مشروعات تحلية المياه شريان جديد لمواجهة العجز المائى.. تنفيذ محطات بتكلفة 50 مليار دولار خلال 18 عاما

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 04:17 م
مشروعات تحلية المياه شريان جديد لمواجهة العجز المائى.. تنفيذ محطات بتكلفة 50 مليار دولار خلال 18 عاما
وزارة الرى
ندى سليم

أعلنت الدولة متمثلة في وزارة الرى والموارد المائية، عن الخطة القومية للمياه في مصر، في العام الماضى، والتي تستهدف مواجهة نقص الموارد المائية التي قد تواجه الدولة خلال السنوات المقبلة، حيث تركز تلك الخطة على إقامة مشروعات تحلية للمياه واستحداث نظام رى للأراضى الزراعية، بتكلفة 50 مليار دولار حتى عام 2037.
 
ترتكز تلك الخطة على حزمة من المشروعات أبرزها تحلية ومعالجة مياه البحر، من خلال إقامة محطات تحلية على البحرين الأبيض والأحمر، تشمل العديد من المحافظات الساحلية، حيث تواصل الدولة تنفيذ 65 محطة تحلية للمياه المالحة بطاقة إنتاجية تقدر بـ 750 الف متر مكعب.
 
و وفقا للإحصائيات الواردة في استراتيجية الدولة لمعالجة وتحلية المياه، فأن الدولة خصصت نحو 135 مليار جنيه لصالح محطات تحلية المياه، التي تنتشر على جانبي محافظة مرسى مطروح وجنوب سيناء والسويس والاسماعيلية، والتي من المقرر أن تستخدم للشرب وليست الزراعة فقط، لترشيد استهلاك مياه نهر النيل.
 
محطة الرملية 
 
و من ضمن محطات تحلية المياه التي نفذت بمرسى مطروح كانت محطة الرملية 3 والتي تعمل بطاقة 12 الف متر مكعب وتستهدف خدمة 200 الف نسمة من اهالى المحافظة، لمواجهة أزمة مياه الشرب التي تواجه المحافظة، بعد معالجة وتحلية مياه البحر المتوسط وإعادة تأهيلها وفقا للمواصفات المحددة لتكون صالحة للشرب.
 
محطة العريش
 
وتعد محطة تحلية العريش من أكبر مشروعات الدولة في هذا المجال، حيث سيتم تنفيذها بمحافظة شمال سيناء فى منطقة الكيلو 17 غرب العريش، بطاقة إنتاجية قدرتها 100 الف متر مكعب يوميا، خلال المرحلة الأولى، على أن يتم زيادة طاقتها لتصل إلى 300 الف متر مكعب يوميا، لتغذية احتياجات العديد من مدن شمال سيناء.
 
وتعد تلك المحطة من أكبر محطات التحلية بالشرق الأوسط، حيث تعمل على تحلية المياه بنسبة ملوحة أقل من 500 ملى جرام، بمعنى أنها ستكون صالحة للشرب وتصل كفائتها الى جودة المياه المعدنية.
 
محطة العين السخنة 
 
وفى العين السخنة، تنفذ الدولة أكبر محطة تحلية مياه بالعالم، وهى محطة العين السخنة، التي تعمل على تنقية 164 ألف متر مكعب يوميا، وتجسد تلك المحطة مدى استفادة الدولة من التجربة السنغافورية في مجال تكنولوجيا تحلية المياه، والتي تم اقامتها ضمن المشروعات الهامة في محور قناة السويس لتخدم المشروعات الاستثمارية المنفذة بتلك المنطقة.
 
وتقوم المحطة على مأخذ بحرى مكون من خطين، بقطر 1700 مم، وبطول 350 مترا، يعمل على سحب مياه البحر المالحة، في حين يقوم الخط الثانى بطرد المياه المرتجعة من المحطة الى البحر مرة أخرى بعمق 21 مترا.
 
محطة العلمين
 
وفى مدينة العلمين تقع محطة تحلية مياه عملاقة تعمل بطاقة إنتاجية قدرتها 48 الف متر مكعب يوميا، والتي تعمل على ضخ المياه لأهالى مطروح خاصة خلال شهر الصيف، حيث تصل تكلفتها 100 مليون جنيه، ساهمت المحافظة بمبلغ 25 مليون جنيه بينما تحملت وزارة التخطيط 75 مليون جنيه.
 
WhatsApp Image 2020-10-20 at 4.06.49 PM
 
WhatsApp Image 2020-10-20 at 4.06.52 PM
 
WhatsApp Image 2020-10-20 at 4.06.55 PM
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق