مواجهة أولى بين ترامب وبايدن.. كيف بدأت فكرة المناظرات الرئاسية في أمريكا؟

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 08:00 م
مواجهة أولى بين ترامب وبايدن.. كيف بدأت فكرة المناظرات الرئاسية في أمريكا؟
بايدن وترامب

مع اشتداد الحرب الكلامية بين المرشح الجمهورى الرئيس دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطى جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ستتجه أنظار الأمريكيين والعالم اليوم، الثلاثاء، إلى كليفلاند لمشاهدة المناظرة الرئاسية الأولى بين الطرفين، وستعد هذه المناظرة ضمن ثلاث مناظرات سيتم عقدها قبيل الانتخابات الأمريكية، يكون اثنان منهم عن الاقتصاد والرعاية الصحية والشئون الداخلية، أما الثالثة فستكون عن السياسة الخارجية، كما تعقد مناظرة مماثلة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس الجمهورى مايك بينس والديمقراطى تيم كاين لمناقشة القضايا الداخلية والخارجية.
 
تعود فكرة المناظرة لسنوات كثيرة سابقة، فقد بدأت أولى المناظرات فى عام 1858 عندما عقدت سبع مناظرات بين أبراهام لينكولن والسناتور ستيفين دوجلاس فى إطار سباقهما على مقعد مجلس الشيوخ، وكان بدون وسيط يدير المناظرة، وقامت على أساس أن يلقى كل واحدا منهما خطابا مدته ساعة، ثم يكون لكل مرشح فرصة ساعة ونصف لتقديم الحجج، ثم ينهى المرشح الأول المناظرة برد يستمر نصف ساعة. وفاز دوجلاس بعد ذلك بمقعد مجلس الشيوخ قبل أن يترك كليهما مرة أخرى فى انتخابات الرئاسة عام 1860 وساعدتهما المناظرات على تحديد موقفيهما فى الانتخابات، لكنهما لم يلتقيا خلال الحملة.
 
نيكسون وكينيدى
نيكسون وكينيدى
 
 
 لكن أول مناظرة رئاسية يتم بثها تلفزيونيا فى الولايات المتحدة كانت فى عام 1960 بين نائب الرئيس الجمهورى ريتشارد نيكسون والمرشح الديمراطى جون كينيدى، حيث أدرك الشعب الأمريكى مدى أهمية التلفزيون فى التعرف على المرشحين وبرامجهم وسياساتهم وحتى مظهرهم. وشاهد هذه المناظرة 66 مليون أمريكى، أى ما يقرب من ثلث سكان الولايات المتحدة.. وتعرفوا فيها على الشاب اليافع جون كيندي الذى بدا واثقا من نفسه وثابتا فى الوقت الذى كان فيه نيكسون غير مرتاح وغير قادر على مواجهة خصمه. وفاز كينيدى فى هذه الانتخابات بفارق ضئيل.
 
كارتر وفورد
كارتر وفورد
 
وتوقفت المناظرات حتى عام 1976، ثم عادت مرة أخرى عندما تناظر جيرالد فورد، نائب نيكسون الذى خلفه فى الحكم عقب استقالته على خلفية فضيحة وترجيت، فى مواجهة حاكم ولاية جورجيا الديمقراطى جيمى كارتر.. وفى الانتخابات التى جرت هذا العام، فاز كارتر على فورد.. وقال المحللون حينئذ إن فُورد هزم بسبب هفوته فى تلك المناظرة التى قال فيها إن الاتحاد السوفيتى لن يهيمن على دول أوروبا الشرقية ما دام رئيسا للولايات المتحدة.
 
ريجان وكارتر
ريجان وكارتر

وفى عام 1980، واجه كارتر فى مسعاه للفوز بفترة رئاسية ثانية المرشح الجمهورى رونالد ريجان.. ولم يكن ريجان مرشحا عاديا بل كان ممثلا سبق له المشاركة فى عدد من أفلام هوليود، واستعان المرشح الجديد بمهاراته التمثيلية واعتياده الوقوف أمام الكاميرات، حيث توجه للأمريكيين قائلا: «هل تشعرون أنكم أفضل مما كنتم عليه قبل أربع سنوات».

كما وقع كارتر فى خطأ حيث قال خلال المناظرة: «كنت أتناقش مع ابنتى إيمى صباح اليوم وسألتها عن أهم قضية، فقالت إنه سباق التسلح النووى مع روسيا، الأمر الذى جعله يبدو ضعيفا فى مواجهة الشيوعية». فى عام 1984، خاض كارتر مناظرة أخرى أمام منافسه عن الحزب الديمقراطى والتر مونديان الذى حاول استغلال كبر سنه، حيث كان يبلغ من العمر 73 عاما ليضعف من موقفه.. حينها رد قائلا: «لن استغل شباب خصمى وخبرته المحدودة لأسباب سياسية».

 
كلينتون وبوش الاب
كلينتون وبوش الاب
 
فى عام 1992، لم تكن المناظرة الرئاسية عادية، فلم تقتصر على مرشحى الحزبين الكبيرين الجمهورى والديمقراطى جورج بوش «الأب» وبيل كلينتون، بل شارك فيها المرشح المستقل روس بيرو.. ورغم أن كلينتون استطاع أن يهيمن على المناظرة بأسلوبه وسعيه لمخاطبة الجمهور والحديث عن التغيير والمستقبل، إلا أن بيرو استطاع أن يحقق نجاحا وظهورا واضحا وحصد 19% من الأصوات كأكبر نسبة يحققها مرشح مستقل.
 
وفى عام 2012، خاض الرئيس باراك أوباما ثلاث مناظرات أمام منافسه الجمهورى ميت رومنى، و استطاع رومنى فى أولها أن يتفوق على خصمه خاصة فى الحديث عن الاقتصاد لكن أوباما سرعان ما استعاد توازنه فى المناظرتين الأخرتين واستطاع التفوق فيهما.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق