دقت ساعة "النواب"

السبت، 03 أكتوبر 2020 09:00 م
دقت ساعة "النواب"
مجلس النواب
سامي سعيد

4006 مرشحاً يتنافسون لحسم 284 مقعداً فردياً.. و8 قوائم تخوض المعركة الساخنة
 
القائمة الوطنية من أجل مصر تنافس على مقاعد القائمة كاملة.. و"نداء مصر" و"أبناء مصر" و"تحالف المستقلين" يشعلون المنافسة

الهيئة الوطنية تستبعد قائمة التيار المصري بسبب نقص إقرار الذمة المالية وموقف بعض المرشحين من التجنيد..  وتنفي تغيير موعد الانتخابات
95 نائبا يخضون المنافسة للمرة الثانية من بينهم علي عبد العال
 
أيام قليلة تفصلنا عن تشكيل مجلس النواب الجديد والذي ينتظره دورا كبيرا ليساهم في عملية البناء والتنمية التي تشهدها الدولة المصرية في كافة المجالات، حيث أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن غلق باب الترشح  في الموعد المحدد له،  مطلع الأسبوع الماضي بلغ عدد المرشحين في الانتخابات البرلمانية علي المقاعد الفردية حوالي  4006 مرشحا  بجانب الإعلان عن تقديم 8 قوائم مرشحة للمشاركة في الانتخابات، وهى أربع قوائم تمثل "القائمة الوطنية من أجل مصر"، في الصعيد وشرق وغرب الدلتا والقاهرة، بالإضافة إلى قائمتى "نداء مصر"، وقائمة "أبناء مصر"، وقائمة "تحالف المستقلين".
 
وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية أن المرشحين تقدموا بطلباتهم وعكفت اللجان القضائية المشكلة بكل محكمة ابتدائية لفحص الأوراق على مراجعة أوراق المرشحين وأسفر ذلك عن قبول 4006 مرشحاً في النظام الفردي وقبول قائمتين قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة تحالف المستقلين، بينما تم قبول قائمتين بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وهما القائمة الوطنية من أجل مصر قائمة نداء مصر، أما في قطاع شرق الدلتا تم قبول قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر، وأخيرا في قطاع غرب الدلتا تم قبول قائمتين أحدهما القائمة الوطنية من أجل مصر والثانية قائمة نداء مصر.
 
ونفى المستشار لاشين إبراهيم، ما أثير حول تأجيل انتخابات مجلس النواب مؤكدا أنها "شائعات لا أساس لها من الصحة"، ووفقا للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة من يتم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين يوم الاثنين الموافق 5 أكتوبر علي ان تبدأ الدعاية الانتخابية للمرحلة الاولي في نفس اليوم وتستمر حتي يوم 17 علي ان يبدأ الصمت الانتخابي يوم 18 أكتوبر الجاري.
 
وعقب غلق باب الترشح وفرز أوراق المرشحين أعلنت الهية الوطنية عن استبعاد قائمة التيار الوطني التي يترأسها اللواء طارق المهدي محافظ الاسكندرية السابق، بسبب إقرار الذمة المالية للواء طارق مهدي عبدالتواب محمد يحيى، المرشح الأساسي بالقائمة، بسبب أن ملف الترشح خلا من ذكر بيانات الزوجة، التي لم توقع على إقرار الذمة المالية رغم إثباته ببطاقة الرقم القومي والسيرة الذاتية أنه متزوج ، وكشفت الهيئة أن المرشح رقم 3 بالقائمة عمرو عمار لم يوقع على إقرار الذمة المالية، ولم توقع زوجته ولم يقدم ما يفيد امتناعها عن التقديم، وكذلك أوراق محمد مصطفى درويش رقم 8 بالقائمة الأساسية لنفس السبب، كما استبعدت الهيئة أوراق نرمين محمود شكري لعدم توقعيها على إقرار الذمة المالية، ورفضت اللجنة أوراق مايكل بولس المرشح رقم 34 بالقائمة لعدم تقديمه ما يفيد تأديته الخدمة العسكرية.

تمثيل قوي للمرأة
وللمرة الأولى في تاريخ مصر، تخوض 8 قوائم المنافسة على 4 دوائر مخصصة للقوائم، بواقع قائمتين لكل دائرة، حيث دفعت القائمة الوطنية من أجل مصر، بمرشحيها في الدوائر الأربعة، وتماشيا مع ما نص عليه الدستور الذي حدد نسبة تمثيل المرأة في مجلس النواب بما لا يقل عن 25%، استطاعت القائمة أن تمنح المرأة ضعف هذه النسبة حيث وفرت للمرأة تمثيل واسع في مختلف محافظات الجمهورية، ورفعت نسبة تمثيلهم في القوائم لما يقارب الـ50%، لتكون خير تعبير عن احتياجاتها، وما تنشده من متطلبات الفترة القادمة.
 
وضمت قائمة مرشحي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بعض زوجات شهداء رجال القوات المسلحة، والذى لقوا مصرعهم بالعمليات الإرهابية التي شهدتها مصر السنوات الماضية، وهم إيمان عبدالقادر دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا وهي أرملة الشهيد مقدم أركان حرب عادل عبدالحميد عيد حسن، والذى استشهد في منطقة بئر لحفن ، كما ضمت القائمة رحاب عبدالغني، أرملة الشهيد العقيد أركان حرب أحمد شحاتة، والذي استشهد بتاريخ 25 فبراير 2020 بكرم القواديس شمال سيناء.
 
تنافس القائمة الوطنية من أجل مصر على 284 مقعد تحت قبة مجلس النواب القادم حيث دفعت بمرشحيها على الـ4 دوائر المُخصصة للقوائم وهى دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ودائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، ودائرة قطاع شرق الدلتا، ودائرة قطاع غرب الدلتا، وفى دائرة قطاع القاهرة بـ50 سيدة، وفى دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد دفعت بـ50 سيدة، أما في دائرة قطاع شرق الدلتا فقد تم الدفع بـ 21 سيدة، وفى دائرة قطاع غرب الدلتا تم الدفع بـ 21 سيدة.
 
أما قائمة نداء مصر فتشارك في دائرتين وهما دائرة قطاع غرب الدلتا ودائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وفى دائرة قطاع غرب الدلتا فقد دفع القائمون على قائمة نداء مصر بـ 21 سيدة، وفى دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد تم الدفع بـ50 سيدة.
 
وتنافس قائمة أبناء مصر في دائرة قطاع شرق الدلتا حيث دفعت بـ21 سيدة، وينافس تحالف المستقلين في دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ودفع بـ50 سيدة.

95 نائبا يخوضون المنافسة للمرة الثانية
وتضم القائمة الوطنية من أجل مصر عددا كبيرا من أعضاء مجلس النواب الحالى يبلغ نحو 95 نائبا، أبرزهم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب الحالي، واللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، والنائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، والنائب عبد الهادي القصبي رئيس ائتلاف الأغلبية البرلمانية الحالي ورئيس لجنة التضامن، والمهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، إلى جانب عدد من الوجوه الجديدة والبارزة في العمل السياسي والبرلماني منهم المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام السابق لمجلس النواب، كما تضم القائمة الوطنية من أجل مصر نحو 82 شابا منهم 26 من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.
 
وفى الوقت نفسه ضمت القائمة وجوه إعلامية بارزة مثل الإعلامى يوسف الحسيني، الذي انضم إلى حزب مستقبل وطن مؤخرا، وكان متحدثا باسم القائمة الوطنية في انتخابات مجلس الشيوخ ولا يزال للنواب.
 
ودفعت القائمة الوطنية من أجل مصر فى دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا بـ35 نائبا حاليا، و50 سيدة، و32 شاب، و9 مسيحيين، أما فى دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد فقد دفعت القائمة بـ34 نائب حالي إلى جانب الأمين العام السابق لمجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، و50 سيدة، و8 مسيحيين، و25 من الشباب.
 
أما في دائرة قطاع شرق الدلتا فقد تم الدفع بـ15 نائب حالي ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر، و21 سيدة منهن سامية توفيق زوجة الشهيد محمد فضل الله، و10 من الشباب، و3 مسيحيين، وفى دائرة قطاع غرب الدلتا تم الدفع بـ10 نواب حاليين، و21 سيدة، و15 من الشباب.

100 طعنا أمام القضاء الاداري
وعلى مدار الايام الثلاثة التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات لاستقبال الطعون ضد المرشحين المحتملين للانتخابات تلقت محكمة القضاء الإداري ما يزيد عن 100 طعن من المرشحين الذين تم استبعادهم من خوض الانتخابات، وكذلك من أشخاص تطعن على إدراج أسماء بعض المرشحين، وكذلك على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات.

الهجرة تعلن استعدادها لانتخابات المصريين في الخارج
فيما أعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد عن تفعيل غرفة عمليات الوزارة لمتابعة العملية الانتخابية في انتخابات مجلس النواب 2020 للمصريين بالخارج، مدار الساعة لاستقبال أسئلة واستفسارات الناخبين حول خطوات المشاركة في التصويت بانتخابات مجلس النواب خارج مصر بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية كما أعلنت الوزارة عدم إجراء عمليات التصويت للمصريين في 4 دول خلال انتخابات مجلس النواب، وهي ليبيا وسوريا واليمن والصومال، وذلك نظرا لعدم استقرار الوضع الداخلي لهذه الدول.

منافسة قوية
على الجانب الآخر أكد عدد من أساتذة العلوم السياسية أن هذه النسبة جيدة وكانت متوقعة حيث دائما ما تكون الانتخابات البرلمانية لها زخم في الشارع المصري ومصدر اهتمام لدي المواطن، حيث  أكد  الدكتور عمرو ربيع هاشم، أستاذ العلوم السياسية بمركز الأهرام أن  في حالة تقسيم عدد المرشحين 4006 على عدد المقاعد 284 سيكون هناك 14 مرشحا على كل مقعد حيث تختلف هذه نسبة بين دائرة إلى أخرى  ومن الممكن أن تصل إلى 20 أو 25 في بعض الدوائر خاصة في الإقليم وبعض محافظات الصعيد ولكن في كل الأحوال هذه النسبة تنبأ بوجود منافسة قوية في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
 
وأضاف "هاشم" في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أن كل ما كان هناك زيادة في عدد المرشحين ستكون منافسة قوية ما يمثل ضمانا بنزاهة العملية الانتخابية لافتا إلى أن انتخابات مجلس النواب هي الأكثر إقبالًا في جميع الاستحقاقات الدستورية بما في ذلك الانتخابات الرئاسية حيث تكون نسب المشاركة في الانتخابات البرلمانية أكبر، ذلك لعدة أسباب منها زيادة المخصصات والصلاحيات الممنوحة لمجلس النواب فكل ما كان هناك صلاحيات أكبر كانت هناك منافسة أكبر.
 
وتابع أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون أكبر وربما ضعف عدد المشاركين في انتخابات الشيوخ الماضية رغم اعتراض البعض على النظام الانتخابي مشيرا إلى أن نظام القائمة وزيادة عدد القوائم المنافسة سيؤدي إلى زيادة نسب المشاركة.
 
يذكر أن عملية الانتخابات تجرى في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.
 
 وفى نظام القائمة تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة  (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا" ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.
 
 وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.
 
 وفى نظام القائمة للمرحلة الثانية فتجرى الانتخابات فى الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة ، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وخصص لها 100 مقعد، وكذا فى الدائرة الثالثة "دائرة قطاع شرق الدلتا" ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء)، وخصص لها 42 مقعدا.
 
 وذلك خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومى 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر في الداخل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق