«2020 وش السعد» على المتاحف الأثرية.. البارون يتصدر ومتحف المركبات الملكية يعود بعد غياب طويل

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 02:12 م
«2020 وش السعد» على المتاحف الأثرية.. البارون يتصدر ومتحف المركبات الملكية يعود بعد غياب طويل
قصر البارون
ندى سليم

يعد عام 2020 هو عام المتاحف الأثرية، بعد أن أعلنت وزارة الآثار عن خريطة الافتتاحات التي ينتظرها العالم، لافتتاح عدد من المتاحف الآثرية الهامة التي تزخر بالقطع الثمينة، حصيلة الاكتشافات الآثرية التي تم العثور عليها على مدار عمل البعثات الأجنبية بالتعاون مع البعثة المصرية، خلال السنوات الماضية.
 
قصر البارون 
 
WhatsApp Image 2020-10-19 at 1.47.13 PM
 
ومن أهم المزارات الآثرية التي تم افتتاحها خلال العام الجارى، كان افتتاح قصر البارون الذى ظل مغلقا لمدة سنوات لتسكنه الأشباح وعبدة الشيطان مثلما زعم أهالى مصر الجديدة، فتحولت تلك التحفة المعمارية إلى قصر من قصور الرعب، حتى جاءت خطة الدولة لترميمه و إتاحته للزيارة أمام الجمهور مرة أخرى.
 
يعد القصر تحفة فريدة لم تتكرر، بعد أن حرص الامبراطور  البارون "إدوارد إمبان"، على تصميمه على الطراز الهندى الممزوج بالطراز الأوروبى، فكانت شرفة القصر تدور على قاعدة متحركة تمكن الجالس من مشاهدة مصر الجديدة من كل الاتجاهات، كما تم تزيين القصر بتماثيل مرمرية على شكل افيال.
 
غاب القصر لسنوات طويلة عن خريطة المزارات الاثرية، حتى أصبح قصرا مهجورا يخشى المارة من السير بجانبه ليلا، لكن منذ عدة اشهر أصبح القصر يستقبل مئات الزائرين يوميا، لينضم أخيرا إلى قائمة المزارات السياحية في القاهرة.
 
متحف المركبات الملكية 
 
WhatsApp Image 2020-10-19 at 1.47.12 PM
 
ومن قصر البارون إلى متحف المركبات الملكية، الذى ظل مغلقا لمدة 19 عاما، على الرغم أنه يعد كنز يحوى  قطع أثرية نادرة تكشف تاريخ وسائل النقل خلال الحقبات التاريخية في مصر، والتي تعرض لأول مرة في عرض متحفى ليس له مثيل في دول العالم.
 
يزخر متحف المركبات الملكية بأكثر من 500 قطعة أثرية نادرة، أبرزها العربات الملكية من طرازات مختلفة، من عصر الخديوى إسماعيل وحتى عصر الملك فاروق، حيث يضم 78 عربة ملكية كانت تستخدم في تنقلات ملوك وحكام مصر بالمناسبات والحفلات الرسمية.
 
متحف الحضارة المصرية 
 
ويعد متحف الحضارة المصرية بالفسطاط المقرر افتتاحه قبل نهاية العام الجارى، من أكبر متاحف الحضارة بالشرق الأوسط والعالم، حيث يضم قطع أثرية نادرة ترجع لعصور مختلفة أهمها عصر الدولة الحديثة، والدولة القديمة، ويضم مجموعة تماثيل خشبية ملونة وأوانى ترجع لعصر الملك تحتمس الرابع.
 
ويحتوى متحف الحضارة المصرية على تمثال للكاتب المصرى بالعصور القديمة، وبرديات من العصور المتأخرة، وأدوات الكتابة والأحبار من العصور القديمة.
 
 
متحف كفر الشيخ 
 
WhatsApp Image 2020-10-19 at 1.47.14 PM
 
ومن المتاحف الهامة التي ستضاف إلى خريطة المعالم السياحية المصرية، متحف كفر الشيخ، الذى يزخر بأكثر من 1200 قطعة اثرية، ويروى قصة الاله حورس والاله ست، كما يروى تاريخ مصر القديمة خاصة العصر الاسلامى، حيث يضم عدد من اللوحات الفنية الإسلامية والفرعونية.
 
متحف العاصمة الإدارية 
 
ومن أبرز المتاحف التي سيتم افتتاحها في العام الجارى، متحف العاصمة الإدارية الجديدة، والذى يضم قطع أثرية نادرة ترجع تاريخها إلى العصور القديمة، حيث يضم عرضا حول عواصم مصر القديمة والحديثة وهم منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية.
 
ويزخر المتحف بقطع من  المومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الأواني الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية، فضلا عن 550 قطعة قطع أثرية فريدة تروى تاريخ المصرى القديم.
 
WhatsApp Image 2020-10-19 at 1.50.02 PM
 
WhatsApp Image 2020-10-19 at 1.50.03 PM
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق