تطوير العشوائيات أكثر من مجرد مباني جميلة.. مصانع لتوفير فرص العمل للسكان

الخميس، 08 أكتوبر 2020 11:19 م
تطوير العشوائيات أكثر من مجرد مباني جميلة.. مصانع لتوفير فرص العمل للسكان
مصانع خياطة ومشغولات يدوية

لم تكتف الحكومة بإنشاء مباني جميلة وحضارية لسكان مناطق العشوائية وحسب، بل وفرت بمساعدة منظمات المجتمع المدني، ورش تدريب على مهن الخياطة والمشغولات اليدوية والتطريز وصناعة السجاد اليدوي، والخياطة وتصنيع الملابس، مع توفير مصانع صغيرة لإنتاج الملابس، بأيدي سكان تلك المناطق لتوفير فرص عمل، تضمن لهم عيشة كريمة.
 
وتعد مشاريع المحروسة والأسمرات بمحافظة القاهرة، من بين تلك المناطق، إذ لم تقتصر جهود الدولة على توفير السكن الملائم والخدمات لسكان المناطق العشوائية، بعدما اتجهت إلى إنشاء ورش خياطة، مع تمكين الأهالي من التدريب على الخياطة، والمهن اليدوية، بالإضافة إلى تسليم الأكثر احتياجا ماكينات خياطة مع تدريبهم عليها ليتمكنوا من كسب قوت يومهم وتحويلهم لعناصر تفيد المجتمع.

وشهد حى الأسمرات إنشاء مصنع لإنتاج الملابس والذى حقق طفرة كبيرة فى الإنتاج والتصدير، وصدرت منتجاته لألمانيا، وهو ما يثبت نجاح جهود الدولة لتطوير المجتمعات العشوائية، وتوظيف طاقاتهم، بما يخدم المجتمع، بالإضافة إلى ظهور أبطال فى الرياضة من شباب الأسمرات بعد حصولهم على ميداليات ذهبية وتمثيل مصر فى البطولات، كذلك إنتاج سجاد يدوى وسبح ومشغولات يدوية.

وعلى خطى الأسمرات وفرت محافظة القاهرة بالتعاون مع القطاع الخاص والجمعيات الأهلية، مشغلين لإنتاج وتصنيع الملابس، بمشروع المحروسة بحى السلام ثان، أحد مشروعات الدولة لتطوير العشوائيات، بالتزامن مع تقديم دورات تريبية للخياطة لعدد كبير من سيدات المشروع، بالإضافة إلى توزيع عدة ماكينات خياطة للأسر الغير قادرة، والأكثر احتياجا.

وأكدت محافظة القاهرة أنها ستعمل على دعم وتوفير كافة السبل لترويج مصنوعات أهالى المحروسة والأسمرات بشكل يساعدهم على تحقق أرباح تمكنهم من الاستمرار، بالإضافة إلى تدريبهم على المهند والمشغولات اليدوية.

من جانبه، أكد اللواء خالد محافظ القاهرة حرص الدولة على توفير فرص عمل لسكان الأسمرات والمحروسة، خاصة المرأة المعيلة والأرمل والمطلقات من خلال إنشاء مصانع صغيرة لصناعة الملابس والسجاد اليدوى والسبح صديقة، وكافة الصناعات الصديقة للبيئة، مشيرًا إلى أن المحافظة نظمت عدد من المعارض الخاصة لتسويق منتجات المدينة.

وأشار المحافظ، إلى أن الإنتاج مستمر داخل الورشة لتلبية احتياجات السوق المحلى مع الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، موكدا أنه يتم تقديم كافة التسهيلات لعمل أهالى المشروع بالمصنع الجيد.

وأطلقت أجهزة الدولة عدد من القوافل التنموية بمشروعات تطوير العشوائيات الحضارية، لتقديم عدد من الخدمات الثقافية والطبية والتعليمية، لنشر الوعى بين السكان وتقديم خدمات الكشف والعلاج المجانى للأسر، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية على المشغولات اليدوية والخياطة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة