ضربة قوية لجماعة الإخوان.. «فيس بوك» يزيل حسابات وصفحات تدعم الإرهاب وتستهدف مصر والسعودية

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 02:05 م
ضربة قوية لجماعة الإخوان.. «فيس بوك» يزيل حسابات وصفحات تدعم الإرهاب وتستهدف مصر والسعودية

أزالت شركة "فيس بوك" 31 حسابا و25 صفحة وحسابين على "إنستجرام" لانتهاك سياستها ضد التدخل الأجنبي المنسق نيابة عن كيان أجنبي، ما يمثل ضربة قوية لجماعة الإخوان الإرهابية للقضاء على محاولاتها لنشر المحتويات المزيفة الداعمة للإرهاب.

وذكر فيس بوك، إنه جرى تشغيل هذه الشبكة من قبل أفراد في مصر وتركيا والمغرب، لاستهدفت مصر وليبيا وتونس واليمن والصومال والمملكة العربية السعودية، وكان لها علاقة بجماعة الإخوان الإرهابية.

1

وقال فيس بوك، إن الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط استخدموا حسابات مزيفة للتعليق على المحتوى وإدارة الصفحات التي تتظاهر بأنها محلية في البلدان التي استهدفوها.

وجرى تعطيل بعض هذه الحسابات تلقائيًا بسبب انتهاكات مختلفة بما في ذلك نشر محتوى متعلق بالإرهاب، حيث كانوا ينشرون باللغة العربية بشكل أساسي حول الأخبار والأحداث الجارية في البلدان التي استهدفوها بما في ذلك السياسة في مصر، والتوترات في ليبيا والصومال، وتعليقات داعمة حول قطر وتركيا وانتقاد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والحكومة المصرية والنشاط السعودي والإماراتي في اليمن، والأعمال الإماراتية في تونس.

واضاف فيس بوك في بيانه: "وجدنا هذه الشبكة كجزء من تحقيقنا الداخلي في السلوك غير الصحيح المنسق المشتبه به في المنطقة، على الرغم من أن الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط حاولوا إخفاء هوياتهم، إلا أن تحقيقنا وجد روابط لأفراد مرتبطين بجماعة الإخوان المسلمين".

3

وأوضح فيس بوك أن المتابعون لهذه الحسابات تجاوز الـ 1.57 مليون حساب وأكثر من هذه الصفحات، فيما يتابع حوالي 1000 شخص واحدًا أو أكثر من حسابات انستجرام هذه، كما أشار فيس بوك إلى أنه تم إنفاق أكثر من 219 ألف دولار على الإعلانات على فيس بوك وانستجرام مدفوعة بالليرة التركية والدولار الأمريكي والجنيه المصري والريال القطري.

تقرير الشفافية

وتأتى هذه المعلومات ضمن تقرير فيس بوك للشفافية لشهر أكتوبر المنتهي حيث قالت الشركة "نحن نعمل باستمرار لإيجاد وإيقاف الحملات المنسقة التي تسعى إلى التلاعب بالنقاش العام عبر تطبيقاتنا"، وذلك عبر مدونتها الرسمية، مشيرة إلى أن الغرض من هذا التقرير هو مساعدة الاخرين على معرفة الجهود التى تقوم بها الشركة.

 

وقال فيس بوك:"على مدار السنوات الثلاث الماضية، شاركنا النتائج التي توصلنا إليها حول السلوك المنسق غير الأصيل الذي نكتشفه ونزيله من أنظمتنا الأساسية، كجزء من تقارير"السلوك الزائف المنسق" CIB العادية الخاصة بنا، فإننا نشارك المعلومات حول جميع الشبكات التي نزيلها على مدار الشهر لتسهيل رؤية الأشخاص للتقدم الذي نحققه في مكان واحد".

2

ما هو السلوك الزائف المنسق ؟

قال فيس بوك :"نحن ننظر إلى السلوك الزائف المنسق على أنه جهود منسقة للتلاعب بالنقاش العام لتحقيق هدف استراتيجي حيث تكون الحسابات المزيفة مركزية للعملية، وهناك مستويان من هذه الأنشطة نعمل على إيقافهما:

1) تنسيق السلوك غير الأصيل في سياق الحملات المحلية وغير الحكومية.

2) تنسيق السلوك غير الأصيل نيابة عن جهة أجنبية أو حكومية.

- السلوك غير الأصيل المنسق

أوضح فيس بوك :"عندما نجد حملات محلية وغير حكومية تتضمن مجموعات حسابات وصفحات تسعى إلى تضليل الأشخاص بشأن هويتهم وماذا يفعلون أثناء الاعتماد على حسابات مزيفة ، فإننا نزيل كل من الحسابات غير الأصلية والحقيقية والصفحات والمجموعات المتورطة بشكل مباشر في هذا نشاط".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة