23 سدا و229 بحيرة.. كيف استطاعت الدولة حماية جنوب سيناء من السيول؟

الجمعة، 25 سبتمبر 2020 12:02 م
23 سدا و229 بحيرة.. كيف استطاعت الدولة حماية جنوب سيناء من السيول؟

تشهد محافظة جنوب سيناء سلسلة مشروعات عملاقة لحماية مدنها ومناطقها من أخطار السيول، هذه المشروعات تنفذها الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء، ومرت  بمرحلتين إستهدفتا بناء حواجز قوية وتحصينات خرسانية على مسارات الأودية ومجارى السيول لتحويل مسارتها وتقليل الخسائر الناجمة عنها فى المناطق المعتاد سنويا أن تشهد سيول تسبب مخاطر فى هذه المناطق وإنشاء بحيرات مياه من مياه السيول لإعادة الاستفادة منها على مدار العام كمصادر مياه شرب ورى.

جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (1)

وتشير البيانات الرسمية الصادرة عن الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء لهذه المشروعات بالتفصيل إلى أن المرحلة الثانية يجرى العمل فيها  وتستهدف حماية مدن جنوب سيناء من أخطار السيول.

وهذه المشروعات تشمل، حماية مدينة الطور إحدى العمليات الخمسة الجاري تنفيذهم بالإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء، حيث تجرى أعمال الحفر في بحيرات "الأعوج  وأسلا وإملاحة  والثمان وبدر".

جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (2)

وجاري العمل في أعمال مباني الدبش في سدى "ميعر رقم 1 وسد ميعر  رقم "2، وكذلك أعمال مباني الدبش في حاجز بحيرة إسلا، ونسبة التنفيذ للعملية تتماشى مع البرنامج الزمني المقرر، وتاريخ الانتهاء من المشروع فى يونيو 2021.

وبدأت عمليتا الحماية من أخطار السيول فى مناطق "الترابين بنويبع" و "طابا"، وهى ضمن أعمال المرحلة الثانية وجاري العمل بهما، حيث بلغت نسبة التنفيذ في عملية الترابين 37٪؜، ونسبة التنفيذ في  عملية طابا 20 ٪؜حيث يجرى التنفيذ في أعمال مباني الدبش في الأودية المختلفة للعمليتين.

جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (3)

والأعمال شهدتها مناطق سد ميعر وبحيرة إسلا، ومناطق وردان وعملية غرندل برأس سدر ببناء وقدمات السد والحفر في البحيرات 1، 2، 3،4 وتكوين طبقات الحواجز ودمجها طبقا للمواصفات للعملية، والعمل على حفر 5 بحيرات بالحواجز في أودية الأعوج وإسلا وبدر وإملاحة والتمان وبناء 3 سدود في أوديه ميعر وحبران.

وتنفيذ أعمال الحفر فى بحيرة وادى الأعوج ووادى الثمان وأعمال دمك وتكوين الحاجز للبحيرتين، وجارى العمل فى عملية حماية منطقة الترابين من أخطار السيول بنويبع ، والمرحلة الثانية، حيث تم البدء فى أعمال مبانى دبش القدمات ق2 بوادى الطليعات w1,w2 ، كما قام قسم التشغيل والصيانة بالإدارة باصلاح لوحة التشغيل الخاصة بمولد بئر رقم (8) بسهل القاع بمدينة الطور، وتم تجربة وتشغيل البئر ووجد انه يعمل بكفاءة وبصورة جيدة .

جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (6)

وسبق الإنتهاء من مشروعات حماية منطقة نويبع من أخطار السيول وهى حاجز توجيه الصاعدة البيضا، وبحيرة الصاعدة السمرا، وبحيرة قديرة، وسد قديرة، وسد حجني، وبحيرة وحاجز زلجة، وتدعيم سد غزالة، وتدعيم سد غليم.

جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (9)

وبالتزامن مع  هذه المشروعات محل التنفيذ يجرى وضع أنسب الحلول لحماية مدينتي أبو رديس وأبو زنيمة، وكيفية عبور المياه من مخرج وادي بعبع حتى خليج السويس مروراً بطريق النفق شرم الشيخ الجديد والطريق الساحلي.

جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (4)

وسبق وأعلن اللواء خالد فوده، محافظ جنوب سيناء، أن المحافظة تستهدف إنشاء مشروعات للحماية والإستفادة من مياه السيول حتى عام 2022، بقيمة 1.6 مليار جنيه ، وأن المحافظة شهدت طفرة في مشروعات الحماية من أخطار السيول منذ عام 2014 وحتي عام 2019، جرى خلالها إنشاء 23 سد بينهم 11 بمدينة نويبع، و229 بحيرة بينهم 218 بمدينة سانت كاترين، و 3 خزانات بسانت كاترين، و 3 حواجز بينهم حاجز بمدينة نويبع، وإثنين بمدينة طابا، و 3 معابر ايرلندية، و 5 قنوات بمدينة طابا.

وجاء فى تصريحات المحافظ، أن أعمال الحماية من أخطار السيول التي جرت خلال تلك الفترة، حققت الغرض منها من حيث حماية المنشآت والأرواح إضافة إلى زيادة المخزون الجوفي من المياه، حيث نجحت السدود والبحيرات في تخزين 30 مليون متر مكعب من المياه، تم الإستفادة منهم في أغراض الزراعة والشرب، لافتا إلى أن هذه الكميات من المياه حققت إستثمارات للمحافظة في كافة المجالات تقدر بنحو 86.2 مليون جنيه.

 

جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (5)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (7)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (8)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (10)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (11)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (12)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (13)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (14)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (15)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (16)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (17)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (18)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (19)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (20)
 
جهود الدولة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول  (21)

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق