لعبة الكراسي الموسيقية في دوائر الشهرة والمال بانتخابات مجلس النواب

السبت، 03 أكتوبر 2020 06:00 م
لعبة الكراسي الموسيقية في دوائر الشهرة والمال بانتخابات مجلس النواب
مجلس النواب
مصطفى الجمل

«أبو العينين» وعبد الرحيم علي ونجل مرتضى منصور يتصارعون على مقعدي الدقي.. وأبو حامد يصطدم بوزير الصحة الأسبق في عابدين

حساسين يحاول الحفاظ على مقعده في كرداسة.. وصلاح حسب الله يخشى ضياع حلمه في شبرا الخمة.. و«الحريري» مهدد بالإطاحة في «كرموز».. ونائب التيشيرت يصطدم بمستقبل وطن في كفر الشيخ 
 
أيام وينطلق ماراثون انتخابات مجلس النواب، وتبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية، في جميع الدوائر على النظامين الفردي والقائمة، إلا أنه لازال في مصر عدد من الدوائر التي تشهد سخونة سياسية، نتيجة قوة المرشحين المتنافسين في هذه الدوائر وشهرتهم.
 
 تأتي سخونة المعركة هذه الدورة بسبب التقسيم الواسع لبعض الدوائر، وخفض التمثيل للبعض الآخر في القانون الجديد لانتخابات مجلس النواب، وتلقي «صوت الأمة» خلال السطور المقبلة الضوء على بعض من هذه الدوائر المشتعلة، والتي انحصرت المنافسة فيها مبكراً بين عدد محدد وواضح من المرشحين.  
 
تعد دائرة «الجيزة والدقي والعجوزة»، الدائرة الأشهر حتى الآن، بسبب شهرة عدد من المرشحين لحصد مقعديها، فضلاً عن صعوبة الدائرة بعد التقسيم الجديد للدوائر، واتساع نطاق الدائرة لتضم دائرتين كانوا في الأساس من أصعب دوائر المحافظة. 
 
الرباعي الأشهر في هذه الدائرة هم رجل الأعمال الشهير محمد أبو العينين، الذي يخوض الانتخابات في هذه الدائرة لأول مرة كمستقبل، بعدما كان يترشح قديماً كمثل للحزب الوطني، وفي الانتخابات التكميلية الماضية التي أجريت بناء على وفاة نائب الدائرة محمد بدوي دسوقي، ترشح ممثلاً لحزب مستقبل وطن، وحتى قبل أيام من الآن كان أبو العينين يتولى منصب نائب رئيس حزب مستقبل وطن، وكانت كل المؤشرات تتجه لترشحه عن الحزب سواء على القائمة أو الفردي، إلا أنه فاجئ الجميع بإعلان ترشحه مستقلاً في الدائرة، ليصطدم بنائب الدقي الحالي  الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي، والذي يخوض الانتخابات هذه المرة أيضاً مستقلاً، ومعهم مرشح حزب الشعب الجمهوري أحمد مرتضى منصور. 
 
معركة أحمد مرتضى منصور وعبد الرحيم علي ومحمد أبو العينين، بدأت مبكراً بعقد كل منهم جولات داخل الدائرة، لا يمكن عدها دعاية انتخابية صريحة، بقدر ما هي جولات لجس النبض، ومعرفة مواطن قوة المنافسين. 
 
على الجانب الآخر، يتنافس بالدائرة 18 مرشحًا فرديًا على مقعدين من ضمنهم النواب الأربعة، وهم زكي عباس ومنتصر رياض عن حزب مستقبل وطن، والدكتور مصطفى عبدالخالق عضو مجلس إدارة الزمالك السابق، وشريف بركات أحمد شمس الدين، ومروة سعيد فوزي الطحاوي، وهدى عدلي أحمد الملاح، ومحمود محمد محمود عبده أحمد، وميرفت إبراهيم عبدالعظيم إبراهيم غانم، ورجب أحمد رواش إبراهيم، وأحمد سمير محمد حسين الشيخ، وأحمد مجدي سيف النصر محمود مسلم، وناصر فاروق عبدالحميد محمد سيد، ومصطفى محمد مرسي أحمد، ورحاب محمود عثمان محمود عمر، وسمير عبدالعظيم عوض عبدالمقصود.

حساسين وطايع ووالي يتعاركون على مقعد يتيم بكرداسة
وفي نفس المحافظة تخطف دائرة الكرداسة الأنظار، لشهرتها السياسية السابقة، وتقلص عدد المقاعد المخصصة لها من مقعدين لمقعد واحد، مع احتفاظها بنفس تقسيمها الجغرافي والإداري القديم، لتضم مجدداً مركز كرداسة و8 قرى. 
 
سخونة المعركة في هذه الدائرة، تأتي من ترشح نائبين حالين في الانتخابات المقبلة، وهما سعيد حساسين وعلاء والي، في مواجهة مرشح مستقبل وطن خالد تامر طايع، نجل عضو مجلس الشعب السابق تامر طايع، وصاحب المقعد الذي تبخر بحل البرلمان بعد ثورة يناير.
 
يزيد من سخونة المنافسة على هذه المقعد اليتيم في الدائرة، ترشح سحر نجلة القيادي الوفدي أحمد ناصر، وأحمد أبو موسى الذي يعتمد بشكل كبير على شعبيته في قرية المعتمدية صاحبة الكثافة التصويتية العالية. 
 
يعتمد كل مرشح من المرشحين الخمسة الأبرز في الدائرة على أسلحة مختلفة، فمثلاً يعتمد حساسين على شهرته كنائب وإعلامي وصاحب محلات مترامية في مختلف ميادين محافظة الجيزة وعلاقات المصاهرة التي تربطه بعدد من عائلات المركز، فيما يعتمد خالد تامر طايع على عماله في مصانه وشركاته، وامتلاكه للمال القادر على توفير العديد من الخدمات لأهالي الدائرة التي تعاني كثيراً من نقص في الخدمات، فضلاً عن دعم عائلات الدائرة له مجاملة لوالده عضو مجلس الشعب السابق.
 
ويأتي خلفهم علاء والي، الذي بدأ يروج للخدمات التي جلبها للدائرة وقت تمثيلها لها في الدائرة الحالية. 

شبرا الخيمة.. دائرة المتحدث باسم البرلمان
ومن الدوائر التي ستشهد اهتماماً كبيراً خلال الفترة المقبلة، دائرة شبرا الخيمة ومقرها قسم ثان شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، والتي ترشح فيها 60 مرشحاً. 
تأتي شهرة هذه الدائرة من انتماء النائب صلاح حسب الله المتحدث باسم البرلمان إليها، فضلاً عن اتساع نطاق الدائرة في القانون الجديد لتقسيم الدوائر، وكان مخصص لهذه الدائرة قديماً 6 نواب، وبعد الضم أصبح مخصص لها 3 فقط، مما يشعل المنافسة على مقاعدها.
 
يخوض المنافسة في هذه الدائرة 3 نواب حاليين هم عبدالسلام الخضراوي، عن حزب مستقبل وطن، وثريا الشيخ، مستقلة، والدكتور نضال السعيد، رئيس لجنة الاتصالات الأسبق بالبرلمان الحالي، والذي ترشح مستقلا هذه المرة بعد أن كان مرشح مستقبل وطن في 2015.
 
من المفاجآت الكبيرة في هذه الدائرة ترشح الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم البرلمان، مستقلا بعد استقالته من رئاسة حزب الحرية المصري، الذي خاص انتخابات مجلس النواب 2015 تحت عباءته، وكان صلاح حسب الله نائبا عن قسم أول شبرا الخيمة فقط، وهي التي تمثل الآن نصف مساحة الدائرة فقط، الأمر الذي يحتاج منه مجهوداً مضاعفاً لحسم مقعد الدائرة لصالحه. 
 
تشهد هذه الدائرة تواجد كبير من قبل السيدات، إذ ترشح 9 منهن، أبرزهن ثريا الشيخ النائبة الحالية، وعزيزة السيد رئيس حي شرق شبرا الخيمة الأسبق، والتي قررت الترشح في الدائرة مستندة على شعبيتها خلال عملها في المحليات، وردا على الحرب التي خاضتها مع نواب الدائرة خلال فترة عملها، فضلا عن كاميليا شحاتة، وشهرتها الحاجة كاميليا، ولها تجربة في خوض الانتخابات بالدائرة أكثر من مرة في أعوام سابقة.

هيثم الحريري وعمرو كمال والبدرشيني يشعلون المنافسة في كرموز
وفي محافظة الإسكندرية تشهد دائرة محرم بك وأبيس وكرموز وغربال منافسة انتخابية شديدة، وتتطلب مجهود كبير من المرشحين على هذه المنطقة التي يطلب أهلها دائما أن يكون نائبهم منهم ويجلس جلستهم، ويعي تماماً أمورهم التي تتعلق معظمها بنقص الخدمات وقلة مصادر الرزق، ولذلك كان يسيطر عليها لفترات طويلة نائب الغلابة كما كانوا يطلقون عليه الراحل أبو العز الحريري.
 
أبرز المرشحين في هذه الدائرة، عضو مجلس النواب الحالي عمرو كمال الذي استقال من حزب مستقبل وطن وترشح عن حزب الشعب الجمهوري، وعضو مجلس النواب أيضا هيثم الحريري، وهناك مجدي عفيفى عضو مجلس الشورى السابق، ومرشحا مستقبل وطن محمد جبريل ومحمود قاسم، بالإضافة إلى أسامة البدرشيني وهو نجل النائب السابق والشهير محمد البدرشينى صاحب اشهر الاستجوابات في مجلس الشعب لدورات عدة، وهناك أيضا حسن خاطر، الذي يعتمد على عمله في الدائرة وخدمته لأهاليها وقت توليه منصب مدير ادارة العلاقات بجامعة الإسكندرية.

الزاوية الحمراء.. محامي حبيب العادلي يواجه «العمدة»
وفي الزاوية الحمراء تستمر سخونة الأجواء والمنافسة المحتدمة، بعد أن خصص لها ثلاثة مقاعد فى البرلمان المقبل وفقًا لقانون تقسيم الدوائر، يتنافس عليهم 53 مرشحًا مستقلاً وحزبيًا. 
 
حاتم ممدوح، من الأسماء التى تنافس بقوة في هذه الدائرة، كما يتنافس بالدائرة أيضًا، محمد الجندي، محامي وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وكذلك أمين مسعود، نجل "الشيخ مسعود" عضو مجلس الشعب عن الدائرة في فترة حكم الرئيس السادات، ومن ضمن المرشحين بالدائرة، إيهاب العمدة عضو مجلس النواب ، عن الدائرة ببرلمانى قديم والذى اتهم فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"موقعة الجمل" وحصل على البراءة فيها، ومرشح حزب مستقبل وطن أيمن فتحي، عضو مجلس الشعب عن الدائرة فى برلمان 2010.
 
ومن ضمن أبرز المرشحين المنافسين بقوة فى الدائرة يأتي اسم مرشح حزب المصريين الأحرار، عمر وطني.

شرشر وأبو زيد والجنزوري يشعلون دائرة منوف وسرس الليان
وفي دائرة منوف وسرس الليان والسادات، تواجد 26 مرشحًا في كشوفات الناخبين من بينهم 7 مرشحين عن أحزاب مستقبل وطن، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، والحرية، وصوت الشعب، ومصر القومي، في مواجهة 19 مرشحا مستقلاً.
 
ومن أبرز المرشحين في الدائرة، أيمن معاذ وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب،  وأحمد أبوزيد عن حزب مستقبل وطن، وأسامة شرشر عضو مجلس النواب، ومنير الجنزوري، وهيام بلال سليمان مقدمة برامج، ومحمد مصطفى فارس.
 
وشملت كشوفات الناخبين في دائرة سرس الليان منوف السادات، ترشح كلا من، أيمن معاذ مستقبل وطن رمز الكتاب، أحمد أبو زيد مستقبل وطن رمز القلم، أسامة شرشر مستقل رمز ساعة اليد، أحمد رشاد خالد مستقل رمز الأسد، أشرف صبحي عبدالمطلب مستقل رمز الصقر، محمود ريش مستقل رمز الحصان، الأمير عبدالقوي الجزار مستقل رمز المدفع، محمد فوزي مصيلحي مستقل رمز الأتوبيس.
 
كما شملت قائمة الكشوفات الانتخابية كلا من، إبراهيم الميهي مستقل رمز الكف، وعلاء أحمد عبدالسلام حزب الحرية رمز الشمس، وأحمد السيد حسن مستقل رمز التمساح، ومحمد توفيق عرفة مستقل بندقية الصيد، والسيد محمود الشامي مستقل رمز سفينة، وعادل عبدالغفار منصور مستقل رمز المشط، وطارق فوزي مدين مستقل رمز نهضة مصر، ومحمد رشدي عمر رمز العقرب، وهيام بلال سليمان رمز السد العالي، وجعفر الصادق جعفر علي رمز الفراشة.

في «البدرشين».. نائب مستقبل وطن يتحدى «مستقبل وطن» 
في ظاهرة جديدة قديمة، اختار بعض مرشحي الأحزاب أن يخوضوا غمار المعركة هذه المرة مستقلين ليتحدوا أحزابهم، وكان من بين هؤلاء النواب، بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب، وعضو حزب مستقبل وطن، الذي اختار أن يترشح علي المقعد الفردي مستقل في دائرة البدرشين بمحافظة الجيزة، اعتمادا على أنه أحد أبرز نواب البرلمان بالمحافظة، ويستمد قوته من ثقة الناخبين فيه بالدائرة.

مستقبل وطن يصطدم بنائب «التيشيرت»
وفي  كفر الشيخ اشتعلت المنافسة على الـ3 مقاعد الخاصة بالدائرة الأولى بمحافظة كفر الشيخ، والتي تضم مركزي كفر الشيخ، وقلين، وقسمي أول كفر الشيخ، وثان كفر الشيخ. 
 
يعد أبرز المرشحين في هذه الدائرة، النائب أحمد طنطاوي، النائب الحالي عن دائرة دسوق وقلين والمشهور بنائب التيشيرت، حيث كان حريصاً دائماً على ارتداء أزياء غير رسمية في الجلسات العامة للبرلمان خلال الدورة الحالية.
 
فيما دفع حزب مستقبل وطن بـ3 مرشحين هم السيد شمس الدين، رقم 1 والحاصل على رمز القلم، أيمن الأتربي، رقم 2 والحاصل على رمز الكتاب، ومحي الدين القطان، رقم 3 والحاصل على رمز السنبلة.
 
وبدأ مرشحو حزب مستقبل وطن، تكثيف جولاتهم الانتخابية بالقرى والعزب، بينما يكثف النائب الحالي أحمد الطنطاوي، من جولاته، كما يكثف المرشحون المستقلين من جولاتهم في الدائرة بعقد لقاءات ومؤتمرات أهلية.

عابدين.. أبو حامد يصطدم وزير الصحة السابق 
تشتعل المنافسة في دائرة عابدين، بعد ترشحه على مقعدها الوحيد في مواجهة مرشح حزب مستقبل وطن أِرف حاتم وزير الصحة والسكان الأسبق، والذي دفع به حزب الأكثرية في البرلمان الحالي ليخوض المعركة لأول مرة في تاريخه، وينافس «أبوحامد» وأشرف حاتم على هذا المقعد الوحيد للدائرة،  نائب الدائرة السابق شيرين أحمد فؤاد، الذي يخوض الانتخابات للمرة الرابعة على التوالي، بعد أن ورث كرسي هذه الدائرة من والده النائب الراحل أحمد فؤاد عبد العزيز، وفاز  في دورتي 2005، و2010، وغاب عن باقي الاستحقاقات التي تلت ثورة يناير 2011.  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة