ماذا فعلت الموجة الثانية من جائحة كورونا بالاقتصاد العالمى؟

الخميس، 15 أكتوبر 2020 04:34 م
ماذا فعلت الموجة الثانية من جائحة كورونا بالاقتصاد العالمى؟
ندى سليم

 
اجتاحت الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، العديد من الدول الأوربية التي عادت إلى فرض إجراءات إحترازية أكثر صرامة، في محاولة لمنع تفشى الوباء وعودة ارتفاع معدلات الإصابات مرة أخرى، الأمر الذى كان له مردود سلبى على الاقتصاد العالمى.
 
سوق النفط من أكثر الأسواق التي تأثرت بعد عودة الموجة الشرسة لجائحة كورونا من جديد، حيث انخفضت أسعار النفط في تعاملات اليوم الخميس، وتراجعت حجم المكاسب التي قد حققها في الجلسات الماضية، بعد ارتفاع معدلات الإصابة بالدول الأوروبية، مما اسفر على تراجع الطلب على الوقود.
 
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا أو ما يعادل 0.7 %، بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 24 سنتا أو ما يعادل 0.6 % إلى 40.80 دولار.
 
وبحسب بيانات صادرة من معهد البترول الامريكى، سجلت مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير تراجعا خلال الأسبوع الماضى، مقارنة بالعديد من المكاسب التي حققتها خلال الفترة الماضية.
 
ويسيطر التذبذب على سوق الذهب العالمى، حيث تراجع المعدن الثمين في تعاملات اليوم الخميس، ليصل إلى 1900 دولار للأوقية، بعد أن ارتفع في جلسة أمس الى 1.2%، حيث انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 % ، بسبب مخاوف المستثمرين من تفشى الوباء مجددا.
 
ويعد الذهب هو الملاذ الآمن للمستثمرين وقت المخاطر، وعلى الرغم من ذلك فأن البورصات العالمية تشهد عدم استقرار يسيطر على أسعار الأصفر، مما يزيد من فرص الدولار لتحقيق مكاسب خلال الفترة الأخيرة.
 
ياتى ذلك بعد أن أعلنت فرنسا فرض حظر تجوال ليلى في باريس و8 مدن أخرى لمدة شهر، سيبدأ من الساعة التاسعة مساء حتى السادسة صباحا، بعد ارتفاع معدلات الإصابة فى العديد من الدول الأوروبية أهمها إيطاليا وألمانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة