الفاشي العثماني "ينعق" مجدداً.. أردوغان يهدد بشن حملة عسكرية في شمال سوريا

الأحد، 01 نوفمبر 2020 02:20 م
الفاشي العثماني "ينعق" مجدداً.. أردوغان يهدد بشن حملة عسكرية في شمال سوريا
أردوغان_الاحتلال التركى

انتهاك جديد تتطلع له تركيا، ورئيسها المارق رجب أردوغان، حيث هدد الفاشي العثماني نهاية الأسبوع الماضي، بالتحرك مرة أخرى داخل الأراضي السورية المحتلة، بدعوى أن لتركيا حق مشروع في ذلك، إذا لم يتم طرد الأكراد من المنطقة المتاخمة لحدودها مع سوريا.

وتوغل الاحتلال التركي في الشمال السوري، عدة مرات في السنوات الأربع الماضية، وذكر أردوغان في كلمة ألقاها أمام نواب حزبه "العدالة والتنمية" في البرلمان "إذا لم يتم القضاء على الأكراد هنا مثلما وعدونا، فلدينا الحق المشروع في التعبئة مرة أخرى".

صحيفة "أحوال" التركية المعارضة، قالت في تقرير لها، إن تركيا تعتبر الوجود الكردي في شمال شرق سوريا، تهديدا مباشرا لأمنها القومي وتزعم أن أكراد سوريا على صلة بحزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره منظمة إرهابية.
 
وسبق أن قامت تركيا منذ عام 2015 بعمليات عسكرية تستهدف أكراد سوريا، اذ شنّت هجومين واسعي النطاق في شمال سوريا، الأول صيف عام 2016 وتمكنت بموجبه من السيطرة على منطقتي جرابلس والباب في شمال محافظة حلب. والثاني في مارس 2018، وتمكّنت خلاله من السيطرة على منطقة عفرين إثر هجوم استمر لنحو ثلاثة أشهر ضد المقاتلين الأكراد، بغطاء روسي.
 
في عام 2019 ، شنت عملية احتلال ثالثة تحت عنوان "غصن الزيتون" واستهدفت مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية في محافظة حلب. وفي هجومها الأخير قبل عام وبدعم من مقاتلي المعارضة السورية من المرتزقة وعناصر تنظيم "داعش" الإرهابي، انتزعت تركيا السيطرة على شريط يمتد 120 كيلومترا من الأراضي الحدودية في شمال شرق سوريا من وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية.
 
وأدانت دول كثيرة التوغل التركي، إذ كانت وحدات حماية الشعب فصيلا رئيسيا في قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة والتي ساعدت واشنطن في هزيمة تنظيم داعش.
 
وكثيراً ما عبر أردوغان عن قلقه بشأن الوضع في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا، والتي كانت مسرحا لقتال عنيف بين قوات الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة المدعومين من تركيا إلى أن توصلت أنقرة وموسكو إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في مارس، قائلاً: "هجوم روسيا على قوات الجيش الوطني السوري(تدعمه تركيا) في منطقة إدلب يظهر أن السلام الدائم في المنطقة غير مرغوب فيه".
 
وهو أول رد فعل تركي على الضربات الروسية التي استهدفت الاثنين معسكرا تدريبيا لجماعة "فيلق الشام" المتحالفة مع أنقرة شمال غرب إدلب، مما أدى إلى مقتل 78 من مقاتليه وجرح أكثر من تسعين آخرين قرب الحدود التركية.
 
وسبق أن قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، مطلع أكتوبر الجاري، إن أنقرة يمكن أن توسع عملياتها العسكرية ضد المنظمات الإرهابية بسوريا في أي لحظة، حال تعرضت مصالحها للاستهداف هناك، مضيفاً أن تركيا ستطهر أوكار الإرهاب في سوريا بنفسها إن لم يتم الوفاء بالوعود المقدمة لها.
 
وقال قالن إن الاتفاقيتين اللتين أبرمتهما تركيا مع روسيا والولايات المتحدة، تتضمنان عبارة "تركيا تحتفظ بحقها في الدفاع عن النفس والتدخل ضد أي كيان إرهابي"، مؤكداً أن تركيا ستتدخل عندما يكون هناك هجوم أو خطر ضد مصالحها في المنطقة، وذلك من أجل ضمان أمن الشعب السوري، وأمن حدودها، وقد يتوسع نطاق العمليات في أي لحظة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق