مصروفات المدارس.. طرق السداد والفئات المعافاة من الدفع بجميع المراحل التعليمية

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 05:02 م
مصروفات المدارس.. طرق السداد والفئات المعافاة من الدفع بجميع المراحل التعليمية
مصاريف المدارس
أمل عبد المنعم

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم، عن نشرة مصروفات المدارس، يقدم موقع "صوت الأمة"، طرق مختلفة لأولياء الأمور لسداد هذه المصروفات المدرسية، وكذلك الفئات المعافاة من دفعها.

مكاتب البريد لسداد مصروفات المدارس

يتوجه ولي الأمر إلى أحد مكاتب البريد القريبة من سكنه بغرض سداد مصروفات المدارس الحكومية، ويتقدم بطلب سداد يخص مصروفات المدارس من خلال قسم الخدمات المالية،، بعدها يقوم ولي الأمر بسداد رسوم تحصيل مصروفات المدارس بقيمة 3 جنيهات فقط.

بعدها يقوم ولي الأمر بدفع المبالغ المحددة في نشرة مصروفات المدارس، ويتلقى إيصال سداد يتضمن اسم المدرسة والإدارة التعليمية التابع لها، واسم الطالب، ويسلمه للمدرسة.

خدمة فوري لسداد مصروفات المدارس

اتاحة وزارة التربية والتعليم خدمة فوري لسداد مصروفات المدارس بجميع منافذ الخدمة في أنحاء الجمهورية،، على مدار 24 ساعة بموجب الرقم القومي،، على أن يتبع خطوات معينة أولها التوجه إلى أي منفذ لخدمة فوري، " ماكينات الصراف الآلي، مراكز خدمة العملاء، فروع شركة فوري، محلات التجزئة".

ثم يتم الاستعلام عن قيمة مصروفات المدارس بواسطة الرقم القومي المقيد أو شهادة الميلاد للطالب،، ثم الحصول على إيصال السداد بتصويره نسختين،، ويقدم صورة من الايصال إلى المدرسة،، ويتم الاحتفاظ بالنسخة الثانية كمستند لسداد الرسوم.

بنكي الأهلي ومصر لسداد مصروفات المدارس

يتم التقديم عن طريق هذين البنكين على أرقام حسابات صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية،، البنك الأهلي " 1543070416719000014"،، وبنك مصر " 1050001000036407".

نشرة مصروفات المدارس الحكومية

- 300 جنيه مصروفات  مدارس رياض الأطفال حتى الصف الثالث الإبتدائي لكل صف على حدا.

- 200 جنيه مصروفات مدارس الصف الرابع الإبتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي لكل صف على حدا.

- 500 جنيه مصروفات مدارس الصف الأول الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي لكل صف على حدا.

الإعفاء من مصروفات المدارس

وزارة التربية والتعليم حددت ضوابط للإعفاءات المقررة للطلاب أبناء ضحايا وشهداء ومصابي ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من مصروفات المدارس،، وذلك بعد تحديد المادة الأولى في نص القرار رقم 45 لسنة 2020،، على جميع المدارس سواء "تعليم عام، تعليم فني"، أو خاصة تطبق مناهج مصرية، أو دولية تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة، وبالمثل مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والمدارس اليابانية.

وكان نص المادة الثانية إعفاء أبناء  وأسر ضحايا وشهداء ومصابي ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من مصروفات المدارس،، المقيدون بالمدارس الحكومية مقابل الخدمات الإضافية، والاشتراكات، الأنشطة الطلابية، اشتراكات الرحلات، مجموعات التقوية المدرسية"،، بشرط التقيد بالمربع السكني أو التحويل بتلك المدارس.

أولًا المتقدمون والمقيدون بالمدارس الحكومية بجميع أنواعها:
(مقابل الاشتراكات، مقابل الخدمات الإضافية، الأنشطة الطلابية، مقابل اشتراك الرحلات، مجموعات التقوية المدرسية)، بشرط التقيد بالمربع السكني والالتحاق أو التحويل بتلك المدارس.
على أن يكون مصروفات المدارس بكافة أنواعها في جميع أنواع المدارس تحتسب ضمن نسبة 5% المقررة للإعفاءات المقررة بنص المادة 37 من القرار الوزاري 420 لسنة 2014،، وكذلك عند الالتحاق أو التحويل بشرط الكثافة المقررة للمدرسة عند سن القبول المقرر قانوناً.

وتنص المادة الثالثة على تحمل حساب رعاية الطلاب أبناء الشهداء "الأيتام"،، بالمدرسة والإدارة التعليمية،، والإدارة العامة للتربية الاجتماعية، ورسوم الطلاب المقررة بقوانين والملحقين بالمدارس المذكورة بالقرار.
والمادة الرابعة تستثني أرامل الضحايا والشهداء والمفقودين والمصابين بالعمليات الأمنية والحربية من قواعد النقل والندب،، وإلحاقهم بالعمل في أقرب مكان لسكنهم، ومنحهم إجازة قانوناً بدون قيد وبدون مرتب حال الطلب.

وتنص المادة الخامسة على إدارج أرامل وأمهات الضحايا والشهداء والمفقودين والمصابين بالعمليات الأمنية والحربية،، ضمن الفئات أصحاب أولوية الترشح للبعثات التعليمية وإعارات الخارج،، بعد استيفاء باقي الشروط المقررة بالقانون.

وتلغي المادة السادسة العمل الوزاري رقم 282 لسنة 2017 الخاصة بالإعفاءات المقررة لأسر شهداء الشرطة والقوات المسلحة والقضاة،، بدايةً من تاريخ العمل بهذا القرار.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مسجل خطر!

مسجل خطر!

السبت، 17 أكتوبر 2020 06:00 م