ماذا يفعل ثلاثي الكرة المصرية في المهمة الأفريقية؟

السبت، 17 أكتوبر 2020 08:50 م
ماذا يفعل ثلاثي الكرة المصرية في المهمة الأفريقية؟
الاهلي والزمالك وبيراميدز
مصطفى الجمل

الإصابات تضرب الثلاث فرق.. الأهلي يفقد فريق .. والزمالك غياباته بلا بديل.. وبيراميدز بدون الـ«دون» 

موسيماني يلعب على رفع الشق البدني.. وباتشيكو يحذر من مفاجآت الرجاء
 
يستعد ثلاثة من الأندية المصرية لمهمة أفريقية صعبة، فيلاقي النادي الأهلي نظيره نادي الوداد المغربي في نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، بينما يلاقي نادي الزمالك نظيره نادي الرجاء المغربي في نفس الدور من البطولة سالفة الذكر، فيما يلتقي بيراميدز نظيره حوريا كوناكري الغيني في نصف نهائي الكونفدرالية بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء. 
 
ظروف الفرق المصرية الثلاثة شبه متقاربة إلى حد بعيد، سواء من ناحية الجاهزية الفنية أو الغيابات أو الحوافز. 

الأهلي يعاني من كومة إصابات 
يعاني النادي الأهلي الذي سيواجه نادي الوداد المغربي، اليوم السبت، من غيابات بالجملة سببها تكالب الإصابات على لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي من بداية الموسم حتى هذه اللحظة، فيغيب عن الشياطين الحمر حوالي خمسة من أهم ركائزه طوال الفترة الماضية، كاللاعب محمود متولي الذي يعاني من قطع في الرباط الصليبي، واللاعب محمود عبد المنعم كهربا جناح الفريق بسبب شد حاد في عضلة الفخذ الخلفية، واللاعب أيمن أشرف بسبب التواء في الأنكل، واللاعب رامي ربيعة، واللاعب محمود وحيد، بالإضافة إلى غياب مروان محسن وبادجي مهاجمي الفريق. 
 
الحافز 
على الرغم من كم المشاكل التي يعاني منها النادي الأهلي، إلا أنه لديه العديد من الحوافز التي قد تعينه على تخطي مهمته الصعبة أمام الفريق المغربي العنيد، أول تلك الحوافز بداية الفترة التدريبية للمدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، الذي تولى المهمة منذ فترة قصيرة خلفا للسويسري رينيه فايلر، المدير الفني الذي قرر الرحيل عن النادي، وسط حالة غضب شديدة من الجماهير.
 
وجود المدرب الجنوب أفريقي، رفع من معنويات اللاعبين، ودفعهم لبذل كل ما بوسعهم، لتحقيق الفوز بما كان متبقياً من مباريات الدوري المصري الممتاز، وبطولة دوري أبطال أفريقيا وكذلك كأس مصر. 
 
استعد بيتسو موسيماني لهذه المباراة بشكل جيد، سواء من خلال الحصص التدريبية التي منحها للاعبيه في النادي، أو من خلال تجربة أكثر من فكرة وعنصر في المباريات السابقة لمباراة الوداد، فحرص بيتسو موسيماني على اختيار أفضل العناصر والسفر مبكرا إلى المغرب، للحصول على فترة تدريب جيدة واكتساب حساسية الأجواء في كازابلانكا، وخوض أكثر من تدريب هناك قبل خوض المباراة رسميا. 
 
يحاول مجلس إدارة النادي والجهاز الفني في تلك المرحلة التغلب على بعض الصعوبات والمعوقات التي تواجهه، بسبب إصابة عدد من اللاعبين ورحيل عدد آخر منهم، ورحيل بعض المقيدين في القائمة الأفريقية. 
 
 يحاول بيتسو موسيماني التغلب على هذه الأزمة بإيجاد البدائل القادرة على صناعة الفارق مع نادي القرن الأفريقي.

أزمات ما بعد نصف النهائي
بعيداً عن الغيابات سواء بسبب الإصابات أو الرحيل، يواجه النادي الأهلي أزمة أفريقية من نوع مختلف بسبب لاعبه أحمد فتحي، ظهير أيمن الفريق، الذي بات مهددا بعدم لعب مباراة النهائي حال الفوز على الوداد، نظراً لأن عقد اللاعب ينتهي نهاية شهر أكتوبر الجاري، فيما ستقام المباراة النهائية يوم ٦ نوفمبر، وكان الجوكر وقع بشكل رسمي على عقود الانتقال إلى نادي بيراميدز.
 
على الرغم من الأنباء المترددة بشأن نية اللاعب في الاستمرار داخل النادي الأهلي، ورغبة إدارة النادي في ذلك، واكتشافها ثغرة في عقد فتحي يمكن للأهلي والحفاظ على اللاعب دون طلب موافقة نادي بيراميدز، إلا أن النادي لم يقدم على ذلك الأمر ولم يوضح حتى الآن رغبته الحقيقية في اتخاذ هذه الخطوة، وربما يرجع ذلك إلى خوف النادي من اتخاذ قرار قد يتسبب في ثورة الجماهير، التي ترى أن فتحي باع النادي، ولا سبيل لبقائه بعدما فضل بيراميدز على النادي الأهلي. 
 
يتضمن عقد أحمد فتحي مع نادي بيراميدز شرطاً جزائيا قيمته تتجاوز الـ٣٠ مليون جنيه، وإذا أراد الأهلي الحفاظ على اللاعب عليه دفع هذا المبلغ، ولكن النادي الأهلي لم يفاتح أحمد فتحي في مسألة التجديد حتى الآن.

الأهلي.. «نامبر وان» البطولة 
يدخل النادي الأهلي مباراة نصف النهائي بأرقام تضعه فوق كل الفرق الأربعة، فالاتحاد الأفريقي لكرة القدم قال في إحصائية نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة «تويتر» إن أكثر الأندية تنفيذاً للتمريرات الصحيحة هو الأهلي، وجاء الأهلي في الصدارة برصيد 3082 تمريرة صحيحة طوال البطولة، بمعدل 80% من إجمالي عدد تمريرات لاعبيه في البطولة، وجاء ماميلودي صنداونز في المركز الثاني بـ3077 تمريرة صحيحة بنسبة 81% من إجمالي تمريرات لاعبيه.
 
وفى المركز الثالث الترجى التونسي بـ2832 تمريرة صحيحة، ثم النجم الساحلي التونسي بـ2768 تمريرة، ومازيمبي الكونغولي برصيد 2763 تمريرة.
وقال "كاف"، إن الأهلي هو الفريق الوحيد من الأندية الأكثر تنفيذا للتمريرات الصحيحة المتواجد في البطولة بعد إقصاء كل من صنداونز والترجى والنجم ومازيمبي من أدوار مختلفة بالمسابقة.
 
ويعول المدير الفني للنادي الأهلي كثيراً في مباراة الوداد المغربي على عودة اللاعب التونسي علي معلول لصفوف الفريق، بعد الفترة التي قضاها مع منتخب بلاده. 
وكان قد اطمأن الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني عبر الاتصال الهاتفي على معلول ظهير أيسر الفريق، والذي يعد واحد من أهم مفاتيح لعب الأهلي وصناع الأهداف طوال السنوات الماضية. 

مدرب الوداد بيفكر بالصيني 
على طريقة الإفيه الشهير في فيلم الحاسة السابعة : «بيفكر بالصيني»، بدأ مدرب الوداد المغربي الاستعداد لمباراة الأهلي في نصف نهائي دورى أبطال أفريقيا، كشفت تقارير صحفية مغربية أن الأرجنتينى ميجيل جاموندي المدير الفني لفريق الوداد، يركز في استعداده لمواجهة الأهلي على الجانب الذهني.  وقالت الصحيفة إن خسارة لقب الدورى فى آخر دقائق الموسم قد خلفت استياء وحزنا كبيرين في نفسية اللاعبين، وأثرت على معنوياتهم.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الجهاز الفنى يعمل حاليا على إعادة التوازن للاعبين استعدادا لمواجهة الأهلى، ويعول الوداد على منافسة دوري أبطال أفريقيا من أجل إنقاذ موسمه، بعد أن اكتفى بالمركز الثاني في الدوري.

هم الإصابات يطارد الزمالك 
هم الإصابات الذي طال النادي الأهلي تكرر في نادي الزمالك، قبل سفره لملاقاة نادي الرجاء المغربي وبطل الدوري هناك غداً الاحد، في دور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا. 
 
وحرص البرتغالى جايمي باتشيكو المدير الفني لفريق الزمالك على متابعة حالة محمود علاء مدافع الفريق الذي تعرض لإصابة في السمانة خلال مباراة حرس الحدود التي انتهت بفوز الزمالك 2 / 1، وتحدث باتشيكو مع محمد أسامة طبيب الفريق عن حالة المصابين قبل مباراة الرجاء، وتحديدا حازم إمام ومحمود علاء في ظل حاجة الفريق الشديدة لهما لعدم وجود بديل سواء في مركز الظهير الأيمن أو المدافع.
 
وطلب باتشيكو من طبيب الزمالك العمل خلال الأيام المقبلة وتحديدا منذ الوصول اليوم الي المغرب علي تجهيز حازم إمام ومحمود علاء للمشاركة في اللقاء.
ويسيطر القلق على باتشيكو بعد إعلان الزمالك عن إصابة فرجاني ساسي لاعب الوسط بفيروس كورونا خلال تواجده في معسكر منتخب بلاده وقبل السفر إلى النمسا، من أجل مواجهة منتخب نيجيريا وديًا، إلا أن اللاعب خرج وأعلن دخوله الحجر الصحي الاختياري لمدة 5 أيام في تونس بعدما اختلط بحالة إيجابية بفيروس كورونا أثناء وجوده في معسكر منتخب بلاده، وحرص الجهاز الطبي للزمالك، بقيادة الدكتور أسامة محمد، على التواصل مع فرجاني ساسي، من أجل الاطمئنان على حالته الصحية.

باتشيكو يحذر من مفاجآت الرجاء 
قبل لقاء الزمالك والرجاء، عقد باتشيكو جلسة مع لاعبي فريق الزمالك حذرهم فيها من سلاح المباغتة والمفاجأة الذي يمتلكه نادي الرجاء، وهو ما لاحظه العجوز البرتغالي في مباراة الرجاء الأخيرة مع الجيش الملكي، والتي انتهت بنتيجة 2-1، ليحسم بهذا الفوز لقب الدوري المغربي. 
وتحدث باتشيكو مع لاعبيه عن أهمية مباراة الرجاء المرتقبة، وضرورة حسمها والخروج بنتيجة إيجابية من مباراة الذهاب تُريح الفريق في لقاء العودة بمصر، وذلك لتجنب أي مفاجآت قد تشهدها المباراة في المغرب. 

العاشرة.. تابتة
يمني نادي الزمالك النفس بأن يصبح تأهله العاشر لنصف نهائي أفريقيا فأل خير عليه، ليتوج بالبطولة السادسة في تاريخه، فتأهل الزمالك لنصف نهائي أفريقيا 10 مرات كانت أعوام : 1984-1985-1986-1993-1994-1996-2002- 2005 ـ 2016 – 2020
 
الزمالك خلال المرات التسع السابقة التى تأهل فيها إلى نصف النهائي، نجح فى الوصول فيها إلى النهائي في 7 مناسبات وفاز بالبطولة 5 مرات .
الإصابات تضرب بيراميدز أيضاً 
 
لعنة الإصابات التي ضربت الأهلي والزمالك طالت نادي بيراميدز، الذي لاقى يوم الأربعاء على استاد بتروسبورت، في ربع نهائي كأس مصر نادي طلائع الجيش.
 
وسيلاقى بيراميدز نظيره حوريا كوناكري الغيني في نصف نهائي الكونفدرالية بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، الثلاثاء المقبل، وفي حال تأهله سيخوض المباراة النهائية يوم 25 أكتوبر بملعب مولاي عبد الله في مدينة الرباط العاصمة.
يعاني عبد الله السعيد من كدمة في الأنكل، الأمر الذي أدى لعدم مشاركته في تدريبات فريقه التي أقيمت قبل مواجهة طلائع الجيش والتي قد تهدد تواجده في نصف نهائي بطولة الكونفيدرالية أمام فريق حوريا كونكاري الغيني، ويجرى اللاعب أشعة لتحديد موقفه من المباراة، فضلاً عن استمرار غياب التونسي عمر العيوني بسبب الإصابة، وعدم جاهزية على جبر الذي مازال يعاني من الإجهاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق