الحكومة تكشف في بيان مقدم لـ«النواب».. 2919 عدد المواقف والساحات الرسمية و1185 للعشوائية

الجمعة، 30 أكتوبر 2020 09:55 ص
الحكومة تكشف في بيان مقدم لـ«النواب».. 2919 عدد المواقف والساحات الرسمية و1185 للعشوائية

كشف تقرير لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بشأن المحاور والركائز الرئيسية لتحديث وتطوير منظومة المواقف الرسمية لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين والحد من المواقف العشوائية على مستوى محافظات الجمهورية وزيادة متحصلات الدولة من هذه المنظومة، تفاصيل عن إيرادات ومصروفات المواقف والساحات خلال الفترة من أول يوليو 2019 حتى 30 يونيو 2020.
 
 
 وأوضح التقرير أن وزارة التنمية المحلية قدمت بيانا عن المواقف والساحات بمحافظات الجمهورية عن الفترة من 1/7/2019 حتى 30/6/2020، حيث تبين أن إجمالي عدد المواقف والساحات الرسمية (2919)، ينقسم إلى (827) موقف رسمي و(2092) ساحة رسمية.
 
ووفقا لبيان وزارة المالية، إجمالي عدد المواقف والساحات غير الرسمية (العشوائية) (1185)، حيث تنقسم إلي عدد المواقف غير الرسمية التي يتم التحصيل منها (299) موقف، وعدد المواقف غير الرسمية التي لا يتم التحصيل منها (195) موقف، وعدد الساحات غير الرسمية التي يتم التحصيل منها (691) ساحة.
 
 
وأشار إلى أن عدد العمالة الفعلية التي تعمل بالمنظومة (7430) عامل، عدد العمالة التي تعمل خارج المنظومة (1224) عامل، وأن إجمالي الإيرادات 601812652 جنيه، إجمالي المصروفات 469636818 جنيه.
 
 
كما تبين بعد مقارنة الإيرادات والمصروفات بالبيانات المقدمة سابقاً والبيان المقدم مؤخراً عن الفترة 1/7/2019 حتى 30/6/2020 أن هناك زيادة ببند الإيرادات بفارق حوالي 36341584 جنيه أي بنسبة معدلها يصل قدره 6,5%.
 
 
ولفت تقرير لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلى أن وزارة التنمية المحلية تعمل من خلال آليات لتحديث المنظومة، حيث إنه تم البدء في تطوير ميدان الجيزة ليكون نموذج مميكن وسيتم تنفيذ التطوير لباقي المواقف تبعاً، حيث يتم إعداد مقايسات تقديرية على مستوى أحياء المحافظة بهدف ميكنة المواقف، وتركيب كاميرات مراقبة، واستخراج الكارت الممغنط.
 
 
وأوضح أنه وفقا للوزارة، تم التنسيق مع الهيئة العامة للطرق والكباري لاستغلال الأماكن التي تقع بجوار الطريق الدائري في نقل المواقف العشوائية الواقعة أسفل الطريق الدائري، وتم الاتفاق على نقل موقف قليوب السلام العشوائي وأيضاً الموقف الكائن أسفل الطريق الدائري بمسطرد إلى الجهة المقابلة لترعة الإسماعيلية، وتم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور لضبط المواقف العشوائية بكافة محافظات الجمهورية مع وضع خطة مرورية وزمنية للقضاء على مناطق المخالفات والزحام والتكدسات المرورية.
 
ولفت إلى أنه تم حصر المواقف التي تحتاج إلى تطوير وتجديد، وتم التنسيق مع مديريات الإسكان والوحدات المحلية المختصة الواقع بدائرتها المواقف لإعداد المقايسات اللازمة لتنفيذ عمليات التطوير مرحلياً وفقاً للأولويات، وأن هناك مشكلة تعاني منها بعض المحافظات وتتمثل في عدم توافر مساحات أراضي لإقامة مواقف وساحات انتظار، وفي ضوء هذا قامت الوزارة بإعداد تصور ورؤى لحلها عن طريق التوسع الرأسي وذلك بالتعاقد مع شركات منفذة لبناء مواقف متعددة الطوابق، واستغلال جوانب هذه المباني بالإعلانات لإضافة موارد أخرى، وتم تصميم عدد (5) مواقف على هذا الطراز إلا أن الجدوى الاقتصادية لفكرة التوسع الرأسي لا تتحقق في البرنامج الزمنى القريب، لذا تم اللجوء إلى التوسع الأفقي بالتنسيق مع وزارة الأوقاف وهيئة التعمير لاستبدال بعض الأراضي أو شراؤها.
 
 
وذكر التقرير أنه بشأن التكليفات الصادرة للمحافظات إعمالاً للكتاب الدوري رقم 210 لسنة 2019 بشأن تحديث وتطوير منظومة مواقف نقل الركاب، فقد قامت المحافظات بإعداد حصر لكافة المواقف الرسمية والعشوائية وأسماؤها ورؤيتها بشأن التطوير ومدخلات ومخرجات المنظومة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا