"كورونا" يترك بصماته علي المتعافين.. ضيق التنفس وأمراض القلب الأبرز

الخميس، 22 أكتوبر 2020 10:17 م
"كورونا" يترك بصماته علي المتعافين.. ضيق التنفس وأمراض القلب الأبرز

تعد الآثار الجانبية لفيروس كورونا من أسوء الأمور التي يعاني منها مصابي هذا الفيروس اللعين، فرغم شفاءهم من المرض إلا انه يترك بصماته اللعينة عليهم لفترات أخري قد تمتد الي أشهر طويلة يعانوا من ضيق التنفس وعدم القدرة علي التحرك والالم وفقدان الذاكرة،  فلا تزال متلازمة ما بعد كورونا تستمر عند ما يقرب من 50% من المتعافين منه.
 
بصمات كوفيد 19 تترك علاماتها علي حياة الإنسان اليومية خاصة أنه يهاجم الرئيتين فيترك اثارا بصعوبة التنفس وآلام الصدر ومشاكل القلب وآلام المفاصل ومشاكل الرؤية وفقدان الذاكرة،  وعدم الارتياح أثناء أداء الأعمال التي اعتاد الشخص على القيام بها بسهولة، بل إن هناك مرضى يعودون إلى المستشفيات بعد خروجهم من المستشفى بسبب العديد من مشكلات التعافي بعد الإصابة بكورونا.
 
ولمواجهة هذه الأعراض قامت الهند بإنشاء عيادات أطلقت عليها ما بعد Covid Recovery التي تم إنشاؤها في بنجالورو تضم فريقا من المتخصصين بما في ذلك أطباء الأعصاب وعلماء المناعة لمساعدة المرضى على التعامل مع تداعيات COVID-19 وإعادتهم إلى صحتهم.
 
وعلقت الدكتورة ساهانا جوفينداياه ، مديرة الخدمات الطبية في مستشفيات أبولو في بنجالورو ، إن العيادات ستساعد المرضى على التعافي تمامًا من عواقب عدوى COVID-19 والعودة إلى عيش حياتهم كما كان الحال قبل كورونا.
 
وأضافت ساهانا،  يؤثر COVID-19 تقريبًا على جميع الأعضاء الحيوية في الجسم بصرف النظر عن الأحداث الحادة مثل السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب، فإن الحالات المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم هي جزء من متلازمة ما بعد كورونا،  وتم الإبلاغ عن عدد من الوفيات المفاجئة في مرضى ما بعد كوفيد ويعزى معظمها إلى أحداث قلبية حادة.
 
وأوضح خبراء أن بعض المضاعفات تحدث بعد أسابيع وشهور من اكتمال علاج المرحلة الحادة وتعافي المريض والتأثير على رفاهية الأفراد بعد المرحلة الحادة، وليست الحالات الشديدة فقط لكن المرضى الذين تعافوا من حالة خفيفة يمكن أن يعانوا من الآثار الطويلة للفيروس .
 
كما وجد باحثون في الولايات المتحدة أن Covid-19 يمكن أن يترك بعض المرضى يعانون من علامات التهاب وإصابة في القلب بعد أشهر من إصابتهم بالفيروس، حتى في الحالات غير الشديدة، يمكن أن تساعد النتائج في تفسير أعراض مرضى كورونا المتعافين، والذين يعاني بعضهم من مشاكل مثل ضيق التنفس وألم الصدر وخفقان القلب.
 
ووفقًا للدراسة ، فإن التهاب القلب يمكن أن يتبع حالات الأنفلونزا الموسمية أو فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى ويؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو حتى فشل القلب في بعض الحالات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق