موزة أم الإرهابيين.. بالأسماء: منظمات تمولها شيخة الإرهاب لصالح الإخوان

الأحد، 04 أكتوبر 2020 12:25 م
موزة أم الإرهابيين.. بالأسماء: منظمات تمولها شيخة الإرهاب لصالح الإخوان
الشيخه موزة
محمد الشرقاوي

هي ليست شيخة بل راعية للإرهاب، تسببت في استفحاله في المنطقة العربية، ودفعت مليارات الدولارات لأجل إسقاط أنظمة ودول بأكملها.
 
وعبر مؤسسات خيرية وتنموية، سخّرت مؤسسة قطر الخيرية، التى ترأسها موزة، أموالها لتمويل الإرهاب، ومشروعات تخريبية بلغت 138 مشروعاً فى جميع أنحاء أوروبا معظمها يتعلق بتنظيم جماعة الإخوان الإرهابية. 
 
دراسة جديدة صدرت عن المركز الدولى لدراسة التطرف فى جامعة كينجز كوليدج لندن البريطانية، كشفت الوجه القبيح للشيخة القطرية، وتمويلها لأكبر الكيانات المتطرفة.
 
وفق الدراسة الصادرة بعنوان: "الحركة الإسلامية فى بريطانيا"، فإن موزة المسند، افتتحت مكتباً تمثيلياً لمؤسستها في لندن، خلال عام 2012، وأطلق عليه "مؤسسة قطر الخيرية فى بريطانيا -   QCUK"، بهدف إدارة تمويل المشروعات الإخوانية في أوروبا.
 
وكان أكبر مبلغ قدمته موزة إلى فرع لندن، 27.7 مليون جنيه إسترلينى، دفعة واحدة، ما بين عامى 2016 و2017، تشير الدراسة إلى أن التمويلات القطرية لم تتوافق مع المثبت في الوثائق، فى الوقت الذى زعمت فيه المؤسسة أنها صرفت هذه الأموال على العديد من المشروعات التابعة لها داخل الدول الأوروبية.
ومولت الشيخة القطرية مركز "النور" و"الرحمة" في فرنسا وسويسرا، وتعد المشاريع تلك هي الأكبر بين 140 مشروعًا ممولًا من قبل مؤسسة قطر الخيرية، ويقع على مساحة 406 كيلومتر مربع، وبلغ تمويلهما 516.75 مليون إسترليني
 
ومولت قطر أيضاً "المركز الثقافى الإسلامي" في إيطاليا، بقيمة 12.25 مليون جنيه إسترليني، وكان مقاماً على 5.2 كم، وتم إغلاقه فى عام 2017، كما أرسلت تمويلاً قدره 5.52 مليون جنيه إسترلينى إلى المنظمات الإرهابية فى فرنسا وألمانيا وإيطاليا.
 
وبحسب الدراسة البريطانية، فإن هناك كيان جديد يسمى "المعهد الأوروبى للعلوم الإنسانية  EIHS"، يقع فى مدينة "شاتو شينون" الفرنسية، يستفيد من هذا التمويل، ويرتبط بجماعة الإخوان، طلب مؤسسوه من يوسف القرضاوى تصميم مناهج تدريبية لطلابهم.
 
وأجرت مفوضية المؤسسات الخيرية فى بريطانيا تفتيشًا على فرع المؤسسة التي تمولها موزة، أعربت عن قلقها زيف ما تروجه المؤسسة بشأن استقلالها عن مقرها الرئيسى فى الدوحة، بينما تمول مشروعات يحددها ذلك المقر.
 
وشددت على أن جميع أمناء مديرى الفرع البريطانى، مرتبطون بالفرع الرئيسى فى قطر، إضافة إلى عضوية مؤسسة قطر الخيرية فيما يدعى ائتلاف الخير، الذى يديره القرضاوي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق