في اليوم العالمي للقهوة.. "كيف المصريين" يكلف الدولة 50 مليون دولار سنويا

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 03:23 م
في اليوم العالمي للقهوة.. "كيف المصريين" يكلف الدولة 50 مليون دولار سنويا
القهوة
ندى سليم

يحتفل العالم باليوم العالمى للقهوة، تلك المشروب الصباحي الذى ينعش مزاج أي شخص من مختلف بلدان العالم، حيث تحظى بشعبية واسعة وتتجاوز حجم صادراتها مليارات الدولار سنويا، وتأتى البرازيل في المرتبة الأولى كأكثر الدول المنتجة للقهوة.
 
يمر كوب القهوة الذى تتناوله كل صباح بمشوار طويل حتى يصل إليك، نظرا لأن نبات القهوة ينتشر في مناطق معينة والتي عادة تكون بالقرب من مناطق خط الاستواء، ومن بينها البرازيل وأثيوبيا وأوغندا وفيتنام وإندونيسيا وكولومبيا والهند، حيث أن مصر خارج نطاق حزام البن الذى يقع حول مدارى السرطان والجدى، لذا فأن كوب القهوة الواحد يستنزف مخزون العملة الصعبة من خزينة الدولة لأنه على قائمة واردات المشروبات التي يتم استيرادها من الخارج.
 
1_1450799410_9320
 
و وفقا لأحدث إحصائيات صادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فأن مصر تستورد البن غير المحمص بقيمة 50 مليون دولار سنويا، ومقارنة بالدول العربية الأخرى فأن مصر من أقل الدول العربية التي تستورد القهوة حيث تأتى لبنان والجزائر والمغرب من أكثر الدول المستهلكة للبن عربيا، بينما تحتل الولايات المتحدة الامريكية المرتبة الأولى في استهلاك القهوة عالميا.
 
Roasted_coffee_beans
 
وتعد القهوة ركيزة اقتصادية هامة في اقتصاد البرازيل، نظرا لأنه من أشهر السلع التي يتم زراعتها وإنتاجها، حيث تمثل صادراتها نحو ثلث الصادرات العالمية، ويبلغ حجم انتاجها نحو 946 ألف طن .
 
وخلال الفترة الأخيرة شهدت مصر دخول استثمارات جديدة في صناعة القهوة، حيث ضخت احدى العلامات التجارية البارزة في مجل تصنيع القهوة، استثمارات تصل لأكثر من 75 مليون جنيه، بالسوق المصرى لتلبية احتياجات المستهلكين التي في تزايد مستمر على القهوة بأنواعها المختلفة، لسد طلبات السوق المحلى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا