القومية للأنفاق تطرح مناقصة لتطوير خط ترام الرمل بالأسكندرية.. وبدء العمل في 2021 بتكلفة 360 مليون يوور

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 11:12 ص
القومية للأنفاق تطرح مناقصة لتطوير خط ترام الرمل بالأسكندرية.. وبدء العمل في 2021 بتكلفة 360 مليون يوور
ترام الرمل

في اطار خطة الدولة لتطوير وتحديث وسائل النقل الجماعى بمحافظة الإسكندرية لتخفيف التكدسات المرورية الموجودة بالمحافظة ، تطرح الهيئة القومية للأنفاق مناقصة نهاية العام الجارى بين الشركات العالمية المتخصصة لتطوير خط ترام الرمل بالإسكندرية، حيث يشمل مشروع تطويره عزل مساره بالكامل الممتد بطول 13.7 كم عن حركة المرور المجاورة وإنشاء كبارى وأنفاق في مناطق التقاطعات المرورية.
 
WhatsApp Image 2020-10-13 at 10.55.53 AM
 
 
 وأكد الدكتور عصام والى  رئيس الهيئة القومية للأنفاق ، أن المشروع يشمل تحديث الخط بالكامل وتحويله لترام حديث يعمل وفق أحدث التكنولوجيا الموجودة بالعالم على عكس الترام الموجود .
 
وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق إن الترام بعد تحديثه سيكون ذات شكل حضارى وسيساهم في تخفيف التكدسات المرورية بالإسكندرية، حيث سيعمل وفق زمن تقاطر ثابت من خلال محطات محددة سيتوقف بها طوال مساره الذى سيكون منعزل تماما عن حركة المرور المشاة الجانبية.
 
وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه متوقع فحص وتقييم العروض التي ستتقدم للمناقصة التي سيتم طرحها نهاية العام الجارى خلال فترة من شهرين إلى 3 شهور، بحيث يتم اختيار الشركة المنفذة لمشروع التطوير وبدء أعمال التنفيذ خلال الربع الأول من 2021.
 
واختارت الهيئة القومية للأنفاق المكتب الاستشارى الفرنسى سيسترا للقيام بالأعمال الاستشارية والتصميم والإشراف على تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير ترام الرمل بالإسكندرية ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة لاختيار أحد المكاتب الاستشارى للقيام بالأعمال الاستشارية والإشراف على تنفيذ هذا المشروع الذى ستنتقل تبعيته من محافظة الإسكندرية إلى وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق.
 
وقامت الهيئة القومية للأنفاق بترسية الأعمال الاستشارية للمشروع على تحالف شركات تقوده شركة سيسترا بإجمالى تكلفة 410 ملايين جنيه تقريبا شامل جميع الضرائب والدمغات، وذلك بعد حصولها على أعلى تقييم مالى ضمن المعروضة الثلاثة التى كانت تتنافس للفوز بهذه المناقصة، حيث حصدت تقييم ٨٤.٨٧٪؜ متفوقة على العرضين الأخريين عقب اجتيازها مرحلة التقييم الفني.
 
وتعمل الهيئة القومية للأنفاق على إنهاء إجراءات توفير التمويل المطلوب لإنجاز هذا المشروع والبالغ حوالى ٣٦٠ مليون يورو، حيث تتفاوض مع الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوربى والبنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية لتوفير التمويل المطلوب وإنهاء إجراءاته، حيث سيقدمانه في صورة قرض ميسر يغطى تكلفة المشروع.
 
ومشروع تطوير ترام الرمل يشمل إعادة تأهيل البنية الإساسية للترام بالكامل من إشارات وقضبان وإنشاء كبارى وأنفاق فى مناطق التقاطعات المرورية لعزل مساره عن حركة المرور لتحقيق الهدف من المشروع المتمثل فى تخفيف التكدسات المرورية بالإسكندرية ، مع تغيير موقع بعض المحطات وعددها 27 محطة للفصل بينها بمسافة 500 متر فى المتوسط.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص