بعد 12 عاماً من قرار سابق.. الاكتفاء بنسبة 11% من مشروع تطوير قطاع شمال الجيزة

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 10:20 م
بعد 12 عاماً من قرار سابق.. الاكتفاء بنسبة 11% من مشروع تطوير قطاع شمال الجيزة
سامي بلتاجي

أكثر من 12 عاما مرت على قرار سابق، بشأن تطوير منطقة قطاع شمال الجيزة، استدعت الاكتفاء بنسبة 11% من المشروع، بعد سقوط صفة النفع العام عن باقي أراضي المشروع، بصدور عدة أحكام قضائية، في هذا الصدد؛ ذلك ما استدعى صدور قرار جديد، من رئيس مجلس الوزراء، برقم 1974 لسنة 2020، بتاريخ الأول من أكتوبر 2020، بإضفاء صفة المنفعة العامة على مشروع تطوير منطقة شمال الجيزة، بناء على ما عرضه وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
 
وفي إطار تكليف الوزارة بوضع رؤية متكاملة لتطوير القطاع الشمالي لمحافظة الجيزة، باعتباره أكبر المناطق العشوائية بالقاهرة الكبرى، مع إعادة استغلال أرض مطار إمبابة.
 
وقامت الوزارة بالتخطيط لاستغلال الأراضي الفضاء داخل القطاع، لسد النقص الشديد في الخدمات، ومنع إقامة عشوائيات عليها، بالإضافة إلى فتح محاور الحركة المطلوبة داخل القطاع.
 
وصدر قرار سابق، في 24 ديسمبر 2008، لرئيس مجلس الوزراء، برقم 3310، باعتبار مشروع تطوير منطقة شمال الجيزة، وإعادة استخدام أرض مطار إمبابة، ضمن أعمال المنفعة العامة.
 
وفي ضوء قرار المنفعة العامة، المشار إليه، تمت إجراءات نزع الملكية لأراضي 8 مراكز خدمات، بالإضافة إلى قطعة أرض أقامت وزارة الكهرباء والطاقة محطة كهرباء عليها؛ في حين كان قد صدرت أحكام قضائية بإسقاط قرار المنفعة العامة ذاته، واعتباره كأن لم يكن.
 
وقد تمت دراسة الاكتفاء بما تم تنفيذه، بما يحقق الهدف من المشروع، واستبعاد جميع الأراضي التي لم يتم نزع ملكيتها؛ ذلك وفقا لما ذكرته المذكرة التي عرضها وزير الإسكان والمرافق على رئيس مجلس الوزراء، والتي أفادت بأن رئيس الوزراء وافق على الاكتفاء بما تم تنفيذه، مع اتخاذ إجراءات استصدار قرار منفعة عامة جديد، للأجزاء التي تنفيذها في المشروع، والبالغة نسبتها حوالي 11% من المشروع، حتى يتسنى نقل ملكيتها لدى الشهر العقاري
 
 
 
8
 

9
 

10
 

11
 

12
 

13
 
 
 
 
14
 

15
 

 
 

17
 
 
 
18
 

19
 

20
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق