الموجة الثانية من كورونا تضرب أوروبا.. ارتفاع عدد الإصابات يعود من جديد وطوارئ في مدن كبرى

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 10:00 ص
الموجة الثانية من كورونا تضرب أوروبا.. ارتفاع عدد الإصابات يعود من جديد وطوارئ في مدن كبرى
المدارس فى إيطاليا

يبدو أن الموجة الثانية من كورونا ستضرب أوروبا مرة أخرى، بعدما أظهرت نتائج بحثية وإحصاءات أن الفيروس القاتل بدأ يتسلل من جديد بعد إعادة فتح المدارس في منتصف سبتمبر الماضى ونزول الطلاب لحضور الفصول الدراسية.

ونتيجة لذلك اتخذت بعض الدول الأوروبية قرارا بإعادة إغلاق المدارس من جديد بعد تفشى العدوى، لمنع الانتشار أكبر وحدوث كارثة مماثلة للكارثة الأولى بانفجار عدد الإصابات والوفيات جراء الإصابة بكورونا.

وفقا للتفاصيل، فإن عددا من الدول الأوروبية تحاول تأمين فصول دراسية وجها لوجه وسط وباء فيروس كورونا، واغلقت فرنسا 19 مدرسة، وفى المانيا 49 مدرسة، وفى إيطاليا تم إغلاق 75 مدرسة فى بداية العام الدراسى الجديد.


في ألمانيا
 
في منتصف أغسطس اتخذت ألمانيا قرارا بإعادة الدراسة، لكن مع تطور الأوضاع بلغ متوسط ​​عدد الحالات اليومية في البلاد 1867 حالة في الأيام السبعة الماضية.
 
وعلقت السلطات الصحية في ألمانيا على العودة إلى المدرسة بأنها ناجحة، وتم إغلاق ما لا يقل عن 49 مدرسة تمامًا منذ العطلة الصيفية ، من إجمالي 30 الف في جميع أنحاء البلاد. بالطبع ، وتحذر وسائل الإعلام من أن هذا المعدل المنخفض لا يغير حقيقة أن العدد الفعلي لإغلاق المدارس من المرجح أن يكون أعلى قليلاً ، لأن وزارات بافاريا وولاية شمال الراين - وستفاليا الأكثر اكتظاظًا بالسكان ليس لديها الأرقام المتراكمة للأسابيع الماضية، وفقا لصحيفة "لا تيرثيرا" الإسبانية.
 

في فرنسا
 
تشارك وزارة التعليم علنًا أعداد المدارس والفصول الدراسية المغلقة كل أسبوع، وتم إغلاق 19 مدرسة من إجمالي 60 الف وتم تعليق 1.152 فصلًا (من 528 الف) بسبب حالة إيجابية لكورونا بالطبع ، بعد أربعة أيام فقط من إعادة فتح المدرسة ، تم إغلاق 22 مركزًا.
 
أوضح وزير التربية والتعليم ، جان ميشيل بلانكير ، أن الإغلاق محدد "إذا كان هناك أكثر من ثلاث حالات مصابة بكورونا.
 
كما أبقت فرنسا ، التي تجاوزت الأسبوع الماضي حاجز الـ16 ألف إصابة يوميًا ، على إصابة الأطفال والمعلمين في البيئة المدرسية بإجمالي 5612 إصابة بين الطلاب و 1153 بين المعلمين.
 
في إسبانيا
 
أعرب وزير التعليم في مدريد ، إنريكي أوسوريو ، عن رضاه عن مسار الدورة التعليمية ، التي حقق منها "توازنًا إيجابيًا للغاية ضمن القلق المنطقي بشأن الوباء"، وذلك رغم اغلاق 1740 فصلا دراسيا وحوالى 30 الف طالب معزولين بسبب كورونا"، بينما قدر اتحاد المعلمين الإسبان (STES) أن هناك 116 مدرسة ومعهدًا و 563 فصلاً دراسيًا مغلقًا في جميع أنحاء البلاد.
 
ووصل عدد المدارس التى تم إغلاقها إلى ثلاثة فقط، وفى الحضانات تم اغلاق 832 فصلا ووضعه 13856 طالبا فى الحجر الصحى ، بعد ظهور 12 حالة اصابة، مشيرة إلى أن دور رعاية المسنين أيضا لا تزال تتعرض للاغلاق وحتى الآن تم اغلاق 11 بيت"، وفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية.
 
وشدد أوسوريو على أن الأرقام منخفضة مقارنة بمليون ونصف المليون طالب ، و 60 ألف فصل دراسي قائم و 3000 مركز تعليمي ، في حين أنه في الواقع يجب قياس الحدوث ليس فيما يتعلق بالمجموع بل بـ 720 ألف طالب للرضع والابتدائي، و 35000 فصل دراسي في المدارس العامة والخاصة والمدعومة ، حيث يوجد ما يعتبره التعليم الفصول الدراسية الفقاعية والفصول الدراسية مغلقة، في الطلاب ، تكون نسبة الإصابة 4.1٪ وفي الفصول الدراسية 4.97٪.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الارقام التى اصدرتها النقابات مختلفة عن التى اصدرها وزير التعليم، حيث قالت نقابة CC OO العمالية إن التأثير وصل لـ5% من الفصول الدراسية.
 
وقالت إيزابيل جالفين، المتحدثة باسم التعليم فى النقابة  بمدريد،" إن المسئولين عن التعليم فى اسبانيا لم يفوا بوعدوهم وتوقفوا عن إجراء تفاعل البوليميراز المتسلسل على المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض
 
ومع ذلك ، فإن الأرقام التي قدمها المستشار لا علاقة لها بالأرقام التي سجلتها النقابات. هم وراء الواقع. وفقًا للبيانات التي نجمعها يوميًا من CC OO ، يبلغ التأثير حوالي 5 ٪ من الفصول الدراسية. إنه رقم ديناميكي ويجب أن تقدمه المشورة يوميًا. تشرح إيزابيل جالفين ، المتحدثة باسم التعليم في مدريد: "إنهم لم يفوا بوعد أيوسو وتوقفوا عن إجراء تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) على المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض. "إنهم لم يعززوا الدعم الصحي للمراكز ولا يزالون يواجهون صعوبات في الحصول على الدعم والرعاية كما يحتاجون من الصحة العامة.، كما لم يصل الممرضون المعلنون إلى المراكز.
 
في بريطانيا
 
قالت وزارة التعليم البريطانية إن عدد المدارس في ذلك البلد المتضررة من تفشي فيروس كورونا آخذ في الازدياد ، والمدارس الثانوية هي الأكثر عرضة للخطر، في حين أن 93٪ من المدارس كانت مفتوحة بالكامل ، ارتفعت نسبة المدارس التي لم تكن مفتوحة بالكامل ، بسبب حالات مشتبه بها أو مؤكدة ، إلى 6٪ الأسبوع الماضي ، مقارنة بـ 4٪ في الأسبوع الذى يسبقه، وهذا يعادل أكثر من 1000 مدرسة عامة في جميع أنحاء إنجلترا ، وتشير التقديرات إلى إغلاق حوالي 40 مدرسة بالكامل نهاية الأسبوع الماضي.
 
وقالت صحيفة "الصولى 24 اورا" الإيطالية إنه بعد إغلاق 75 مركزا تعليميا بسبب تفشى كورونا و417 مؤسسة تعليمية تخضع لنوع من الحجر الصحى، المنطقة التي بها المدارس الأكثر تضرراً هي لومباردي ، وهي نفس المنطقة التي استقبلت أسوأ جزء من الوباء في البلاد، وترى الصحيفة فى تقريرها أن عدم اجراء اختبار PCR للكشف عن كورونا ، على المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض، وأيضا عدم الالتزام بالكمامة واجراءات التباعد الاجتماعى من اهم اسباب تفشى العدوى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة