بشاير الخير على أرض الفيروز.. 342 مشروعا تنمويا.. أهمها مطار البردويل وجامعة الملك سلمان

السبت، 31 أكتوبر 2020 06:00 م
بشاير الخير على أرض الفيروز.. 342 مشروعا تنمويا.. أهمها مطار البردويل وجامعة الملك سلمان

قال اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه بإنشاء 3 مجموعات للأنفاق بعدد 5 أنفاق، ونجحت الهيئة الهندسية في تنفيذ 2 مجموعة بـ 4 أنفاق هي "أنفاق تحيا مصر بشمال الإسماعيلية، و3 يوليو جنوب بورسعيد"، بأطوال 19 كيلو متر، وأضاف اللواء إيهاب الفار، في كلمته على هامش افتتاح جامعة الملك سلمان وعدد من المشروعات الأخرى في شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الفترة الحالية: يتم تنفيذ نفق الشهيد أحمد حمدى 2 بطول 4250 متر، ووصلت نسبة التنفيذ الآن إلى 73%، ومخطط الانتهاء من الأعمال في 30 يونيو 2021، مبينا: "كنا نخطط للانتهاء من هذا النفق في شهر 4 ولكن جائحة كورونا أثرت على استيراد بعض المواد من الخارج".

 

وأوضح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن إجمالى أطوال الأنفاق الجديدة وصلت إلى 23 كيلو متر، إضافة إلى نفق الشهيد أحمد حمدى، وبذلك ستصل الأطوال إلى 29 كيلو متر أنفاق أسفل قناة السويس.

 

وأشار الفار، إلى تنفيذ كوبرى جديد على قناة السويس الجديدة، بتكلفة مالية 1.7 مليار جنيه، مضيفا: وصلت نسبة التنفيذ حاليا إلى 55%، ومخطط الانتهاء من المشروع بنهاية شهر يونيو 2021.

 

وفى إطار مشروع تنمية شرق بورسعيد، كشف اللواء إيهاب الفار، أن التكلفة المالية للمشروع تصل إلى 90 مليار جنيه، وتم تنفيذ 10 أرصفة بحرية بطول 5 كيلو متر بنسبة 100%، ويتم تنفيذ ساحات تداول خلف الأرصفة البحرية، متابعا: "سننفذ 63 مليون متر مربع تحسين للتربة في منطقة شرق بورسعيد، والمرحلة الأولى من المشروع 20 مليون ونفذنا 3 ملايين منها، وبنهاية العام سننتهى من 5 ملايين، على أن يتم التسليم للهيئة الاقتصادية، وبنهاية يونيو 2023 سننتهى من المرحلة الأولى بالكامل".

 

وقال اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنه في إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، فقد تم تكليف الهيئة الهندسية خلال الفترة السابقة، بتنفيذ 342 مشروع بإجمالى 310 مليارات جنيه على أرض سيناء، بخلاف المشروعات الأخرى التي تنفذ بالجمهورية.

 

وأضاف الفار، أنه تم تنفيذ 215 مشروعا بتكلفة 75 مليار جنيه، وجارى تنفيذ 103 مشاريع بتكلفة 161 مليار جنيه، ومخطط تنفيذ 24 مشروعا بتكلفة 72 مليار جنيه.

 

 

وقال اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن المزارع السمكية التي تنفذها الدولة المصرية في سيناء، هي الأكبر في الشرق الأوسط. وأضاف الفار، فى كلمته على هامش افتتاح جامعة الملك سلمان وعدد من المشروعات الأخرى في شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه تم الانتهاء منها بنسبة 100%، حيث تم تنفيذ 5900 حوض استزراع بمساحة 2 فدان للحوض الواحد، بالإضافة إلى بحيرات للصيد بمساحة 1500 فدان.

 

وفيما يتعلق بمجال الرعاية الصحية، أوضح اللواء إيهاب الفار: "نسقنا مع وزارة الصحة والسكان، وننفذ معهم المشروع القومى للتأمين الصحى لأهالي سيناء، بتنفيذ 14 مستشفى و16 وحدة صحية، بتكلفة 2.5 مليار جنيه، وبالفعل انتهينا من تنفيذ 9 مستشفيات وجارى الآن تنفيذ 5 مستشفى و16 وحدة صحية، ومخطط الانتهاء منهم بنهاية هذا العام".

 

وتابع: "بالنسبة للمجال الرياضى والثقافى والاجتماعى، فتكلفت الهيئة الهندسية بـ56 مشروع بتكلفة تقريبا مليار جنيه وتم الانتهاء منها بالكامل في سيناء"، مؤكدا الانتهاء من مطار البردويل الدولى بتكلفة 860 مليون جنيه، والذى سيخدم الاقتصاد والاستثمار في مصر بشكل كبير.

 

وكشف اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عن أن طريق النفق – رأس النقب، بطول 231 كيلو متر، مشيرا إلى أن هذا الطريق سيربط نفق الشهيد أحمد حمدى بموانئ طابا ونوبيع، لتسهيل حركة التجارة بين مصر والأردن والسعودية.

 

 

وأوضح أنه تم تنفيذ الطريق على مرحلتين، الأولى بطول 120 كيلو متر من النفق حتى نخل، والثانية بطول 111 كيلو متر من نخل حتى النقب، بتكلفة 3.2 مليار جنيه، مبينا: "كل اتجاه 3 حارة مرورية، وعرض الاتجاه 12.5 متر، وإجمالى عرض الطريق 49 مترا، ونفذنا مجموعة من الأعمال الصناعية لمجابهة أخطار السيول على الطريق".

 

وفيما يتعلق بمشروعات الإسكان، أشار اللواء إيهاب الفار، إلى أن مدينة الإسماعيلة، كان مخطط الوصول إلى 52 ألف وحدة سكنية بها، بتكلفة 32 مليار جنيه، ومخطط الانتهاء من 20 ألف وحدة سكنية بالمدينة العام المقبل.

 

وتابع: "نفذنا في 9 مدن في سيناء فيما يخص الإسكان الاجتماعى، 9108 وحدة سكنية بتكلفة 1.4 مليار جنيه، ونفذنا 17 تجمع تنموى، وإجمالى الوحدات السكنية التي تمت وجارى تنفيذها حتى الآن 2327 بيت بدوى بمحافظتى شمال وجنوب سيناء".

 

من جانبه، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه كان بالأمس فى محافظة الإسكندرية بمدينة برج العرب لافتتاح الجامعات الجديدة لاسيما اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، واليوم وفى آخر أيام شهر أكتوبر الذى شهد ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، أبى الشهر أن ينصرم إلا بافتتاح جامعة الملك سلمان الدولية فى كفر الشيخ.

 

وأضاف عبد الغفار، فى كلمته بافتتاح جامعة الملك سلمان، بشرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن جامعة الملك سلمان، مثال للصداقة والأخوة والتعاون بين المملكة العربية السعودية ومصر لتنمية شبه جزيرة سيناء.

 

وأوضح وزير التعليم العالى أن جامعة الملك سلمان ضمن 24 جامعة جديدة منها الجامعات التكنولوجية والأهلية والخاصة والدولية، وبموقع جامعة الملك سلمان الفريد في محافظة جنوب سيناء وبالأفرع الرئيسية بمنطقة شرم الشيخ على مساحة 35 فدانا، وهناك فرع آخر في مدينة الطور على مساحة 355 فدانا، وثالث في رأس سدر على مساحة 330 فدانا.

 

وأوضح أن المميز في جامعة الملك سلمان، ليست فقط الكليات ولكن البرامج المتنوعة التى تتناسب مع احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والعالمية، من خلال تقديم 16 كلية و56 برنامجا وقدرة استيعابية تصل من 25 إلى 30 ألف طالب عند اكتمال المنظومة التعليمية.

 

وتابع الوزير: "جامعة الملك سلمان فى شرم الشيخ، فى مدينة سياحية مهمة، وبالتالي كان لابد من أن ينعكس البرامج الدراسية المقدمة على طبيعة المدينة ومن هنا كانت كلية السياحة والضيافة ببرامجها المختلفة المعنية بإدارة الفنادق والمنتجعات، وأيضا من خلال برامج لعلم المتاحف وإدارة التراث، وكليات للألسن واللغات التطبيقية حيث يتردد على المدينة كثير من الجنسيات التي تحتاج إلى تعلم الكثير من اللغات، بل آداب التواصل بين الثقافات واللغويات ما بين الثقافات والحضارات، بالإضافة إلى كلية للفنون والتصميم وكلية للعمارة ببرامج مختلفة مثل الرسوم المتحركة والجرافيك والأخرى الخاصة بتصميم الألعاب.

 

وكشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، عن أن كلية السياحة والضيافة بجامعة الملك سلمان، يحلق بها فندق تعليمى، يرتقى أن يكون من الفنادق المتميزة لتعليم وتأهيل الطلاب، لاحتوائه على غرف وأجنحة فندقية ومطاعم وكافتيريات ومغسلة ومطابخ وشركات سياحة لتدريب الطلاب.

 

وقال عبد الغفار، إن الطالب يتدرب في الفندق التعليمى على كل فنون الضيافة والسياحة، حتى استقبال الوفود وترتيب المؤتمرات وتنظيم الاحتفالات الكبرى.

 

 

وفيما يتعلق بفرع الجامعة الثانى في رأس سدر، قال الوزير: "طبقا للطبيعة الجغرافية للمدينة.. فقد اهتمت الدولة والجامعة بكلية للزراعات الصحراوية لأنظمة مختلفة للزراعات الحيوية وصناعات التكنولوجيا الغذائية وبرامج للتنمية المتكاملة من خلال المناطق الصحراوية وتنميتها، وهناك أيضا كليات أخرى للعلوم الإدارية وعلوم المجتمع، طبقا للدراسة في منطقة رأس سدر".

 

أما فرع الطور، فأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن فرع الجامعة بهذه المدينة يهتم بالقطاع الصحى، متمثل في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة وكليات الهندسة والصناعات التكنولوجية بالإضافة إلى كليات علوم الحاسب، مبينا: "البرامج ليست نمطية، وهناك برامج خاصة بالذكاء الاصطناعى والمعلوماتية الطبية الحيوية وعلوم الحاسب وهندسة الطاقة وهندسة المياه والبيئة، والمواد والنانو، وهندسة الميكاترونكس والأتوترونكس، مشيرا إلى أن معظم البرامج التي يتم تدرسيها في الكليات الهندسية أو الطبية هي برامج غير نمطية وغير مكررة حتى يكون هناك تكامل كامل بين الجامعات الأهلية المزمع إنشاءها في المرحلة المقبلة.

 

وأوضح وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن جامعة الملك سلمان بشرم الشيخ، أهم ما يميزها أنها من الجيل الرابع أى أنها جامعات ذكية بمعنى الكلمة، وتعتمد على تكنولوجيا المعلومات والإنترنت فى كل ما يتم تقديمه.

 

وأضاف عبد الغفار، أن حرم الجامعة مراقب بالكاميرات من الداخل والخارج على مدار الـ24 ساعة، مؤكدا أنه منذ بدء العام الدراسى فى 17 أكتوبر الجارى، وهناك سعادة عارمة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالإمكانيات داخل الجامعة، لاسيما أن هناك سكن للطلاب والطالبات وأنشطة طلابية متميزة جدا.

 

وأوضح الوزير أن منطقة شرق القاهرة بها 19 جامعة، بالإضافة إلى جامعة عين شمس التى تستوعب 250 ألف طالب، فى حين أن متوسط عدد الطلاب فى الجامعات الأخرى 10 آلاف طالب، متابعا: "نحتاج إلى الزيادة من 19 جامعة فى مصر إلى 35 جامعة، وفى غرب القاهرة من 9 جامعات إلى 16 جامعة، نظرا لزيادة التعداد السكانى".

 

وفى سياق متصل، قال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، إن اليوم شهد افتتاح 3 متاحف مهمة، كان قد توقف العمل بها فى عام 2011، وهذا يعد بمثابة يوم سياحى حضارى ثقافى استثنائى، مشيرا إلى أن تكلفة افتتاح المتاحف اقتربت من المليار جنيه.

 

وأضاف العنانى، فى كلمته على هامش افتتاح جامعة الملك سلمان وعدد من المشروعات الأخرى فى شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أننا نشهد افتتاح أول متحف للآثار بالمدينة السياحية الخلابة شرم الشيخ، وكان قد بدأ العمل به فى 2003، وتوقف عام 2011، بتكلفة إجمالية 812 مليون جنيه، كما نشهد افتتاح متحف كان بدأ العمل به عام 2002 إنشائيا ثم العمل الفعلى به كان فى 2010، قبل أن يتوقف عام 2011، بتكلفة إجمالية 63 مليون جنيه، بجانب افتتاح مشروع ترميم وتطوير متحف المركبات الملكية، والذى يعد من أقدم المتاحف النوعية فى العالم، وبدأ مشروع تطويره عام 2002 وتوقف 2011 بتكلفة إجمالية 62 مليون جنيه.

 

وأشار الوزير إلى أنه وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتطوير المتاحف الكبرى والإقليمية، فقد تم استئناف العمل بالمتاحف الثلاثة بعد سنوات من التوقف.

 

واستعرض الدكتور خالد العنانى وزير الآثار والسياحة، ما تم تنفيذه خلال السنوات القليلة الماضية تحت حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى في تطوير العديد من المناطق الأثرية والسياحية وكذلك تطوير المتاحف، مشيرا إلى أنه جار الانتهاء من المتحف القومى للحضارة المصرية على أن يتم افتتاحه قبل نهاية العام الجارى.

 

وأضاف الوزير، أنه تم تطوير واجهة المتحف المصرى في ميدان التحرير، مشيرا إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة حققت قفزات ملحوظة في إقامة وإنشاء المتحف المصرى الكبير فضلا عن تقليل التكلفة، وجار وضع الآثار في شهر ديسمبر المقبل.

 

وحول البعثات الأثرية، أوضح الدكتور خالد العنانى أنه تم تنفيذ 250 بعثة أثرية سواء مصرية أو مشتركة مع أكثر 25 دولة، وفى سقارة والأقصر وغيرها وعلى الرغم من أزمة فيروس كورونا وتم التوصل إلى كشف أثرى.

 

وتابع: متحف شرم الشيخ حلم بدأ عام 2003 وتم توقف العمل في عام 2011 وبعد ذلك تم استئناف العمل حتى تم الانتهاء منه ويتم افتتاحه اليوم، ويوفر للسائح تجربة خاصة في السياحة من ناحية، ومشاهدة الآثار المصرية من ناحية أخرى، ويوجد به ممر ملكى ضخم ويبرز أهم التماثيل الموجودة في الحضارة المصرية القديمة، مستعرضا المحتويات الأثرية التي يحتوى عليها هذا المتحف الجديد.

 

وأشار وزير السياحة، إلى أن متحف كفر الشيخ توقف عن العمل في عام 2010 وتم استئناف العمل فيه حتى تم الانتهاء منه، موضحا أن متحلف المركبات الملكية توقف هو الآخر وتم ترميم المبنى وإعادة بنائه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق