الصمت الانتخابي يبدأ الأحد.. مرشحو المرحلة الثانية في انتخابات النواب يختتمون الدعاية

السبت، 31 أكتوبر 2020 02:00 م
الصمت الانتخابي يبدأ الأحد.. مرشحو المرحلة الثانية في انتخابات النواب يختتمون الدعاية
انتخابات
سامي سعيد

ساعات قليلة وتنتهي فترة الدعاية الانتخابية التي بدأت يوم 17 من الشهر الجاري وذلك لمرحى المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية المقرر اجرائها يومي السبت والأحد المقبلين الموافق 7 و8 من شهر نوفمبر وذلك للمصريين بالداخل علي ان تبدأ أيام 4 و 5 و6، للمصريين بالخارج حسبما تضمن الجدول الزمني للهيئة الوطنية للانتخابات.
 
 ووفقا هذا الجدول يبدأ غدا الصمت الانتخابي لمرشحين المرحلة الثانية والذي يستمر 3 أيام قبل بداية التصويت المصريين بالخارج يوم الأربعاء المقبل حيث يختتم المرشحين الدعاية الانتخابية مساء اليوم، كما تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرا صحفيا ظهرا غدا الاحد لإعلان نتيجة المرحلة الاولي والتي أجريت مطلع الأسبوع الماضي.

30 مليون ناخبا 
 
فى سياق آخر، انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من التجهيزات الأخيرة لانطلاق عمليات التصويت فى المرحلة الثانية من الانتخابات، حيث تم الانتهاء من طباعة أكثر من 30 مليون بطاقة اقتراع والتى سيتم استخدامها فى التصويت خلال المرحلة الثانية، والتى تتضمن اسم المرشح وصفته الانتخابية ورمزه الانتخابي وشهرته بالنسبة للمرشحين الفردي، بينما تتضمن بطاقات الاقتراع لنظام القائمة.
 
وكشفت إحصائيات الهيئة الوطنية للانتخابات عن أن عدد المرشحين بالنظام الفردى فى المرحلة الثانية بلغ نحو 2085 مرشحا يتنافسون فى 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة فى المرحلة الثانية 284 مرشحا أساسى يتنافسون فى دائرتين.
 
أما بالنسبة لنظام القوائم فهناك دائرتين إحداهما تسمى بقطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا وتتنافس فيها قائمتين وذلك للفوز بـ100 مقعد، والثانية قطاع شرق الدلتا ومقرها الشرقية والتى تتنافس فيها قائمين للفوز بـ42 مقعدا.
 
محافظات المرحلة الثانية 
 
 وتتضمن المرحلة الثانية 13 محافظة وهم القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء. في حالة الإعادة بالمرحلة الثانية يكون الاقتراع للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين الموافقين 5 و6 و7 ديسمبر، وتجرى جولة الإعادة في الداخل يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 7 و8 ديسمبر، وتعلن النتيجة في موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 14 ديسمبر.


8 نواب للمصريين بالخارج 
 
وعن الاستعداد لانتخابات المصريين في الخارج وعدد المقاعد المخصصة لهم قالت  السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، انتهي انهت إجراء المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، مشيرة إلى أن الوزارة شكلت غرفة عمليات داخل مقرها لتلقي كل الاستفسارات والرد عليها، ويأتي ذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات تيسيرًا على المواطنين.
 
وأضافت وزيرة الهجرة، أن التصويت في انتخابات مجلس النواب للمصريين في الخارج لمحافظات المرحلة الثانية يبدأ أيام 2 و3 نوفمبر المقبل بطباعة وإرسال بطاقات الاقتراع، مشيرة إلى أن مجلس النواب يبني الحياة النيابية ويقر لسياسات ويقر موازنة الدولة، ويناقش مشاكل المصريين، قائلة:" لدينا 8 نواب ممثلين عن المصريين في الخارج".
 
 كما حددت الهيئة الوطنية، يومي 2 و3 نوفمبر لطباعة بطاقات الاقتراع للمصريين المقيمين بالخارج في المرحلة الثانية وإرسالها إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية التابع لها، تمهيدا للتصويت في الخارج للمرحلة الثانية أيام 4 و5 و6 نوفمبر.  
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا