مصممة مجسم ميدان ميناء العريش لـ"صوت الأمة': شعور رائع تنفيذ عمل يخدم بلدك ويخلد ذكرى الشهداء بسيناء (صور)

الخميس، 08 أكتوبر 2020 03:36 م
مصممة مجسم ميدان ميناء العريش لـ"صوت الأمة': شعور رائع تنفيذ عمل يخدم بلدك ويخلد ذكرى الشهداء بسيناء (صور)
محمد الحر

تفوق جديد يضاف اليوم لفتيات مدينة الصمود الشيخ زويد بسيناء، حققته المهندسة مروة نصير الحمايدة ، بتصميمها لمجسم  النصب التذكاري الذي افتتحه اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، قبل يومين بمناسبة الذكرى ال47 لنصر أكتوبر بميدان الميناء في مدينة العريش.
 
وتعود أهمية النصب التذكاري أنه تم تثبيته بميدان الميناء قرب ديوان عام محافظة شمال سيناء، و بمواجهة جدارية تخلد ذكرى عدد من الشهداء أبطال الكتيبة 103 صاعقة الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة خلال محاربتهم لمجموعة إرهابية على أرض سيناء ، ويعبر عن البيئة السيناوية التنموية وثروات سيناء من الحجرية والمعدنية  
 
 وتعمل الدكتورة مروه نصير حمدان الحمايده مدرس بالمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش ، بعد حصولها على بكالوريوس ٢٠١٠ معهد الهندسة عام 2010 وحصلت على  الماجستير من جامعة القاهرة 2012،  فيما حصلت على الدكتوراة من جامعة القاهرة 2017.
 
10
 

11
 

13
 

14
تقول ابنة سيناء المهندسة مروة الحمايدة ، أنه تم إسناد تصميم النصب التذكاري لميدان ميناء العريش لها عن طريق المعهد  الهندسي بالعريش ، بناء على طلب المحافظة ، و بترشيح من احد اعضاء هيئة التدريس بالمعهد  وقمت بعمل المقترحات التصاميمه اللازمة،  وتم اختيار هذا التصميم من ضمنهم. 
 
وأشارت " الحمايدة"  إلى أنه تم إضافه بعض التعديلات على التصميم من قبل اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة ،محافظ شمال سيناء واللواء عشان الخولي ،نائب المحافظ والعميد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظه وتم التوصل اللي هذا الشكل النهائي بصورته التي تم تثبيتها قبل يومين بميدان الميناء بالعريش بالتزامن مع احتفالات نصر أكتوبر.
 
 
15
 

 

9
 

14
 
وحول فكرة التصميم الاساسية لنصب ميدان ميناء العريش التذكاري ، قالت المهندسة مروة نصير ، أن التصميم يعبر عن البيئة السيناوية بما تشمله من خيرات وموارد تساعد على التنمية ،  مما يجعلها مطمع وفي سبيل الحفاظ عليها يضحي الشهداء بأرواحهم.
 
واكدت ابنة مدينة الشيخ زويد  ، على أنه تم مراعاة إستخدام المواد المستخدمة في المجسم من البيئة السيناوية  الطبيعية كالأحجار والرخام واستنباط الألوان منها وكل جزء بالميدان يعبر عن مورد من موارد التنميه لسيناء .
 
أضافت ، وحيث أن سيناء هي ملتقى القارات لذلك نجد الكره الارضية بالجسم و التي يخرج منها غصن الزيتون الذي يعبر عن السلام وعن التربه الخصبه للزراعة وليست فقط التربه خصبه للزراعة ولكن تحتوي بداخلها على العديد من الخيرات والموارد الطبيعية التي يتم استخدامها في الصناعة ولذلك نجد الترس الذي يعبر عن الصناعة .
 
ولفتت إلى أنه نظرا لأن سيناء تحتوي على موارد طبيعية أخرى كالبحر حيث أن البحر يحتوي على الثروه السمكية لذا نجد المركب في قاعدة الميدان حيث يستخدم في الصيد وأيضا يمكن تحليه مياه البحر واستخدام امواجه في إنتاج الطاقه الكهربية، أما بالنسبة للشمس فهي مصدر للطاقه وتتواجد بمنتصف المجسم وبداخلها شعار محافظة شمال سيناء.
 
وقالت مصممة مجسم النصب التذكاري لميدان ميناء العريش البحري :"  التصميم خاص بي ، وهو جهد  تطوعي للمحافظة بصفتى عضو هيئه تدريس بالمعهد الهندسي بالعريش ، بعد ما تم ترشيح المعهد لي للعمل مع المحافظة اما التنفيذ أسند الى المهندس عبد القادر الشوربجى و كان يوجد تواصل مستمر معه من أجل عملية التنفيذ نظرا لدقة التفاصيل وصعوبة التنفيذ .
 
واوضحت أن عملية تصميم المجسم استغرقت  بضعة اسابيع نظرا لتواجد بعض التعديلات من المحافظ والنائب العام وسكرتير عام المحافظة وتم تنفيذه غالبية الشكل المجسم خلال عدة أشهر بالقاهرة وتم احضاره على التركيب واستكمال باقى الاعمال بالموقع الحالي بمنطقة ميدان الميناء بحي ابي صقل بالعريش.
وعن مشاعرها خلال تصميم مجسم النصب التذكاري لميدان ميناء العريش قالت المهندسة مروة الحمايدة :" شعور رائع أنك تقوم بعمل تطوعى يخدم بلدك والأروع إنك تخلد ذكرى لشهداء البلد الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الحفاظ على أرواحنا ، واعتز جدا بهذا التكريم الشرفي في هذا اليوم العظيم وهذا فخر لى بصفة خاصة".
 
9
يذكر أن اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، قد أشاد بتصميم المهندسة" مروة نصير الحمايدة " لمجسم ميدان ميناء العريش خلال افتتاحه له ،بثفتها من بنات سيناء ومدينة الشيخ زويد ووجه لها الشكر على فكرة ورسالة التصميم التي لاقت إعجابه واستحسان المواطنين بمدينة العريش.
 وتم افتتاح  ميدان "الميناء"، من بين 5 ميادين ليكون واجهة لمدينة العريش من ناحية الشرق فى منطقة حي أبي صقل، ويربط بين بقية أنحاء مدينة العريش وامتداد الطريق الدولي الساحلي ومدخل ميناء العريش البحري.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة