صور تكشف: كيف أحيا العرب احتفالات ذكرى المولد النبوي؟

الخميس، 29 أكتوبر 2020 06:00 م
صور تكشف: كيف أحيا العرب احتفالات ذكرى المولد النبوي؟

تحرص الأسر المصرية على تحضير أشهى المأكولات الشعبية مع شراء الحلوى التقليدية من سمسمية وحمصية وملبن وغيرها من أنواع الحلوى، وشراء عروس المولد والحصان للأطفال، كما تحرص العائلات على زيارة بعضها وتقديم التهانى مع إقامة حلقات الذكر بالمساجد.

وتختلف عادات العالم العربى فى الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف، فالبعض يفضل تحضير الأطعمة والحلوى وتوزيعها على الفقراء والمساكين، مع عقد حلقات ذكر بالجوامع وغيرها من الطقوس المختلفة التى تتبعها الدول العربية عند الاحتفال بالمولد النبوى.

عرائس
عرائس

إضاءة الشموع فى العراق
 

تضاء الشموع وتوزع الحلوى وتقرأ الأناشيد فى مدح النبى بالعراق، كما تحرص الأسر على الذهاب إلى المساجد فى هذا اليوم.

 

شراء الملابس الجديدة ومدح النبى فى المغرب
 

تحتفل المغرب بذكرى المولد النبوى الشريف، بإقامة دروس دينية عن السيرة النبوية الشريفة، مع الإنشاد، كما تحرص بعض الأسر المتصوفة على التجمع لقراءة القرآن ومدح النبى، وتحرص الأسر المغربية أيضاً على شراء الملابس الجديدة وتحضير الأكلات الشعبية مثل الكسكسى مع الدجاج.

تزيين الشوارع بسوريا
 

تحرص الأسر السورية على الذهاب للمساجد وتزيين الشوارع بالأضواء والأعلام وإقامة حلقات الذكر ومدح النبى وقراءة القرآن وتوزيع الحلوى وشراء الملابس الجديدة للأطفال.

إضاءة ساعة الحرم المكى بالسعودية
 

تحتفل السعوية بإضاءة 16 حزمة ضوئية ببرج الساعة بالحرم المكى مع إقامة الخطب الدينية وتحرص الأسر على زيارة بعضها البعض وتحضير أشهى المأكولات.

قراءة القرأن والأحاديث بالجزائر
 

تحتفل الجزائر بنشر الطرق الصوفية والأناشيد فى الشوارع مع تحضير الأطعمة الشعبية مثل الروستة، وإقامة حلقات الذكر فى المساجد، بجانب قراءة القرآن والأحاديث النبوية الشريفة، مع تنظيم مسيرة تعرف باسم الذرى بشوارع الجزائر .

حلوى
حلوى

تحضير الحلوى وزيارة الأهل فى فلسطين
 

تحرص الأسر الفلسطينية على زيارة بعضها وتحضير الحلوى مثل الكنافة، مع إقامة حلقات الذكر فى المساجد للإحتفال بالمولد النبوى الشريف.

 

زيارة أولياء الله وتبخير المنزل بتونس
 

تتبع الأسر فى تونس بعض الطقوس عند الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، منها إقامة حلقات ذكر وإتمام الخطوبات وتحضير المأكولات المختلفة ولعل أشهرها وجبة "العصيدة"، وتزينها بالفاكهة وتوزيعها على الجيران وأفراد العائلة، كما تحرص الأسر على زيارة أولياء الله الصالحين وتبخير المنزل.

الإحتفال بالمولد النبوى الشريف
الإحتفال بالمولد النبوى الشريف

احتفال السودان بالمولد من أول شهر ربيع
 

يبدأ السودان بالاحتفال بالمولد النبوى الشريف، مع بداية شهر ربيع الأول، حيث تقام الخيام لبيع الحلوى بجانب حلقات الذكر والمدح وتوزيع الطعام على المشاركين فى الحلقات .

 قراءة قرآن وإحياء السنة فى الإمارات
 

تحتفل الإمارات بالمولد النبوى الشريف بتلاوة القرآن الكريم، وإحياء السنة النبوية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق