انتخابات مجلس النواب 2020.. اليوم الأول انتهى والجميع حاضر ومؤمن بالاستحقاق الانتخابي

السبت، 24 أكتوبر 2020 09:30 م
انتخابات مجلس النواب 2020.. اليوم الأول انتهى والجميع حاضر ومؤمن بالاستحقاق الانتخابي

شهد اليوم الأول للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب التى تجرى فى 14 محافظة، مشاركة كبيرة وإقبال من المواطنين على لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم وأداء واجبهم فى النزول والمشاركة، والذى منحه لهم الدستور والقانون.
 
وبدأ توافد المواطنين على لجان الاقتراع منذ فتح اللجان الانتخابية فى التاسعة صباح اليوم السبت، وتواصل الإقبال حتى آخر لحظات قبل غلق باب التصويت فى التاسعة مساء، على أن يتم استكمال التصويت فى اليوم الثانى غدا الأحد.
 
وحرصت كل فئات الشعب المصرى على النزول والمشاركة والتعبير عن إرادتهم واختيارهم لمن يمثلهم عبر صناديق الاقتراع، حيث شهدت اللجان الانتخابية إقبالاً كبيراً من السيدات وكبار السن والشباب.
 
وامتدت الطوابير أمام اللجان فى العديد من الدوائر، فرغم كبر سنهم ومعاناتهم من بعض الأمراض والشيخوخة إلا أن كبار السن كانوا فى المقدمة حرصا على أداء الواجب الوطنى وممارسة حقهم فى المشاركة والإدلاء بأصواتهم، وكذلك السيدات والشباب.
 
وحرص مواطنون من ذوي الاحتياجات الخاصة على المشاركة فى انتخابات مجلس النواب والإدلاء بأصواتهم، وشهدت مختلف الدوائر الانتخابية فى محافظات المرحلة الأولى الـ14 قدوم ناخبين من ذوى الهمم على كراسى متحركة فى اللجان للإدلاء بأصواتهم وانتخاب من يمثلهم.
 
واستمر توافد الناخبين على اللجان الانتخابية حتى الساعات الأخيرة من اليوم الأول للاقتراع، للإدلاء بأصواتهم قبل غلق باب التصويت فى التاسعة مساء.
 
والتزم المواطنون بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحماية من الإصابة بفيروس كورونا، وحرصوا على ارتداء الكمامات، والقائمون على تنظيم العملية الانتخابية حرصوا على قياس درجة الحرارة للناخبين على أبواب اللجان الانتخابية.
 
واستمر المواطنون من الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية فى التوافد على لجان الاقتراع بدائرة الطالبية والعمرانية بمحافظة الجيزة للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب، حيث شهدت مدرسة أحمد زويل بمنطقة العمرانية توافد المواطنون فى الساعات الأخيرة من اليوم الانتخابى الأول، والأمر نفسه بمدرسة الشهيد محمد محمود عبد العزيز الرسمية للغات بمنطقة الطالبية.
 
وشهدت عدد من مدارس الجيزة استمرار التوافد الكثيف للناخبين مع دخول ساعات الليل للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الأول لانتخابات النواب 2020، حيث شهدت مدارس عمرو بن العاص وأنس ابن مالك والجيزة الثانوية بنات ونهضة مصر التجريبية وشجرة الدر إقبالا ملحوظا من الناخبين.
 
فيما تباينت الفئات العمرية من الناخبين، حيث كان هناك ظهور ملحوظ للسيدات والشباب وكبار السن، كما حرص الكثيرون على تطبيق الاجراءات الاحترازية.
 
وتصدرت السيدات واجهة المشهد الانتخابى بعدد من لجان الجيزة فى مدارس أنس ابن مالك وبراعم مصر بمنطقة الجيزة، وذلك للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب 2020، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية من ارتداء كمامات واتخاذ احتياطات التباعد الاجتماع.
 
كما تنوع الحضور ما بين كبار السن والشباب وكان للمرأة تواجد فى الساعات الأولى من صباح اليوم، ومختلف الفئات العمرية.
 
وارتدى الناخبون الكمامات الطبية أثناء الإدلاء بأصواتهم الانتخابية وسط انتشار لرجال الأمن أمام اللجان الانتخابية لتنظيم عمليات دخول الناخبين إلى اللجان ومنع وجود أى تكدسات أمام اللجان.
 
فى سياق متصل، رصدت غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين، حرص رجل كفيف مسن، على التصويت فى اليوم من انتخابات مجلس النواب رغبة منه خدمة الوطن ومصلحة مصر، مؤكدة أن ذلك التصرف يعطى درسًا فى تحويل حب الوطن من مجرد كلمة إلى فعل يتم تطبيقه على أرض الواقع، مضيفة أنها رصدت حرص الشيخ العظيم على النزول بمحافظته أسوان دائرة ادفو بمدرسة الشماخية الابتدائية الحديثة، والقيام بواجبه الوطني.
 
كما رصدت حرص السيدة المسنة نعيمة على محمد بدرى (90 عاما)، والمقيمة بالشيخ هارون بمدينة أسوان، إلى مقر لجنتها بمدرسة أبطال أكتوبر الابتدائية المشتركة برفقة ابنها، رغم تقدمها فى السن، وحالتها الصحية الصعبة، وحرصت على الإدلاء بصوتها الانتخابى وأداء واجبها تجاه الوطن وحرص رجال الأمن على اصطحابها إلى مقر اللجنة وتقديم المساعدة اللازمة وتوفير كرسى متحرك لها حتى تنتهى من الإدلاء بصوتها.
 
وتجرى المرحلة الأولى لانتخابات النواب فى 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 284 مقعدا 142 بينهم بالنظام فردى و142 بنظام قائمة، ويتنافس فيها 2163 مرشحا بينهم 1879 مرشحا فرديا و284 بالقائمة بينهم 1416 مرشحا مستقلا و747 مرشحا حزبيا بينهم 348 امرأة.
 
ويصوت فى المرحلة الأولى، 33 مليون و472 ألف و778 ناخبًا، فى 10 ألاف و140 لجنة فرعية، لاختيار 285 نائبا فى النظامين الفردى والقوائم، ويشرف على كل لجنة قاض.
 
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات 10 آلاف 140 لجنة فرعية على مستوى 14 محافظة لاستقبال ما يقرب من 33 مليونا و472 ألفا و778 ناخبا وناخبة يحق لهم التصويت بتلك المرحلة بينهم 4 ملايين و67 ألفا و901 ناخب يدلون بأصواتهم فى 1160 لجنة فرعية بمحافظة الإسكندرية، كما يدلى 3 ملايين و949 ألفا و970 ناخبا بأصواتهم فى 923 لجنة فرعية فى محافظة البحيرة، ويدلى 301 ألف و763 ناخبا بأصواتهم فى 165 لجنة فرعية بمطروح، و178 ألف و315 ناخبا يدلون بأصواتهم فى 75 لجنة فرعية بالوادى الجديد.
 
وفي الجيزة يصوت نحو 5 ملايين و689 ألف ناخب، وفى الفيوم يصوت 2 مليون و9 آلاف و229 ناخبا فى 633 لجنة فرعية وفى بنى سويف تم توزيع مليون و883 وألفا و354 ناخبا على 692 لجنة فرعية، وفى المنيا تم توزيع 3 ملايين و468 ألفا و575 ناخبا.
 
ويتكون مجلس النواب من 284 نائبا من "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبا من "الفردى" بإجمالى 568 نائبا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.
 
وتقسم الجمهورية لـ 143 دائرة فردى، و4 دوائر "قوائم"، دائرتان مخصص لكلا منهما 42 مقعدًا ودائرتان مخصص لكلا منهما 100 مقعد.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق