"السيكاس"... بعد تصدره التريند ماذا تعرف عن النخيل السام؟ (صور)

السبت، 26 سبتمبر 2020 07:44 م
"السيكاس"... بعد تصدره التريند ماذا تعرف عن النخيل السام؟ (صور)
السيكاس
ريهام عاطف

تصدر نخيل السيكاس التريند علي محرك البحث جوجل بعد أن اكتشف مركز السموم التابع لكلية الطب بجامعة الاسكندرية أول حالة مصابة بأدعاء التسمم وذلك نتيجة تناولة جزء من نبات السيكاس وهو أحد نباتات الزينة .

في الباداية قام المصاب بالتواصل مع أطباء المركز الطبي عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مؤكدا شعوره بتنميل في الفم وتعب شديد بالمعدة مع خمول بكامل جسده ليتم التواصل معه وطلب حضوره علي الفور لاجراء الفحوصات الطبية اللازمة ، وبأجرائها تم الوصول الي تناوله الجزء الاعلي من النبات وهو نبات سام يحتوي علي مواد مسرطنة تصيب الانسان بالفشل الكلوي خاصه مع تناول جرعات كبيرة منه ليقوم مركز السموم بتحذير المواطنين في بيان رسمي من تناول نبات "السيكاس " حيث ان جميع أجزاءه سامة وخصوصا البذور حيث تحتوي علي أعلي مستوي من مادة السيكاسين الساة والتي تؤدي الي تهيج الجهاز الهضمي وذلك وفقا للابحاث العلمية العالمية التي إجريت علي النبات.

السيكاس
السيكاس

نبات السيكاس

  1. يعد نبات السيكاس من أكثر نباتات الزينة انتشارا خاصه في الحدائق والمتنزهات العامة .
  2. "السيكاس" هو نبات مكون من مادة إبرية ليست غاضة وهو ما يجعله غير مستساغ للأكل بالنسبة للانسان .
  3. تعد بذوره سامة جدا وهو ما يؤدي اذا تم تناوله الي تهتك في جدران القناة الهضمية .
  4. السيكاس غير صالح للاستهلاك الادمي ويؤدي الي الفشل الكبدي وتهيج الجهاز الهضمي.
  5. جميع أجزاء النبات سامة ويؤدي الي شلل الماشية في حالة تناولة ، كما تتجاوز نسبة الوفيات بينها نتيجه تناولها له الـ 50% عند ابتلاع أجزاء النبات كما انه ارتفع بنسبة أكثر من 200% في السنوات الـ5 الاخيرة .
  6. تتراوح نسبة التسمم في جميع أجزاء النبات بين 50% الي 70% خاصة البذور والتي تحتوي علي أعلي نسبة من مادة السيكاسين السامة.
نبات السيكاس
نبات السيكاس

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق