جاهز على المفتاح.. بني سويف تنتظر الشباب لتشغيل 266 وحدة صناعية

الأحد، 01 نوفمبر 2020 08:00 م
جاهز على المفتاح.. بني سويف تنتظر الشباب لتشغيل 266 وحدة صناعية
المنطقة الصناعية

أقيم أحد أكبر 13 مجمعا صناعيا على مستوى الجمهورية، داخل المنطقة الصناعية بياض العرب، شرق النيل بمحافظة بني سويف، على مساحة 70 فدانا، حيث يضم 266 وحدة صناعية جاهزة على المفتاح، تنتظر الشباب المحافظة صغار المستثمرين، لتشغيلها بتمويل ميسر.

المنطقة الصناعية  (2)

وتم إنشاء المجمع الصناعي بمنطقة بياض العرب الصناعية، من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لأصحاب المشروعات الصغيرة وصغار المستثمرين من الشباب، في إطار المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب ودعم المشروعات الصغيرة وتعزيز مناخ الاستثمار.

المنطقة الصناعية  (1)

وبجولة صغيرة داخل المجمع الصناعي، تجد 266 وحدة صناعية، تتفاوت فيها المساحة الخاصة بالوحدات بواقع 110 وحدة بمساحة 432 متراً للوحدة الواحدة، بأبعاد 18م × 24م/ المساحة المكشوفة 108م2 /المساحة المغطاة 324م2، و74 وحدة بمساحة 540مترا، بأبعاد 18م × 30م/ المساحة المكشوفة 108م2 /المساحة المغطاة 432م2، و82 وحدة مساحة الوحدة الواحدة 648متراً، بأبعاد 18م × 36م/ المساحة المكشوفة 108م2 /المساحة المغطاة 540م2.

 

وهذه صممت الوحدات عن طريق منشآت معدنية وحوائط من البلوك الأسمنت ذات واجهات معمارية حديثة، ومجهزة بوسائل الأمان والإطفاء، ومداخل تغذية مياه ومخارج للصرف الصحي، ومدخل كهرباء جهد منخفض.

المنطقة الصناعية  (3)

وفي هذا السياق، أشار الدكتور محمد هاني، محافظ بني سويف، إلى أن إقامة مجمع الصناعات بمنطقة بياض العرب، هو الأكبر ضمن 13 مجمع على مستوى الجمهورية، ويمثل خطوة هامة حققتها الدولة، ودعما قويا للقطاع الصناعي والإنتاجي بالمحافظة، موضحا أنه تم تجهيز المجمع من الألف إلى الياء، وتيسير التمويل، ولا يتبقى سوى حضور صاحب المشروع بمعداته ليبدأ التشغيل والإنتاج.

المنطقة الصناعية  (4)

وأوضح محافظ بني سويف، أن طرح الوحدات سيكون بنظام (الإيجار_ التمليك) بقيمة إيجارية رمزية، فيما سيقوم جهاز تنمية المشروعات بتقديم التمويل اللازم لشراء الآلات والمعدات وفق الشروط والضوابط المعتمدة لدى الجهاز، مشيرا إلى إمكانية التمويل البنكي للمشروع في ضوء مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة، وبحسب البروتوكولات الموقعة بين هيئة التنمية الصناعية والبنوك «الأهلي المصري، مصر، الأسكندرية، التنمية الصناعية، المصري لتنمية الصادرات، قناة السويس».

 

المنطقة الصناعية  (7)

وأكد المحافظ، على أن مجمع بياض العرب الصناعي، منتجات وأنشطة في القطاعات الهندسية والكيماوية والغذائية والمعدنية، ومنتجات القطاع الغذائي من تعبئة بقوليات و أرز ، وسكر، ومعجنات ومخبوزات، وملح طعام يودي مطحون، ومخللات خضروات وزيتون مائدة، وطحينة وحلاوة طحينة، وصوصات متنوعة، فرز وتجهيز وتعبئة نباتات وأعشاب عطرية، وحلوى جافة، وتعبئة عسل نحل وخضروات مجففة، ومربات فاكهة وصلصة طماطم.

موضحا أن منتجات القطاع الهندسي في مجمع بياض العرب، تشمل أثاث خشبي ومعدني، مبردات مياه، مستلزمات طباعة وتغليف، لوحات إعلانية بأنواعها، طباعة ديجيتال، عبوات ورقية، بكر شرائط بلاستيك ذاتية اللصق، وكشافات ولمبات ليد قدرات مختلفة، منتجات الكرتون من الأطباق والصناديق والأكواب، أجهزة كهربائية منزلية أوفندقية صغيرة، مراوح وغلايات ومواقد ومجفف شعر، وتكييف صحراوي وكاشفات دخان وكراسي وأسرة طبية.

المنطقة الصناعية  (6)

مشيرا إلى أن القطاع الكيماوي يشمل المنتجات المكملة من مستلزمات الإنتاج ولعب الأطفال، وتعبئة المنظفات ومواد التلميع والنظافة، وشعر بلاستيك لأدوات النظافة، وأدوات مائدة بلاستيكية، وبراميل بلاستيك، ووصلات أكواع ومواسير وخراطيم بلاستيك للري، بينما تشمل منتجات القطاع المعدني المسامير المعدنية بأنواعها المختلفة، والأغطية المعدنية ومستلزمات الأثاث الخشبية من مقابض وكوالين ومفصلات.

 

الاشتراطات المطلوبة للحصول على وحدة في مجمع بياض العرب الصناعي:

 

1-أن يكون طالب التخصيص يلغ السن القانونية 21عاما، ولا يعمل في الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال أو عضو بالمجالس النيابية، وأن يكون غير مقيد بجدول المشتغلين بالنقابة العامة للمحامين.

2-يشترط أن يتقدم المستثمر بطلب التخصيص شخصيا، ولا يجوز توكيل أو تفويض الغير في ذلك.

3-يلتزم طالب التخصيص بتقديم سجل تجاري (منشأه فردية – شركات)، بحد أقصى خلال 3 أشهر من تاريخ التخصيص.

4-يشترط أن يتقدم المستثمر بطلب واحد فقط خلال الطرح.

5-يشترط أن يكون المشروع مقدم على أحد أنشطة القطاع الصناعي المحدد بالكراسة.

6-أن يكون عنوان المراسلة المثبت على نموذج طلب التخصيص هو موطنه القانوني، وتعتبر كافة المكاتبات والإخطارات المرسلة من الهيئة على هذا العنوان صحيحة ومنتجة لآثارها القانونية، ويلتزم بأن يخطر الهيئة فورا عن أي تعديل أو تغيير في عنوانه المبين بطلب التخصيص.

7-في حالات الرغبة للتمليك بالتمويل البنكي من خلال أحد البنوك، يستلزم تقديم موافقة البنك النهائية على تمويل المشروع قبل إصدار إخطار التخصيص.

8-الالتزام بكافة أحكام القوانين واللوائح والقرارات والقواعد والإشتراطات ذات الصلة بإقامة وتشغيل المشروعات الصناعية.

9-في حالة الاعتذار أو عدم استيفاء أي شرط من شروط الاستمرار في التخصيص، يتم خصم 10%من مبلغ جدية الحجز.

10-في كل الأحوال لا يرد ثمن كراسة الإشتراطات.

11-الاستهلاك الشهري الخاص بالوحدة من (مياه – صرف – كهرباء – إلخ....)على حساب المستثمر، وتسدد للجهات المعنية وبمعرفة المستثمر.

12-لا يجوز بأي حال من الأحوال إجراء أي تعديلات بالواجهة أو في الجزء الخارجي المكشوف أو التغيير في إرتفاعات الوحدة.

13-في حالة الرغبة في زيادة طاقات المرافق(مياه -  صرف – كهرباء ) يلتزم المستثمر بتدبيرها على نفقته الخاصة، والتنسيق مع الجهات المختصة وإدارة المجمع.

14-يجب الالتزام بتقديم دراسة تقييم الأثر البيئي للمشروع طبقا للقوانين واللوائح والقرارات المنظمة، والتي تشمل طرق التخلص من المخلفات الصناعية الصلبة والسائلة بالأضافة إلى طرق التخلص من المخلفات البلدية والحد من الإنبعاثات والملوثات الغازية.

15-يسمح للمستثمر بالتقدم على أكثر من وحدة بحد أقصى 8 وحدات، ويكون للهيئة حق تحديد الوحدات المخصصة المناسبة في ضوء توافق الأنشطة مع بعضها البعض، وكذا في ضوء استراتيجية الهيئة ورؤيتها.

16-يحظر على المخصص له الوحدة أي كانت طبيعته أو كيانه القانوني أو النظام القانوني الخاضع له، اعتبار من وقت الموافقة على التخصيص التصرف في الوحدة بأي وجه من الوجوه طوال فترة عقد الإيجار، ولا يجوز في حالة التمليك إلا بعد سداد كامل ثمن الوحدة وتشغيل المصنع وبدء الإنتاج.

 

الاشتراطات المالية للحصول على مشروع في مجمع بياض العرب الصناعي:

1-الوحدات مطروحة بنظام الإيجار أو التمليك وبقيمة إيجارية رمزية  22.59 جنيه (22 جنيه و59قرشا)/المتر2/الشهر، يتم تحصيلها بشكل ربع سنوى ويتم زيادتها بنسبة 10%سنويا من السنة الثانية للتعاقد.

2-يتم تحصيل مبلغ  7.5 جنيه (سبعة جنيهات ونصف) عن كل متر شهريا، ويتم تحصيله بشكل ربع سنوي نظير أعمال الصيانة والخدمات بالمجمع (نظافة – صيانة – حراسة وأمن)، ويتم زيادتها بنسبة 10% سنويا.

3-في حالات التمليك وبعد الموافقة على الإتاحة، يتم استكمال مبلغ جدية الحجز ليصبح إجمالي قيمة ثمن الوحدة أو ليصبح ما يوازي 25% من إجمالي ثمنه،  وتقسيط نسبة الـ 75% المتبقية على 3 أقساط سنوية متساوية، أو وفقا لشروط التمويل الميسرة من البنوك، كما يتم تحصيل قيمة وديعة على كل وحدة مملوكة نظير أعمال الخدمات والصيانة حين التعاقد.

4-تخصيص الأنشطة الخدمية بالمجمع من خلال مزادات، على أن يحصل عليها المستثمر المتقدم بأعلى سعر، وذلك طبقا لقرار مجلس الوزراء رقم 816 لسنة 2019 بشأن اعتماد دليل المبادئ التوجيهية لتخصيص وتسعير الأراضي الصناعية.

5-في حالات الإيجار وحالة الموافقة على التخصيص يتم إعتبار مبلغ جدية الحجز كتأمين على الوحدات ويرد المبلغ فور إنتهاء عقد الإيجار أو رغبة المستثمر فى ترك الوحدة وذلك بعد خصم ما يكون على المستثمر من التزامات مالية أو قيمة أى إتلافات تمت بالوحدة.

6-مدة عقد الايجار محددة لفترة عشر سنوات قابلة للتجديد لمده خمس فترات اخرى شريطة موافقة الطرفين طالما ان النشاط قائم وتم اثبات الجدية على الوحدة ولا يوجد مخالفات تمت من قبل المستثمر.

7-فى حالة الرغبة فى التملك أثناء فترة سريان عقد الايجار يتم تقديم طلب كتابى بذلك ويتم البت فى الطلب وفقا للقواعد والاجراءات المتبعه لدى الهيئة لذات الشأن فى حينة وعلى ان يتم الالتزام بسداد القسط الاول + نسبة قيمة وديعة الخدمات والصيانة فى موعد اقصاه شهر من تاريخ الموافقة على الطلب وفقا للاليه والقواعد والاجراءات المتبعه لدى الهيئة فى هذا الشأن.

المنطقة الصناعية  (5)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا