استبعاد وإعفاء عدد من الأئمة بسبب مشاركتهم في الدعاية الانتخابية لمجلس النواب

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 06:00 م
استبعاد وإعفاء عدد من الأئمة بسبب مشاركتهم في الدعاية الانتخابية لمجلس النواب
صورة أرشفية
منال القاضي

تسعى وزارة الأوقاف لضبط العمل الدعوى وقصر منابر المساجد على الدعوة فقط دون الدخول في المعارك السياسية بين المرشحين، وهو ما نبه عليه وزير الأوقاف منذ توليه حقيبة الوزارة في عام 2014.

وقد حذرت وزارة الأوقاف في بيان لها من قبل من عدم استغلال المساجد والملحقات الخاصة بها الدعاية الانتخابية، وشدتت الوزارة علي ضرورة الحياد التام تجاه جميع المرشحين وعدم السماح باستغلال المساجد أو ملحقتها أو أى جهة تابعة للأوقاف في الدعاية الانتخابية أو تعليق اللافتات أو البوسترات لأى مرشح.

ونبهت الوزارة علي أنها لن تقف موقف المتفرج تجاه أي محاولة لاستخدام المساجد في الدعاية الانتخابية، وأنهاها تحذر جميع المرشحين من محاولة استخدمها دعويا أو لوجسينا سواء بتوزيع منشورات في محيطها أو تعليق لافتات عليها. كما أكدت الوزارة على جميع العاملين بها بضرورة مراقبة ذلك وضرورة الإبلاغ عن أي شخص يخالف ذلك.

وعلى الجانب الأخر، تواصل لجان التفتيش وغرفة عمليات وزارة الأوقاف التفتيش على الأئمة، كما تفرض إدارة الموارد البشرية عقوبات ضد من يخالف قرارات الوزارة. من ناحية أخري أصدرت وزارة الأوقاف عدد من قرارات الاستبعاد والاعفاء لبعض قيادات المحافظات، حيث أصدرت قرارا بنقل إمامين من القليوبية خارج المحافظة لمشاركتهم في مؤتمر ا وبناءً على مذكرة مديرية أوقاف القليوبية وما تم من مخالفة قررت وزارة الأوقاف.

كما قررت إدارة الموارد البشرية بالوزارة إعفاء الشيخ الهادي سند عبد السلام مدير إدارة أوقاف طوخ من عمله وعودته إمامًا، مع خصم شهرين من بدل صعود المنبر، كما تم نقل الشيخ حسام إبراهيم محمد عبد الباسط إمام وخطيب بأوقاف القليوبية إلى محافظة الإسكندرية، مع خصم شهرين من بدل صعود المنبر، علاوة علي نقل الشيخ محمد حمدي السيد حسن إمام وخطيب بأوقاف القليوبية إلى محافظة شمال سيناء.

كما جري إحالة الشيخ محمد شحاته محمد علي، إمام مسجد عبد العزيز العلي ( الكويتي ) ببولاق الدكرور بالجيزة لوظيفة باحث دعوة لخروجه على مقتضي واجبه الوظيفي. وإحالة الشيخ إسماعيل أنور إسماعيل السيد، إمام مسجد محمود سليم بساقية مكي بالجيزة لوظيفة باحث دعوة لخروجه على مقتضي واجبه الوظيفي. وبناء على مذكرة الدكتور سيد مسعد مدير أوقاف الجيزة  التي رفعها إلى  الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بشأن خروج الشيخ إسماعيل أنور إسماعيل السيد، إمام مسجد محمود سليم بالجيزة لخروجه على مقتضى واجبه الوظيفي بالمشاركة الفجة في حملة أحد المرشحين بالانتخابات البرلمانية بالمحافظة.

كما تقرر إحالة  الإمام المذكور إلى وظيفة باحث دعوة ومنعه من صعود المنبر أو أداء الدروس الدينية بالمساجد أو إمامة الناس بها أو أي عمل يتصل بشئون المساجد لحين انتهاء التحقيقات. كما تقرر إحالة  الإمام المذكور إلى وظيفة باحث دعوة ومنعه من صعود المنبر أو أداء الدروس الدينية بالمساجد أو إمامة الناس بها أو أي عمل يتصل بشئون المساجد لحين انتهاء التحقيقات، و على مديرية أوقاف الجيزة التنفيذ الفوري بمنعه من أي عمل دعوي اعتبارا من الجمعة 9 أكتوبر 2020م، مع استكمال التحقيق مع المذكور بديوان عام الوزارة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق