استمرار القتال بين أرمينيا وأذربيجان.. والناتو يدعو إلى وقف إطلاق النار

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 12:00 ص
استمرار القتال بين أرمينيا وأذربيجان.. والناتو يدعو إلى وقف إطلاق النار
أذربيجان وارمينيا

استمر القتال العنيف بين القوات الأرمنية والأذربيجان حول إقليم ناغورنو كاراباخ الانفصالي، في أكبر تصعيد للصراع المستمر، يوم الإثنين، والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، حيث اتهم الجانبان بعضهما البعض بشن هجمات، فيما دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى وقف إطلاق النار بين الطرفين.
 
وأكد مسؤولون عسكريون أرمن شن ضربات صاروخية استهدفت ستيباناكيرت، عاصمة ناغورنو كاراباخ، حيث وتقع المنطقة في أذربيجان، لكنها كانت تحت سيطرة القوات العرقية الأرمينية المدعومة من أرمينيا منذ نهاية الحرب الانفصالية في عام 1994.
 
وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان، إن معارك إطلاق النار "ذات الشدة المختلفة.. لا تزال مستعرة" في منطقة الصراع، فيما اتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية القوات الأرمنية بقصف بلدات ترتار وباردا وبيلاغان، وقال مسؤولون إن مدينة غنجه، ثاني أكبر مدينة في أذربيجان خارج منطقة الصراع، "تتعرض أيضًا لإطلاق نار".
 
وأعلنت أذربيجان، اليوم الاثنين، سقوط 24 قتيلا وعشرات الجرحى جراء قصف أرمينيا لمناطق سكنية، وتبادلت أرمينيا وأذربيجان، الاتهامات اليوم الاثنين، بمهاجمة مناطق مدنية في اليوم التاسع من القتال الأكثر دموية في منطقة جنوب القوقاز منذ ما يزيد على ربع قرن، وقُتل مئات الأشخاص في الحرب الأحدث على ناجورنو قرة باغ، وهو جيب جبلي تابع لأذربيجان بموجب القانون الدولي لكن يسكنه ويحكمه منحدرون من أصل أرميني.
 
ودعا ينس ستولتنبرج، أمين حلف الأطلسي "الناتو" لوقف إطلاق النار بين أرمينيا و أذربيجان بعد تصاعد حدة القتال في إقليم ناغورنو كاراباخ ، فيما أعلنت سلطات إقليم كاراباخ انسحاب قواتها من عدد من خطوط التماس، وفقا لمصادر إعلامية.
 
وأكد مدير الصليب الأحمر فى أوراسيا، أن الوضع فى كاراباخ خطير للغاية، بسبب النزاع الدائر بين أذربيجان وأرمينيا، و أكد مدير الصليب الأحمر فى أوراسيا، أن الوضع فى كاراباخ خطير للغاية، بسبب النزاع الدائر بين أذربيجان وأرمينيا، وأكدت أذربيجان استعدادها لوقف إطلاق النار مع أرمينيا بشروط.
 
بدوره، قال حكمت حاجييف مستشار الرئيس الأذربيجانى، إنه لا يمكن التوصل لأى حل دون سحب القوات الأرمينية، مؤكدا فى ذات الوقت، أنه لا يمكن القبول بأى اتفاق لا يضمن وحدة أراضى أذربيجان، وأضاف مستشار الرئيس الأذربيجانى، أن أرمينيا استخدمت صورايخ متوسطة المدى لقصف المدن والمدنيين، متابعا: نقوم بهجوم مضاد فى أراضينا لتطهيرها من الوجود الأرميني.
 
وتابع مستشار الرئيس الأذربيجانى، أن على أرمينيا تحديد جدول زمنى لسحب قواتها من أراضينا للدخول فى مفاوضات، قائلا: تم دفعنا باتجاه الحرب بسبب سلوك أرمينيا وإفلاتها من العقاب، وأشار مستشار الرئيس الأذربيجانى، إلى أن أرمينيا رفضت الالتزام بالقانون الدولى وهناك 4 قرارات لم يتم تطبيقها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق