هل تصل "لندن" إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول بروكسل؟

السبت، 03 أكتوبر 2020 07:30 م
هل تصل "لندن" إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول بروكسل؟
بوريس جونسون وأوروسولا فون دير لاين

يطالب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالإذعان لمطالب المملكة المتحدة بشأن صيد الأسماك كثمن لصفقة تجارية وأمنية في اجتماع مهم مع رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم السبت.
 
 
وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن رئيس الوزراء سيتحدث إلى أورسولا فون دير لاين بعد ظهر اليوم السبت في مكالمة عبر الهاتف من أجل "تقييم المفاوضات ومناقشة الخطوات التالية"، مضيفاً أنه "متفائل للغاية" بإمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وأكد لصحيفة ديلي تلغراف إن احتمالات الحصول على صفقة بحلول نهاية العام لتجنب الفصل المفاجئ جيدة جدًا إذا مارس الجميع بعض الفطرة السليمة والنظر إلى الصفقة التي يتعين القيام بها، مشيرة إلى أن جونسون شعر بالمزيد من الإيجابية بعد التعليقات الصادرة عن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الجمعة، عندما وصفت صفقة صيد الأسماك التي أبرمتها بريطانيا مع النرويج هذا الأسبوع بأنها "مؤشر بناء".
 
ويجادل المسئولون البريطانيون بأن النرويج، وهي دولة غير عضو في الاتحاد الأوروبي، والتي تجري مفاوضات سنوية مع التكتل بشأن حصص الصيد، يجب أن تكون نموذجًا لاتفاق ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن المخزونات المشتركة.
 
وقالت ميركل عن الاتفاقية بين لندن وأوسلو "لا أعتقد أن هذه رسالة سيئة على الإطلاق بالنسبة لنا ، أعتقد أنها بالأحرى رسالة تظهر أنه يمكن للمرء أن يجد طرقًا للتوصل إلى اتفاق".
 
وقالت فون دير لاين يوم الجمعة إن القضايا الأكثر إثارة للجدل ، بما في ذلك مصايد الأسماك والسيطرة على الدعم المحلي ، ظلت "مفتوحة تمامًا". ويتوقع الاتحاد الأوروبي الآن أن يتم التوصل إلى الصفقة فقط في أواخر أكتوبر أو أوائل نوفمبر.
 
وأشار كبير مفاوضي المملكة المتحدة ، ديفيد فروست ، إلى وجود تحرك بشأن مسألة مساعدة الدولة، وقد أدلى بأقوى تعليقاته بشأن وصول أسطول الصيد الأوروبي إلى المياه البريطانية، وهي القضية التي انقسم فيها الاتحاد الأوروبي داخليًا في الأسابيع الأخيرة.
 
وقال فروست: "على صعيد تكافؤ الفرص، بما في ذلك سياسة الدعم، نواصل السعي للتوصل إلى اتفاق يضمن قدرتنا على وضع قوانيننا الخاصة في المملكة المتحدة دون قيود تتجاوز تلك المناسبة لاتفاقية التجارة الحرة. كان هناك بعض التقدم المحدود هنا ولكن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى المضي قدمًا قبل التوصل إلى تفاهم".
 
ونقلت وكالة الأنباء رويترز، عن مصادر دبلوماسية داخل الاتحاد الأوروبي قولها إن المحادثات ستستمر على الأرجح قبل قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في منتصف أكتوبر.
 
وغادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي في الأول من فبراير، ولكنها تبقى في السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للتكتل حتى نهاية العام.
 
ويزيد المفاوضات تعقيداً خطط بريطانيا لخرق اتفاق البريكست مع الاتحاد الأوروبي، وهو اتفاق دولي لتنظيم التجارة في جزيرة أيرلندا، حيث يوجد لدى كلا الجانبين حدود برية واحدة تفصل بين أيرلندا الشمالية البريطانية وأيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.
 
وحذر رئيس الخدمات المالية في الاتحاد الأوروبي المكلف من أن تدفق الخدمات المالية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة سيكون أقل سلاسة اعتباراً من يناير مهما حدث في المحادثات التجارية، وقالت ميريد ماكجينيس للبرلمان الأوروبي إن التكتل بحاجة إلى "تجنب الاعتماد المفرط على دولة ثالثة للحصول على الخدمات المالية الرئيسية".
 
وفي حديثها في جلسة التأكيد الخاصة بها ، قالت ماكجينيس إن الاتحاد الأوروبي لا يمتلك حاليًا المعرفة الكافية لتوسيع الوصول إلى الأسواق للخدمات المالية في المملكة المتحدة إلى ما بعد 18 شهرًا الممنوحة اعتبارًا من يناير المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق