«الصحة» تكشف تفاصيل الوضع الحالي لـ«كورونا» بمصر في ظل الاستعداد للموجة الثانية

الأحد، 11 أكتوبر 2020 01:10 م
«الصحة» تكشف تفاصيل الوضع الحالي لـ«كورونا» بمصر في ظل الاستعداد للموجة الثانية
هالة زايد

تواصل وزارة الصحة والسكان تنسيقها مع التحالف العالمى المعنى بلقاح كورونا، حيث تم الكشف عن التوصل إلى نتائج نهائية بشأن اللقاح وثبوت أمانه وفاعليته لتوفيره محليا خاصة الفئات عالية الخطورة.

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل الوزارة لشئون الطب الوقائى: "قمنا بتوفير لقاح الأنفلونزا بواقع عدد كبير من الجرعات لكل المصريين الراغبين فى التطعيم وتابع: اللقاح المتوفر فى مصر يغطى السلالات الفيروسية للأنفلونزا بشكل كبير وهو آمن وفعال وننصح دائما بالحصول عليه للوقاية من الإصابة وتقليل خطر المضاعفات حال حدوثها وأوضح الدكتور محمد عبد الفتاح أن الدولة لا تتوانى لحظة عن توفير كافة الاجتياحات من اللقاحات الحيوية مثل الأنفلونزا والالتهاب الرئوى خاصة فى فصل الشتاء.

وأضاف عبد الفتاح فى تصريحات صحفية: "لا يجب على المجتمع التخلى نهائيا عن العمل بالإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من خطر كورونا وقال: المرض لا يزال موجود فى العالم ولا يوجد دولة واحدة تخلصت من الوباء حتى الآن والحماية من المرض تتطلب تطبيق الإجراءات والعمل بمحاور خطط التعايش مع المرض.

وتابع الدكتور محمد عبد الفتاح: المشاركة فى التجارب السريرية على لقاح كورونا أمر مهم لأنه سيعطى فرص سريعة للبدء فى تصنيع اللقاح وتوفيره سريعا فى الأسواق وحتى الآن جميع المتطوعين لم يحدث لهم أى مضاعفات، مشيرا إلى أنه سيتم عمل خط إنتاج سريع فور إعلان مأمونية وسلامة اللقاح وفاعليته.

وقال: هناك تنسيق كبير لتوفير أول لقاح للمصريين للحماية من كورونا سواء كان اللقاح الروسى أو اللقاح الإنجليزى أو أى لقاح آخر تعترف به المنظمات الدولية أو الاتحاد العالمى للقاح كورونا.

وأضاف: على الجميع أن يحذر من تخفيف الإجراءات وقال الحديث عن الموجة الثانية أمر غير دقيق لكن يمكن أن تحدث زيادة فى عدد الإصابات نتيجة لعدم التهوية والتزاحم وتخفيف التباعد بسبب برودة الشتاء وهو ما يتطلب الحرص على التهوية الجيدة والتطعيم ضد الأنفلونزا واتباع الإجراءات الوقائية وفى مقدمتها الكمامة.

وأكد الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل الوزارة لشئون الطب الوقائى، أن الموقف الوبائى مطمئن للغاية وهناك تراجع كبير للغاية فى عدد الإصابات اليومية فى ظل تراجع حدة الإصابات ومن ثم تراجع الوفيات إلى حد كبير وقال كرونا ليس له علاقة بدرجة الحرارة ولكن تغير المناخ يؤثر فى مسألة انتشار الفيروس وزيادة الإصابات وتابع: فصل الشتاء مناخ جيد لانتقال عدوى الكورونا والأنفلونزا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

 طاقة نور اسمها "ريم"

طاقة نور اسمها "ريم"

الجمعة، 15 يناير 2021 05:14 م