مكتشف الرأس زور التقرير.. كيف خرج تمثال نفرتيتى من مصر؟

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 09:50 م
مكتشف الرأس زور التقرير.. كيف خرج تمثال نفرتيتى من مصر؟
نفرتيتى

 فقدت مصر العديد من قطعها الأثرية الثمينة لعل أشهرها على الإطلاق كان رأس تمثال نفرتيتى الذي خرج بطرق غير شرعية من مصر، ويعد تمثال نفرتيتى أحد أشهر قطع فن النحت المصرى القديم، وهو تمثال نصفى من الحجر الجيرى الملكون، من أعمال الفنان المصرى تحتمس، وهو نحات الملك إخناتون.

وقال عالم الآثار الدكتور زاهى حواس، في تصريحات تليفزيونية إنه فى الوقت الراهن يتم تشكيل فريق مصرى من المفكرين والمثقفين المصريين والعالميين، بتوقيع خطاب رسمى، وسيتم إرساله إلى ألمانيا بعيدًا عن وزارة السياحة والآثار، بضرورة عودة رأس نفرتيتى، لأن هناك فى العالم صحوة عالمية الآن بأن أوروبا وأمريكا سرقوا آثار أفريقيا.
 
بداية القصة كانت عندما اكتشف عالم الآثار لودفيج بورشارت رأس نفرتيتى عام 1912، فى تل العمارنة من قبل الشركة الشرقية الألمانية، فى ورشة النحات تحتمس، مع العديد من التماثيل النصفية الأخرى لنفرتيتى، وقد وصف بورشارت الاكتشاف فى مذكراته، قائلاً: فجأة، أصبح بين أيدينا أفضل الأعمال الفنية المصرية الباقية، لا يمكن وصف ذلك بالكلمات، لا بد أن تراه".
 

وكشف عالم الآثار الكبير الدكتور زاهى حواس: الحكاية بدأت فى 20 يناير 1913م، حيث عقد اجتماعًا بين لودفيج بورشارت وبين مدير تفتيش آثار مصر الوسطى جوستاف لوفيفر لمناقشة تقسيم الاكتشافات الأثرية التى عثر عليها فى عام 1912م، بين ألمانيا ومصر، حيث كان تقسيم الاكتشافات وفقًا لقانون الآثار آنذاك "حصص متساوية" بين مصر وبعثة الحفر من خلال لجنة مشتركة يرأسها ممثل مصلحة الآثار عن الحكومة المصرية.
 
وأضاف الدكتور زاهى حواس: فى وقت التقسيم قال بورشارت مدير تفتيش آثار مصر الوسطى جوستاف لوفيفر: أن التمثال مصنوع من الجبس، غير أنه مصنوع من الحجر الجيرى الجيد، وكان القانون المصرى يحظر خروج أى قطعة مصنوعة من الحجر الجيرى، لافتًا إلى أنه لم يكن إخفاء مادة الصنع هى الخدعة الوحيدة بل كان بورشارت قد أعد القسمة فى صندوقين منفصلين وعرض على لوفيفير مفتش آثار مصر الوسطى كشفين بالقائمتين مرفق بهما صور الآثار، وكانت أحدهما تتضمن التمثال النصفى لنفرتيتى، والأخرى تبدأ بلوحة ملونة لإخناتون وأسرته وهو تصور الزوجين الملكيين أخناتون ونفرتيتى مع ثلاثة من أولاده، وقد علم بورشارت أنها من الآثار المحببة لوفيفر، وأوضح له أن كل قائمة تتكامل ويفضل أن تحتفظ مصر بقائمة بمجموعتها، وبالتالى وقع اختيار لوفيفر على القائمة التى تحوى لوحة إخناتون وأسرته وآلت بعد ذلك إلى المتحف المصرى فى القاهرة.
 
وبعد توقيع لوفيفر على القسمة تم اعتماد ذلك من مدير مصلحة الآثار آنذاك وهو جاستون ماسبيرو، وشحن بعدها مباشرة إلى برلين، ووصل التمثال إلى ألمانيا فى نفس العام 1913م، وقدمت إلى هنرى جيمس سيمون وهو فى الأصل تاجر خيول يهودى ثم عمل فى تجارة الآثار وكان الممول لحفائر بورشارت فى تل العمارنة، وغيره من القطع الأثرية التى عثر عليها فى حفائر تل العمارنة إلى متحف برلين.
 
 
وأشار الدكتور زاهى حواس، إنه تقدم فى عام 2010 بخطاب رسمى بعد الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء آنذاك، لإرسال الخطاب، وكان رئيس الوزراء قرر توقيعى على الجواب، وكنت وقتها أمين عام المجلس الأعلى للآثار.
 
وأوضح حواس، أنه تم إرسال الخطاب بشكل رسمى لعودة نفرتيتى ويعد هذا أول خطاب رسمى يتم إرساله إلى ألمانيا، حيث كان يوجد طلب من إحدى الحكومات المصرية فى القرن الماضى ولكنه لم يتم.
 
وأضاف حواس، الحكومة الألمانية أرسلت ردًا على خطابى مطالبين توقيعه من وزير الثقافة وقتها، وفى الوقت الذى وصل الخطاب لى كنت أصبحت وزير الآثار، ولكن الظروف التى مرت بمصر فى ذلك الوقت لم تعط لى الفرصة  بالتوقيع على الخطاب من جديد، بصفتى الوزارية.
 
وتابع: ولهذا أقوم فى الوقت الراهن بتشكيل فريق مصرى من المفكرين والمثقفين المصريين والعالميين، بتوقيع خطاب رسمى، وسيتم إرساله إلى ألمانيا بعيدًا عن وزارة السياحة والآثار، بضرورة عودة رأس نفرتيتى، لأن هناك فى العالم صحوة عالمية الآن بأن أوروبا وأمريكا سرقوا آثار أفريقيا، وحتى الرئيس الفرنسى ماكرون قال إنه آن الأوان لعودة الآثار التى سرقت من أفريقيا خلال فترة الاستعمار، وبالتالى نريد أن نستغل تلك الصحوة فى عودة رأس نفرتيتى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة