون الروس أيضًا عن شريك هندى لتصنيع اللقاح فى الهند. وتضمن التقرير أن البرازيل وجنوب إفريقيا والمكسيك كانت من بين الدول الأخرى التى أبرمت صفقات لتقديم اللقاح الروسى لشعوبها، إلى جانب ذلك زعمت روسيا أن نحو عشر دول أخرى تتفاوض لشراء اللقاح منها، وقالت إنها تلقت طلبات أو إبداء اهتمام بنحو 1.2 مليار جرعة من اللقاح حتى الآن ، بحسب التقرير.
 
ووفقا لوكاله «تاس» الروسية اشترك أكثر من 60 ألف متطوع في تجارب لقاح COVID-19 في موسكو وتم حقن أكثر من 700 شخص بلقاح فيروس كورونا. وقال عمدة موسكو «سيرجي»، إن أكثر من 60 ألف شخص تقدموا بطلبات للتطوع في تجارب لقاح فيروس كورونا في موسكو، واجتاز آلاف الأشخاص الفحوصات الطبية المطلوبة ليتم تسجيلهم كمرشحين محتملين لإجراء الاختبارات، معلنا عن أنه تم حقن أكثر من 700 شخص بلقاح فيروس كورونا و«كلهم في حالة جيدة».
 
وفي 11 أغسطس، سجلت روسيا أول لقاح فى العالم ضد فيروس كورونا الجديد تم تطوير اللقاح، الذى أطلق عليه اسم Sputnik V، من قبل مركز الأبحاث الوطنى لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية، وتم الانتهاء من التجارب السريرية بنجاح في يونيو ويوليو تم تطوير اللقاح على منصة تم استخدامها لعدد من اللقاحات الأخرى.
 
على جانب آخر، قال السير باتريك فالانس، كبير المستشارين العلميين لحكومة المملكة المتحدة، إن جرعات قليلة من لقاح فعال لكورونا قد تكون متاحة للاستخدام قبل نهاية العام لكن من المرجح جدًا أن يحدث أى اختراق من هذا القبيل خلال الأشهر الستة الأولى من 2021، وفقا لتقرير لصحيفة الجارديان البريطانية. وأضاف أن هناك العديد من اللقاحات في مرحلة متأخرة جدًا من الاختبارات السريرية، بهدف التأكد أنها فعالة وآمنة ،ومن المحتمل أن يكون أول من يتم تطعيمهم هم العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية، كما توصي منظمة الصحة العالمية بعد ذلك سيأتي كبار السن والفئات المعرضة للخطر.
 
واشترت المملكة المتحدة مسبقًا ستة لقاحات مختلفة، لتتحوط رهاناتها الأكثر شهرة هو النموذج الأولي من جامعة أكسفورد/ أسترازينيكا، والذي هو في المرحلة النهائية من التجارب وقد تم طلبه مسبقًا أيضًا حول العالم. كما وقعت نيوزيلندا اتفاقية بقيمة 27 مليون دولار لضمان لقاحات Covid-19 لنصف السكان، إذا نجح جهد دولي لإنشاء لقاح، وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، يوم الإثنين، أثناء إعلانها أن البلاد ستخفض مستويات التأهب لـ Covid-19 في الأسبوع المقبل ، قال إن مجلس الوزراء وافق على توقيع اتفاقية ملزمة قانونًا لشراء أي لقاح للخروج من منشأة COVAX.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة