رهانات لقاح كورونا.. بدء التجارب البشرية في ديسمبر وشركة فرنسية تورد 190 مليون جرعة

الخميس، 01 أكتوبر 2020 03:00 ص
رهانات لقاح كورونا.. بدء التجارب البشرية في ديسمبر وشركة فرنسية تورد 190 مليون جرعة
لقاح كورونا

أصبح سباق لقاحات فيروس كورونا على أشدة بكافة دول العالم ما بين شركات تحاول إنهاء تجاربها النهائية وأخرى تؤكد أن لقاحها هو الأفضل ولكن البقاء في النهاية سيكون للقاح الأكثر أمانا وفعالية ضد الفيروس.
 
ووفقا لتقرير وكاله "بلومبرج" تعتقد شركة أدوية فرنسية تراهن على نهج أكثر تقليدية لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا أن لديها أكثر من 50٪ فرصة للنجاح، وفقًا لرئيسها التنفيذي كما أنها تجرى انهاء صفقة بريطانية بقيمة مليار جنيه إسترليني لتوريد لقاحها.

"Valneva SE" هي شركة متخصصة في اللقاحات تم إنشاؤه عن طريق الاندماج في عام 2013 ، هو صانع الأدوية الوحيد في الولايات المتحدة وأوروبا الذي يطورحقنة معطلة ضد فيروس كورونا يستخدم النهج عينة من فيروس كورونا الذي تم قتله لتحفيز الاستجابة المناعية دون التسبب في المرض تم استخدام هذا النهج لعقود مع التطعيمات ضد شلل الأطفال والتهاب الكبد أ.

وتعتقد الشركة أن ملف الأمان الراسخ للطعنات المعطلة سيسمح باستخدام اللقاح بنجاح في مجموعة أكبر من الأشخاص مقارنة بالتقنيات الأحدث التي يتم اختبارها من قبل شركات الأدوية الأخرى.

ويتكون اللقاح المعطّل (أو المقتول) من جزيئات فيروسية تمت تنميتها في المعمل  ومن ثم تم قتلها بإحدى الوسائل مثل الحرارة لمنع تكاثره، وقال توماس لينجيلباخ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Valneva "نحن ندعم تقنية حقيقية ومثبتة جيدًا".، ووقعت Valneva صفقة تصل قيمتها إلى 1.4 مليار جنيه إسترليني (1.8 مليار دولار) مع المملكة المتحدة هذا الشهر لتزويد ما يصل إلى 190 مليون جرعة من جرعتها بين عامي 2021 و 2025 وتستثمرالحكومة البريطانية أيضًا في مصنع التكنولوجيا الحيوية الاسكتلندي للتصنيع ، حيث من المقرر أن تبدأ التجارب البشرية في ديسمبرالمقبل.

وتخطط الشركة الفرنسية لتوفير اللقاح للاستخدام في النصف الثاني من العام المقبل على نظام جرعتين بالإضافة إلى جرعة معززة بعد عام ، بما يتماشى مع اللقاحات الأخرى المعطلة، وتجري Valneva أيضًا مناقشات مع المفوضية الأوروبية وكندا وأستراليا حول الطلبات المحتملة .

تستخدم Valneva نفس التقنية المطبقة على لقاح التهاب الدماغ الياباني، وهواللقاح الوحيد الموجود ضد المرض كما يعمل عدد من صانعي الأدوية الصينيين ، بما في ذلك Sinovac Biotech Ltd. ومقرها بكين ، على لقاحات فيروس كورونا المعطلة.

فيما قال فاس ناراسيمهان ، الرئيس التنفيذي لشركة Novartis AG ، إن اللقاحات وحدها لن تكون كافية لمحاربة فيروس كورونا ستلعب العلاجات أيضًا دورًا مهمًا، ووفقا لتقرير لوكاله "بلومبرج" من المحتمل ألا تتوفر إمدادات كبيرة من اللقاحات عالية الفعالية حتى نهاية العام المقبل ، وفقًا لناراسيمهان ، الذي ترأس تطوير وحدة اللقاحات السابقة لشركة نوفارتيس

مشيرا الى إنه حتى بمجرد طرح مثل هذا اللقاح في السوق ، فمن المحتمل ألا يحمي الجميع  كما هو الحال مع الأنفلونزا الموسمية وقال إن الباحثين سيحتاجون أيضًا إلى وقت لمعرفة ما إذا كانت اللقاحات تعمل بشكل مختلف للشباب وكبار السن.

وأضاف ناراسيمهان: "على الأقل ، العلاج هو جسر لتلك اللقاحات عالية الحجم وعالية الفعالية من المحتمل أنه حتى بعد انتشار اللقاحات على نطاق واسع ، سنحتاج إلى علاجات لأولئك المرضى الذين ما زالوا يعانون من الفيروس."

جاءت بعض أكبر الخطوات ضد الوباء حتى الآن من العلاجات، مع استخدام العقاقير مثل المنشطات للمساعدة في منع حدوث أضرار خطيرة في الرئتين في غضون ذلك ، لم يصدر الحكم بعد على اللقاحات الأولى من المحتمل أن تأتي البيانات المبكرة من المتسابقين الأوائل هذا الخريف ، حيث تتوقع شركة Pfizer Inc. نتائجها في أقرب وقت في أكتوبر.

وأعلن  ناراسيمهان إن شركة نوفارتس تتوقع بيانات من دراسة كبيرة تظهر ما إذا كان دواءها المضاد للالتهابات يمكن أن يساعد المرضى المصابين بـ Covid-19 الحاد بحلول نهاية أكتوبر أو أوائل نوفمبر، وتدرس الشركة أيضًا دواءً لسرطان الدم ونخاع العظام يسمى ruxolitinib في مرضى كوفيد 19 الذين بدأت أجهزتهم المناعية في زيادة السرعة وبدأت في مهاجمة أجسامهم إجمالاً، يجري الباحثون حوالي 35 تجربة مريض لـ Covid-19 على 20 دواءً مختلفًا في مجموعة Novartis الحالية.

وأعلن مسؤول في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية fda إن صانعي اللقاحات يعرفون البيانات التي تتوقعها الوكالة، وقال رئيس مكتب إدارة الغذاء والدواء الذي يشرف على اللقاحات إن صانعي الأدوية الذين يطورون لقطات Covid-19 على دراية بالبيانات التي ستكون مطلوبة للحصول على ترخيص استخدام الطوارئ ، بغض النظر عما إذا كانت الوكالة تقدم إرشادات رسمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق