الإسرائيليون اعترفوا بالهزيمة: لن ننسى جحيم نيران المصريين يوم 6 أكتوبر 1973 (فيديو)

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 09:59 م
الإسرائيليون اعترفوا بالهزيمة: لن ننسى جحيم نيران المصريين يوم 6 أكتوبر 1973 (فيديو)
موتى اشكينازى

لم يكن العبور لاتفاقية السلام المصري الإسرائيلي "كامب ديفيد" مفروشاً بالورود والرياحين، بل أجبر المصريون العالم كله على احترامهم، وتجسيد مقولة "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة".

ولذلك كانت حرب أكتوبر المجيدة، والتي لقن فيها المصريون عدوهم الإسرائيلي درساً لن ينسوه، درجة أنهم اعترفوا به وبمخالفته لكل المقاييس العسكرية،  واعترف بذلك قادة وجنرالات إسرائيل أنفسهم، ببطولات الجيش المصرى فى حرب 1973.

 

 

موتى اشكينازى، قائد حصن بودابست في بورفؤاد، قال في شهادته عن حرب أكتوبر: "فى ظهر السادس من أكتوبر تلقيت اتصالاً من قائد الكتيبة يأمرني بالخروج من بودابست، والذى يقع شرقى بورفؤاد ويحتل الموقع فصيلة مشاة وفصيلة دبابات ومحاط بتربة سبخية، وفور وبعد الضربة الجوية الأولى بدأ جحيم من القصف، صعب جدا وصفه ما يعنى 30 قذيفة في الدقيقة الواحدة".

 

موتى اشكينازى

 

وأضاف: "كنت أرى القتلى والجرحى والمصابين ولا يوجد وقت لإسعافهم، وبعد رسائل استغاثة عديدة اتجهت قوة مدرعة إسرائيلية لنجدة ما تبقى من جنود محاصرين، وبات الأمر الوحيد أننى إذا خرجت على قيد الحياة، نعم أن هناك من سيدفع الثمن على هذا الفشل".

 

حصن بوابست

 
ونجحت قوات الكوماندوز المصرية من تدمير قوة الدعم الإسرائيلي بالكامل، والتي كانت قادمة لنجمة جنود إشكنازى، يقول شمعون جيلبوع، مساعد قائد سرية: "نحن فتحنا النيران بدون تمييز ولا نعرف أين العدو وفتح علينا جحيم من النيران"، حيث انسحبوا تكتيكيا مساء الثلاثاء و9 أكتوبر، لكن المدفعية المصرية ظلت تقصفهم أثناء هروبهم.
 
وقال يائير بركائى، مساعد قائد سرية: "المنطقة كانت مكشوفة تماما، كانوا في مواقع وخنادق، وجنودنا حاربوا مكشوفين تحت نيران صعبة جدا وهذا ما رويته للأسر وهذه هى الحقيقة، ولم أستطع القول أن قائد اللواء أدخلنا فى معركة ليس فيها أى احتمال"، مضيفاً: "كان يظهر أمامي مشهد ليس سهلا، أرى القذائف تسقط والجرحى يتطايرون من ناقلات الإسعاف ويزحفون باتجاه البحر ولا يدرون ما يفعلون وفى هذا المشهد السريالى ويبدأ القصف علينا". وانسحب الجيش الإسرائيلي من موقعة بودابست في نهاية الحرب، ولكن إصاباتهم جسيمة عبارة 20 دبابة ومدمرة و18 قتيلا و35 مصابا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق