محامي الشيخ طلال آل ثانٍ: تدهور صحة حفيد مؤسس قطر في سجون تميم

الأحد، 27 سبتمبر 2020 02:09 م
محامي الشيخ طلال آل ثانٍ: تدهور صحة حفيد مؤسس قطر في سجون تميم
محامى الشيخ طلال آل ثانى

حالة من القلق انتابت أسرة رجل الأعمال القطري الشيخ طلال آل ثانٍ، وحفيد الحاكم المؤسس لقطر أحمد بن علي، المعتقل في السجون القطرية.

وتحدثت شبكة "فوكس نيوز" عن بعض المخاوف علي صحته من جراء المعاملة السيئة داخل السجن ، وهو ما ظهر في توجيه أسماء أريان، زوجة الشيخ القطري طلال آل ثاني، نداء للأمم المتحدة للإفراج عن زوجها.

من جانبه قال المحامي الأمريكي للشيخ طلال، مارك سوموس، إن موكله معتقل لدوافع سياسية وليس مالية كما تدعي الدوحة.

وأضاف أن اعتقال قطر للشيخ طلال آل ثاني يناقض محاولتها الترويج لنفسها كدولة ديمقراطية، مناشدا الأمم المتحدة الضغط على الدوحة للإفراج عن الشيخ طلال آل ثاني المعتقل في سجونها.

64853-Eid3l2mXkAcICyn

كما أكد محامى الشيخ طلال بن عبد العزيز آل ثانى، أن نضاله سيستمر من أجل إطلاق سراحه.

وساعد المحامى الألمانى مارك سوموس، فى تجميع آلاف الوثائق التى تدعم قضية زوجة الشيخ طلال أسماء أريان.

وكشفت الوثائق تعرض الشيخ طلال للاحتجاز فترات طويلة فى الحبس الانفرادى، تهديده بشكل متكرر علاوة علي حرمانه  من الخدمات الطبية، والظروف اللاإنسانية التى أدت إلى تطور مرض السكرى والقلق والاكتئاب.

33876-78o8o

 

وقال سوموس إن الوفود المستقبلية من فريق الأمم المتحدة العامل المعنى بالاحتجاز التعسفى يجب أن تطلب زيارة مع الشيخ طلال.

وأشارت شبكة فوكس نيوز إلى أن منظمة حقوقية أكدت أن القضاء القطري غير مستقل، وأمير الدوحة يفرض سيطرته عليه.

الجدير بالذكر أن أسماء أريان زوجة عضو الأسرة الحاكمة القطرية المعتقل، قد ناشدت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الضغط على السلطات القطرية، لإطلاق سراح زوجها الشيخ طلال آل ثاني المعتقل بسجون الحمدين، بعد تدهور صحته.

قضية الشيخ طلال، هي إحدى سوءات أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي يسعى جاهدا لإظهار بلاده غير الديمقراطية كدولة حديثة لا تدعم الإرهاب، بالإضافة إلى الاستغلال القسري للعمال، ولا تمارس انتهاكات حقوق الإنسان على نطاق واسع، في وقت تستعد فيه لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وكانت قالت أسماء أريان زوجة طلال، أن النظام حكم عليه في قطر تعسفياً بالسجن لمدة 25 عاماً، واعتقله بعد خداعة واستدراجه للعودة إلى قطر بدعوى تسليمه ميراث والده، كما التقت رئيس قسم الشرق الأوسط في المفوضية الأممية لحقوق الإنسان محمد النسور في جنيف، وسلمته شكوى عن ممارسة النظام القطري ضد الشيخ وعائلته وأبنائه بعد اعتقاله، وأكدت أن النسور أعرب عن صدمته مما استمع إليه من زوجة الشيخ طلال عن تعنت النظام القطري فيما يتعلق بقضية زوجها وأبنائها، خاصة بعد أن تقدمت بشكوى إلى المفوضية الأممية.

160-143605-158-215105-aqila-thani-qatar-700x400_700x400

 

وروت أسماء أريان زوجة الشيخ طلال بن عبد العزيز بن أحمد بن على آل ثانى عضو الأسرة الحاكمة القطرية، قصة سجنه داخل الإمارة، مقدمة نداء استغاثة دولى أمام العالم للمفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة، لتحريره من سجون تنظيم الحمدين.

وكتبت أسماء على صفحتها على تويتر: "اسمى أسماء أريان، أنا متزوجة من الشيخ طلال بن عبد العزيز بن أحمد بن على آل ثانى، المحتجز بشكل تعسفى فى قطر لأكثر من 7 سنوات - سنوات من المعاناة لأطفالنا وأنا، والتعذيب واليأس بالنسبة له، عندما توفى والده، طلب زوجى على نحو سلمى ميراثه من الحكومة، لأنه حفيد مؤسس قطر، ووعدت الحكومة بالدفع من خلال المشاريع التجارية ووجهته بالتوقيع على ما يسمى بـ"شيكات ضمان" للاكتتاب فيها. أثبتت مشاريعهم أنها وهمية، فقد صممت لإيقاع زوجى فى فخ تهم مفبركة بالتخلف عن سداد ديونه".

وكتبت زوجة الشيخ القطرى: "منذ اعتقاله دون مذكرة توقيف فى فبراير 2013، حُرم زوجى من المحاكمة العادلة ومن الوصول إلى الأسرة، والرعاية الطبية، والمساعدة القانونية، والمراجعة من قبل محكمة محايدة. وصدرت بحقه حكما تعسفيا لمدة 22 عاما أثناء وجوده فى السجن. أنه رهن الاعتقال بمعزل عن العالم الخارجى ويعانى من ظروف صحية خطيرة أصيب بها فى السجن".

وحول معاناة أبنائها وما فعله بهم النظام القطرى من حرمان من التعليم والسكن اللائق، بعد اعتقال زوجها تعسفيا، قالت في محاضرة بعنوان "مأساة الأطفال المولودين في العائلة المالكة في قطر" كان نظمها النادي السويسري للصحافة، أن النظام نقلهم إلى منزل غير مناسب للسكن وتغمره المياة والحشرات وبلا مكيف وسط درجة حرارة تصل لـ 50 درجة مئوية، علاوة علي حرمان أبنائها من الذهاب للمدرسة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة