مهرجان الجونة يكرم الممثل العالمي ديبارديو وسعيد تغماوى ويطلق جائزة باسم المهندس الراحل خالد بشارة (صور)

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 10:58 م
مهرجان الجونة يكرم الممثل العالمي ديبارديو وسعيد تغماوى ويطلق جائزة باسم المهندس الراحل خالد بشارة (صور)

بدأ حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الرابعة بأغنية للنجم اللبنانى رامى عياش بعنوان "دقى يا مزيكا"، وسط حضور عدد كبير من نجوم الفن الذين حرصوا على التواجد على السجادة الحمراء.

وقال النجم اللبنانى رامى عياش من مسرح افتتاح مهرجان الجونة فى دورته الرابعة: "بنصر على الحياة ونلبى تعطشنا الدايم للفرح والسعادة والحياة، والسنة دى مش هتكون خسارة فى جدول حياتنا، هنكمل أيامنا ونتغلب على توقف الزمن، برافو مهرجان الجونة وعائلة ساويرس".

54928-ياسمين-صبرى-(1)

وقال اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر، خلال كلمته على مسرح افتتاح الدورة الـ 4 من مهرجان الجونة: "أوجه التحية لإدارة مهرجان الجونة ومدينة الجونة التى أصبحت عاصمة للسينما فى مصر"، موضحا أن السينما خير سفير بين الثقافات لأنها تتخطى حاجز اللغة وتؤسس للثقافة العالمية، مشيرا إلى أن الفن تعبير إنسانى يجعل الإنسان أكثر رقيا ويعلى من قيم الأخلاق والفضيلة وحب الوطن.

وأضاف محافظ البحر الأحمر: "على الفنان أن يسعى إلى تحقيق القيم التى تغرس فى الأجيال المعانى الجميلة وترتقى بالقدرات الإنسانية والحضارات وتمنحنا رؤية للمستقبل، الفن تعبير إنسانى يكشف عن الوعى المجتمعى فى مختلف العالم وأرحب بكم فى مصر بلد الأمن والأمان، راجيا أن تشاركونا الطمأنينة وتتمتعوا بالأمن فى مصر".

واستكمل محافظ البحر الأحمر: "الرئيس عبد الفتاح السيسى استطاع أن يرسى الاستقرار والأمن فى مواجهة الفكر الظلامى، واستطاع فتح نوافذ لدعم فكر الاعتدال من خلال مؤسسات الأزهر الشريف ووزارة الثقافة".

وأكد المحافظ أن مهرجان الجونة هو دليل على نجاح التجربة المصرية فى مواجهة جائحة كورونا، والتى بدأت تنحسر فى مصر.

فيما وجه سميح ساويرس، مؤسس مدينة الجونة، الشكر للدولة المصرية ولوزارة الصحة، وقال خلال كلمته بافتتاح مهرجان الجونة: "نجحنا نكمل المهرجان اللى بدأ بفكرة وحلم، وبقى له استمرارية، شكرا للدولة المصرية ووزارة الصحة، لولا وزيرة الصحة ودعمها بفريق وتواجدهم المستمر كان استحالة إن ننام ليلا لأنهم سهلوا كل الإجراءات".

وأضاف: "حسيت إن الناس مشتاقة ترجع تعيش ومش قابلة الحبسة كلنا لازم ناخد بالنا لكن كورونا مش هتوقفنا عن الحياة، ووجود اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر ساعدنا كثيرا". ووجه سميح ساويرس التحية للمهندس خالد بشارة والذى رحل بداية هذا العام.

50123-يسرا

كما شهد حفل الافتتاح ظهور ماريان زوجة المهندس خالد بشارة، والذى شارك فى نجاح مهرجان الجونة فى دوراته الماضية ورحل عن عالمنا هذا العام، وقالت ماريان: "أحب أهنيكم على المهرجان فى ظل الظروف الصعبة، قابلت خالد فى الجامعة الأمريكية مكنش رجل أعمال كان شاب طموح ودمه خفيف وعينه بتشع ذكاء وجدع، وبيحب الهزار وبنى نفسه بنفسه ومشاوره المهنى مكنش سهل وكان مصر على النجاح وبيفكر خارج الصندوق".

وأعلنت عن إطلاق جائزة تحمل اسم زوجها خالد بشارة، مضيفة: "بشكر مهرجان الجونة على ربط اسم خالد بشارة بجايزة مهمة فى مهرجان الجونة السينمائى".

ومنح مهرجان الجونة السينمائى جائزة الإنجاز الإبداعى للفنان جيرارد ديبارديو، والذى صعد على المسرح ووجه التحية للجمهور بتحية الإسلام، حيث قال للحضور: "السلام عليكم"، مؤكدا فى كلمته أن مصر لها تاريخ سنيمائى كبير، وبها العديد من المخرجين المتميزين مثل يوسف شاهين، وأنها بلد الحضارة والتاريخ العريق.

كما منح مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الرابعة جائزة عمر الشريف للفنان العالمى المغربى الأصل سعيد تغماوى، وهى الجائزة التى قدمها له النجم العالمى خالد النبوي. وقال تغماوى فى كلمته على المسرح: "لما كنت عايز أكون ممثل مكنش فى ممثلين نقدر ناخدهم مثال، وكانت والدتى تحب عمر الشريف وشاهدت كل الأفلام المصرية وكبرت على الأفلام المصرية والقدر جمعنى بعمرو الشريف، وكان كحلم وجمعنا القدر سويا فى فيلم ووالت ديزنى (هيدالغو) ، وشىء جميل أن يتم منحى جائزة تحمل اسمه فانا اشتقت له ولصوته".

202010230748584858

شهدت حفل افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائى صعود النجمة شيرين رضا على مسرح افتتاح المهرجان، وقالت فى كلمتها: "أبويا كان نفسه أبقى رقاصة قد الدنيا وتقريبا هو الأب الوحيد اللي كان عايز بنته تبقي رقاصة".

وأضافت شيرين فى كلمتها: "فهمت يعنى إيه مسرح والتزام لما جربت أرقص مع فرقة رضا، وأنا عندى 14 سنة، وساعتها عرفت إن دى آخر مرة هعمل وعرفت إنه كان عنده حلم يخلق فن شعبى وراقى، ويِعَرف الناس بالفن المصرى الأصيل، ولولا أبويا مكنتش أنا بكل فخر هقف هنا، وأقول أنا بنت محمود رضا، وشهد المسرح بعدها استعراضات لفرقة رضا على أنغام أغنية "حلاوة شمسنا".

ووجه مهرجان الجونة السينمائى التحية لأرواح الراحلين محمود ياسين وحسن حسنى ورجاء الجداوى وجورج سيدهم ونادية لطفى، وغيرهم ممن رحلوا بعد انطلاق الدورة الماضية. وجاء ذلك على أنغام أغنية "حكاية حب" والتى قدمتها المطربة فرح الديبانى، حيث شهدت خلفية المسرح مشاهد من السنيما المصرية للراحلين.

47098-غادة-عادل-(1)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق