فتش عن كورونا.. شلل الأطفال يعود للظهور مجددا ويهدد أمريكا اللاتينية

الجمعة، 30 أكتوبر 2020 09:00 م
 فتش عن كورونا.. شلل الأطفال يعود للظهور مجددا ويهدد أمريكا اللاتينية
تطعيم شلل الاطفال - أرشيفية

تسبب الحجر الصحى المطبق العام الجارى بسبب انتشار فيروس كورونا إلى تهديدات أخرى لعودة أمراض منها شلل الأطفال، وذلك بسبب عدم تلقى ملايين الأطفال اللقاحات الإلزامية، وفى العالم كله كان أصيب حوالى 1000 طفل بهذا المرض فى عام 1988، ولذلك فإنه يثير الجدل والقلق مجددا فى ظل انتشار زوباء كورونا يعود شلل الاطفال ليهدد الاطفال فى العالم وخاصة فى امريكا اللاتينية.
 
 
وأشارت صحيفة "كلارين" الأرجنتينة فى تقرير لها إلى أن فى بيرو لم يتلق الآلاف من الأطفال التطعيمات الإلزامية لشلل الأطفال بسبب القيود التى يفرضها وباء الفيروس، وتم إطلاق التحذيرات من قبل السلطات الصحية والمختبرات والمتخصصين بعد عام واحد فقط من احتفال منظمة الصحة للبلدان الأمريكية PAHO بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لقضاء فى أمريكا على هذا المرض المستعصى، ولكن الوقاية منه بالتطعيم.
 
 
وأوضحت مديرة الرابطة الوطنية للمختبرات الصيدلانية فى بيرو Alafarpe، أنجيلا فلوريس أن "بسبب نقص التطعيم فى امريكا اللاتينية، تزداد مخاطر عودة ظهور هذا المرض، مما يؤثر على الجهاز العصبة ويمكن أن يتسبب فى عواقب وخيمة مثل الشلل وحتى الموت، والمخاطر الرئيسة للاطفال دون سن الخامسة".
 
 
وقالت وزارة الصحة البيروفية أنه حتى 13 أكتوبر كانت هناك زيادة في حالات شلل الأطفال على مستوى العالم ، حيث تم تسجيل 129 تقريرًا عن فيروس شلل الأطفال البري (WPV1) و 429 من فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح المنتشر (cVDPV) ، عندما في العام الماضي كان هؤلاء 88 و 103 على التوالى.
 
 
 
منذ منتصف الثمانينيات من القرن العشرين، قلل التطعيم من هذا المرض بأكثر من 80% فى العالم، وفى حالة بيرو، يعود آخر تسجيل لشلل الأطفال إلى عام 1991 وشهادة خلو من فيروس شلل الأطفال البري وصل عام 1994.
 
 
 
إلا أن حملة التطعيم الوطنية لهذا العام تأثرت بشكل خطير بوصول فيروس كورونا، الأمر الذى أدى إلى تركيز الجهود لمكافحة الوباء ثم خلق الخوف لدى المواطنين من الذهاب إلى المراكز الطبية.
 
 
 
فى هذا الصدد، أكد الدكتور راؤول أوركيزو، العميد السابق لكلية ليما الطبية، أنه قبل الوباء كانت تغطية التطعيم فى بلده أكبر من 90%، ولكن مع الحجر الصحى انخفض هذا الرقم إلى 22%، مشيرا إلأى أن وزارة الصحة قامت بحملات قوية فى الأسابيع الأخيرة، إلا أن هناك مناطق بها 90% عجز، وهو ما يثير القلق".
 
 
 
وفى هذا السياق، دعت أنجيلا فلوريس السلطات البيروفية إلى "عدم خفض حذرها" لأن الوضع ، كما قالت ، لا يحدث فقط مع هذا النوع من الأمراض "ولكن مع الآخرين الذين يمكن منعهم من خلال برامج التطعيم والتحصين المناسبة".
 
وأشار ممثل شركة الرابطة الوطنية للمختبرات الصيدلانية إلى أنه على الرغم من إعادة تنشيط برامج التطعيم ، "إلا أنه من غير الممكن" في الوقت الحالي أن يكون ما يقرب من 50٪ من أطفال بيرو الذين لم يتم تطعيمهم بعد "قد تعرضوا للوباء".
 
وقال أوركيزو إن بلاده تواجه "خطرا جسيما يتمثل في عودة ظهور الأمراض التي تم القضاء عليها بالفعل مثل الحصبة وشلل الأطفال ، لأن السكان يخشون الذهاب إلى المرافق الصحية".
 
وأشار إلى أن هذا التهديد لن يمر إلا عندما يمكن استعادة "المستويات المثلى" للتطعيم والتي تبلغ حوالي 95٪ ، والتي من أجلها يجب تنفيذ "حملات تواصل" لتشجيع السكان على العودة إلى المراكز الصحية.
 
بعد الإجراءات التقييدية التي تم فرضها منذ وصول الوباء إلى بيرو ، في بداية مارس الماضي ، أعيد تنشيط المرافق الصحية في البلاد منذ يونيو لتطعيم الأطفال دون سن الخامسة والمراهقين والبالغين وكبار السن، وأوضح أوركيزو أن المتخصصين يأملون أن يتم تحقيق 70٪ من التطعيم هذا العام ، على الرغم من أنه في الوقت الحالي في ليما تم تحصين 37.6٪ فقط ضد شلل الأطفال ، ولا تصل النسبة في أي منطقة أخرى من البلاد إلى 50٪.
 
وأشار الخبراء إلى أنه ينتج عن إصابة واحدة من كل 200 حالة شلل لا يمكن علاجه ، عادة في الساقين ، بينما يمكن أن يموت ما بين 5٪ و 10٪ من المصابين عندما يصيب الشلل عضلات الجهاز التنفسي أو الدماغ.
 
وبهذا المعنى ، طلب الرابطة الوطنية للمختبرات الصيدلانية "إعادة التفكير في التدابير المبتكرة والإبداعية" التي يمكن تنفيذها "لسد" الفجوة الحالية والتأكد ، من خلال المعلومات الكافية ، من حصول السكان على اللقاحات.
 
وقال "لا توجد مشكلة نقص في هذه الحالة ، لذلك إذا كان لدينا كل العناصر في البلاد ، فقد حان الوقت لتنظيم هذه المسألة وإعطاء الأولوية لها ، كما أفهم ، يمكن تعزيزها بدعم من القطاع الخاص"، مضيفا "قبل بدء برنامج التطعيم الشامل ، تم تسجيل حوالي 350 ألف حالة شلل أطفال في العالم كل عام ، ولكن منذ تطبيقه انخفض عدد المصابين بأكثر من 99٪ وتم منع 16 مليون حالة شلل.
 
ومع ذلك ، حذر فلوريس من أن تفشي أمراض أخرى مثل الحصبة ، التي حدثت في البرازيل والمكسيك ، وكذلك مرض شلل الأطفال في باكستان ، "من الواضح أنها تنبيهات تُلاحظ في أمريكا اللاتينية".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة