القائمة الوطنية "من أجل مصر" تستعد لانتخابات النواب.. الكفاءة وعدم الإقصاء أبرز معايير الاختيار

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 10:21 ص
القائمة الوطنية "من أجل مصر" تستعد لانتخابات النواب.. الكفاءة وعدم الإقصاء أبرز معايير الاختيار
مجلس النواب

تُعد القائمة الوطنية "من أجل مصر" سابقة حزبية جديدة، وفرصة حقيقية لإثراء الحياة السياسية والحزبية فى مصر، حيث تضم القائمة الوطنية من أجل مصر 12 حزباً سياسياً، بالإضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب، التى ستخوض انتخابات مجلس النواب المقبلة، خاصة أنها تمثل كافة الآراء والأيدولوجيات.
 
وبعد نجاح التجربة في انتخابات مجلس الشيوخ السابقة، سيكون للقائمة الوطنية من أجل مصر دور كبير في رسم الحياة الديمقراطية للأحزاب، وإرساء فكرة إعلاء المصلحة الوطنية والتجرد من المصلحة الشخصية، حيث يتم اختيار الكوادر السياسية لتكون إضافة حقيقية تحت القبة.

وبالنظر لتشكيل القائمة الوطنية من أجل مصر والشخصيات الممثلة فيها، نجد أنها مزجت بين الخبرات والشباب، وجمعت عددا من الأحزاب السياسية الموجودة على الساحة السياسية فى مصر، فتمثيل 12 حزباً فى مجلس النواب خطوة جيدة وطيبة، ستساهم فى تقوية دور الأحزاب السياسية وتواصلها مع الشارع واحتكاكها بمشكلات وهموم المواطنين.

كما أن التقاء هذه الأحزاب وتوافقها على خوض الانتخابات البرلمانية على قائمة واحدة رغم اختلاف أيديولوجياتها وأفكارها، هى خطوة موفقة فى سبيل إثراء الحياة السياسية والنيابية، للتأكيد على تمثيل كل التيارات والأفكار والفئات والطوائف تحت قبة البرلمان.

ومن ناحيته قال المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، مرشح القائمة الوطنية من أجل مصر بانتخابات البرلمان 2020، إن القائمة الوطنية من أجل مصر يمكن وصفها بأنها "قائمة احتواء" لجميع أطياف الوطن ومن يؤمن بالدولة المصرية، قائلا: "وبالتالي من يريد تقسيم القائمة على الأساس الحزبى خاطئ، فالفرصة لم تتح للكثير من الخبرات والأطياف المصرية للانضمام إلى القائمة نظرا لمحدودية العدد المرشح بالقائمة".

وأضاف عمر  أن الأسماء التي وقع عليها الاختيار للترشح ضمن القائمة الوطنية تعكس المعايير التى تبناها القائمون على الاختيار، لافتا إلى أن أبرز تلك المعايير اختيار كفاءات برلمانية وحزبية، والانتماء القوى للدولة المصرية، والحرص على عدم إقصاء أي تيار سياسى كان لديه الرغبة في الانضمام للقائمة، فضلا عن وجود نسبة كبيرة من الشباب داخل القائمة.

وأوضح النائب ياسر عمر، أن تشكيل القائمة سينعكس بالتأكيد على شكل البرلمان القادم من حيث التركيبة والأداء، مشيرا إلى أن نسبة المعارضة الوطنية ستكون أعلى في البرلمان الجديد هن الحالي، فضلا عن وجود وجوه شابة وجديدة تُثرى العمل البرلماني، مضيفا أن ذلك سينعكس على أداء مجلس النواب القادم متوقعا أن يكون أكثر سخونة في الأداء.

وفى السياق ذاته أكد اللواء يحيى كدوانى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، مرشح القائمة الوطنية بانتخابات مجلس النواب 2020، أن المرأة حصدت نحو 50% من ترشيحات القائمة الوطنية، موضحا أن نصيب المرأة تحت قبة المجلس 25% من عدد المقاعد، مشيرا إلى أن ذلك سيكون له انعكاس على عمل البرلمان القادم.

وأضاف كدوانى، في تصريح صحفي أن حزب التجمع له وجود مؤثر في القائمة الوطنية، وكذلك الأحزاب الليبرالية وأحزاب الوسط، موضحا أن الشباب يمثل نحو 40% من القائمة الوطنية من أجل مصر.

وفيما يتعلق بمعايير اختيار المرشحين أكد كدوانى أن هذا الأمر كان متروكا للأحزاب المشاركة بالقائمة، قائلا: "كل حزب اختار مرشحيه بحرية كاملة، وتجربة حزب الوفد تؤكد تلك المنهجية، وكل حزب كان يطرح مرشحيه بالقوائم، وتم وضع تشكيل يمثل 12 حزبا مختلفا في الأيدولوجيات السياسية".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق