الرئيس ينتصر لقاعدة التنوع الحزبى والفئوي تحت " قبه الشيوخ".. تعيين ممثلي 6 أحزاب جديدة و20 سيدة وفنانين وصحفيين

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 01:00 م
الرئيس ينتصر لقاعدة التنوع الحزبى والفئوي تحت " قبه الشيوخ".. تعيين ممثلي 6 أحزاب جديدة و20 سيدة وفنانين وصحفيين
الرئيس عبد الفتاح السيسى

لأول مرة منذ عقود طويلة يتواجد ممثلين لكل في فئات المجتمع المصري تحت قبة مجلس الشيوخ 2020، بعد وجود أعضاء معينين ومنتخبين يمثلوا 17 حزبا، وتعين 7 أعضاء شباب من تنسيقية الاحزاب 20 سيدة وصحفيين وفنانين .
 
وذلك بعد حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على شمول قائمة التعيينات لـ100 عضواً، أحزاب جديدة لم تكن ممثلة فى المجلس جنباً إلى جانب تمثيل عدد من رؤساء الأحزاب والشخصيات الهامة من الأحزاب الأخرى، فى تأكيد واضح على دعم القيادة السياسية لتوسيع قاعدة المشاركة الحزبية وإيمانا منها بأهمية التنظيم الحزبى.
 
هذه الزخم السياسي  ظهرا جليا ،فى تشكيل هيئة المكتب التى جرى انتخابها فى الجلسة الافتتاحية، حيث فاز المستشار عبد الوهاب عبد الرازق بمنصب رئيس المجلس بعد حصوله على 287 صوتا، وفوز المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد بمنصب وكيل أول بعد حصوله على 255 صوتا.
 
 وكانت قائمة تعيينات الرئيس السيسى، كان لها أثرًا فاعلًا فى توسيع المشاركة الحزبية تحت قبة المجلس، حيث رفعت عدد الأحزاب الممثلة تحت القبه إلى 17 حزب وذلك بعد شمول قائمة الـ100 المعينون، 6 أحزاب لم تكن ممثلة فى الـ200 المنتخبون، وشملت تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل، عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطى، علاء الدين مصطفى بحزب الإصلاح والنهضة فضلا عن تنسيقية شباب الأحزاب، و أحمد قناوى بحزب العدل فضلا عن تنسيقية شباب الأحزاب، وخالد مصطفى أحمد سيد بحزب الجمهورى.
 
كما شملت تعينات الرئيس عضوين بحزب النور، الذى لم يحالفه الحظ فى انتخابات مجلس الشيوخ، ليمثل بمحمود سمير تركى وهو أيضا بتنسيقية شباب الأحزاب، وكذلك أشرف ثابت.
 
وبتحليل الكشوف النهائية لـ300 عضواً، نجد أن حزب مستقبل وطن قد حصد على نصيب كبير من مقاعد مجلس الشيوخ بـ149 جميعهم منتخبون سواء القائمة أو الفردى، فيما يحتل حزب الشعب الجمهورى المرتبة الثانية بحصوله على 17 مقعدا (16 منتخب ) بالإضافة إلى تعيين رئيس الحزب حازم عمر، أما المركز الثالث من حيث عدد المقاعد فكان من نصيب حماة الوطن الذى حصد 11 مقعد منهم 6 معينون يتنوع ما بين السيدات والرجال، وهم الفريق جلال الهريدى، سماء سليمان السيد أحمد، راندا محمد أحمد مصطفى، اللواء طارق فاروق محمود نصير، اللواء حاتم حشمت الدسوقى (حزب حماة وطن)، محمود اشرف ابراهيم ابوالنصر.
 
ويحتل حزب الوفد، المركز الرابع من حيث عدد المقاعد بحصوله على 10 مقاعد، وذلك بعد تعيينات الرئيس السيسى التى شملت 4 أعضاء هم المستشار بهاء أبو شقة، عبد العزيز النحاس، خالد قنديل، هانى سرى الدين.
 
3 أحزاب تتساوى فى المقاعد تحت قبة مجلس الشيوخ وذلك بواقع 4 مقاعد لكل منهم، وهم حزبى "التجمع" الذى يضم 3 منتخبين بالإضافة إلى تعيين رئيس الحزب السيد عبد العال، و"المؤتمر"، الذى يضم 3 منتخبين بالإضافة إلى تعيين رئيس الحزب الربان عمر صميدة، و" مصر الحديثة" الذى يضم 3 منتخبين بالإضافة إلى تعيين رئيس الحزب محمد نبيل دعبس.
 
 
ويتماثل حزبى المصرى الديمقراطى الاجتماعى، والإصلاح والتنمية فى حصول كل منهما على 3 مقاعد (منتخبون) تحت قبة مجلس الشيوخ، فيما حصل حزب الحركة الوطنية على مقعدين (منتخبون) وحزب الحرية حصل على مقعد واحد منتخب.
 
وجاءت تعينات الرئيس السيسى، لتعكس حرص شديد على التنوع الحزبى تحت القبة وإثرائها، ليس فقط بإضافة شخصيات وقامات كبيرة من أحزاب ممثلة بل بتمثيل 6 أحزاب لم يكن نصيب من المقاعد داخل الغرفة الثانية للبرلمان من خلال الانتخاب، وذلك بشمول قائمة الـ(100)، تيسير مطر  رئيس حزب إرادة جيل، وعفت السادات (حزب السادات)، و2 بحزب النور وهم (محمد سمير تركى وأشرف ثابت)، فضلا عن أحمد قناوى عضو تنسيقية شباب الأحزاب وفى ذات الوقت عضو اللجنة العليا لحزب العدل، وكذا علاء الدين مصطفى، عضو تنسيقية الأحزاب وعضو المكتب السياسى بحزب الإصلاح والنهضة، بالإضافة إلى خالد مصطفى أحمد سيد، وهو أمين الحزب الجمهورى.
 
 
وكذلك المرأة والشباب كان لهم نصيب وافر فى عدد المقاعد، حيث انتصر الرئيس عبد الفتاح السيسى للمرأة المصرية، بتعيين 20 سيدة بمجلس الشيوخ بزيادة 10 عن الحد الأدنى الذى أقره القانون 141 لسنه 2020، لنصيب السيدات فى قائمة الـ100 المعينون، وذلك جنباً إلى جانب الـ20 سيدة المنتخبون ليكون إجمالى عددهم 40 سيدة، فى المقابل، وصل عدد أعضاء مجلس الشيوخ من تنسيقية شباب الأحزاب 12 عضوا منتخبون ومعينون حيث شملت قائمة الـ100 تعيين 7 منهم هم "سها سعيد، أكمل نجاتى، رامى جلال، أحمد قناوى، علاء مصطفى، ومحمود تركى، ومحمد فريد "
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق