العلاقات السرية بين "الإخوان" وواشنطن.. قنوات اتصال وعمليات قذرة باليمن وأفغانستان

السبت، 07 نوفمبر 2020 07:45 م
العلاقات السرية بين "الإخوان" وواشنطن.. قنوات اتصال وعمليات قذرة باليمن وأفغانستان
الاخوان المسلمين

على مدار عقود، ومنذ نشأة جماعة "الإخوان" في مصر، يعكف قادة الجماعة على فتح قنوات اتصال مع الولايات المتحدة الأمريكية بهدف هدم النظم الحاكمة بالمنطقة العربية وبناء نظم حكم جديدة من خلالهم تقوم على ولائهم لأمريكا وتضمن واشنطن استمرارهم في كراسي الحكم.
 
وفي عام 1953، راسل أحد الدبلوماسيين في السفارة الأمريكية في القاهرة وزارة خارجية بلاده ليخبرها أن الإخوان يقترحون مشاركة سعيد رمضان - صهر حسن البنا- في مؤتمر يجرى في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن التنظيم سيتولى نفقات رحلته وكان يعرف في ذلك الوقت بأنه وزير خارجية الجماعة.
 
المؤتمر في الأساس كان برنامج دعاية أمريكي "سري"، تنظمه جامعة برنستون للدراسات الإسلامية، ودُعي إليه أكثر من 3 من علماء المسلمين وقادة مدنيين معظمهم من دول إسلامية، بهدف الترويج لأجندة معادية للشيوعية في الدول المستقلة حديثاً، والتي تجمعها صفة مشتركة وهي أنها بلدان ذات أغلبية مسلمة.
 
وكانت تحليلات وكالة الاستخبارات المركزية تشير إلى أن سعيد رمضان "فظ"، ووصفته بـ"المليشاوي" وبأنه "فاشي مهتم بحشد الناس من أجل السلطة."
 
وفي عام 1953، ظهر القيادي الإخوانى سعيد رمضان، صهر حسن البنا، في صورة يلتف فيها قادة إسلاميون حول الرئيس الأمريكي دوايت آيزنهاور في المكتب البيضاوي.
 
وهناك رواية أخرى، تقول إن مولت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بالتعاون مع استخبارات ألمانيا الغربية، بناء مسجد في مدينة ميونخ الألمانية من أجل محاربة الشيوعية ثم ساعدت الإخوانى سعيد رمضان على تولي إدارته، وكان الهدف البحث عن مسلمين يمكن أن يذهبوا إلى دول العالم الثالث، من خلال المركز، كي يتحدثوا ضد الدعاية السوفيتية، وصار المسجد أهم مقر للإخوان في ألمانيا، بل وفي أوروبا، وفي سنوات لاحقة، دعم الثورة الإيرانية، وساعد في هروب ناشط إيرانيين قتل أحد دبلوماسي الشاه في واشنطن.
 
ومولت الولايات المتحدة الجماعة الإرهابية، حيث تشير التقارير إلى أن الولايات المتحدة صنعت قضية مشتركة مع الإخوان واستخدمتهم للقيام بعملها القذر في اليمن وأفغانستان والكثير من الأماكن الأخرى.
 
وخلال حقبة الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، هرب الإخوان من مصر إلى السعودية، وهناك شكلت الاستخبارات الأمريكية، تحالفاً يضم الأمريكيين والإخوان، لكن بسبب تكثيف اهتمام أمريكا على الحرب في فيتنام وبسبب هزيمة جمال عبد الناصر عام 1967، تراجع اهتمام الولايات المتحدة بالإخوان وتواصلها معهم، واستمر ذلك حتى أواخر السبعينيات عندما طلب الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، عن الحزب "الديمقراطي" مساعدة الإخوان في حل أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران.
 
وكانت أبرز محطات تلك العلاقة في الثلاثين سنة الأخيرة هي ملف الرهائن الأمريكيين في طهران في نهاية عهد كارتر الذي أوفد مبعوثاً إلى مرشد الإخوان آنذاك عمر التلمسانى ليتدخل لدى القيادة الثورية الإيرانية للإفراج عن الرهائن"، وظل الدبلوماسيون الأمريكيون في السفارة في القاهرة يترددون على مقر الإخوان لاستطلاع رأيهم في التحولات السياسية في مصر والمنطقة والأحوال العامة في مصر سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.
 
وكان لدخول الإخوان مجال المشاركة السياسية البرلمانية أثر كبير في مزيد من اللقاءات خصوصاً بعد الفوز الكبير في انتخابات 1987.
 
وكان للقيادي الإخواني الإرهابي عصام العريان نصيب كبير من هذه اللقاءات حتى تمت دعوته من جانب فرانسيس ريتشاردوي السكرتير آنذاك، السفير لدى مصر بعد ذلك لزيارة خاصة لمدة شهر في إطار برنامج تعده وتنظمه وزارة الخارجية الأمريكية.
 
في ذات الوقت، بدأ الغزو السوفيتي لأفغانستان، فقررت أمريكا دعم المقاومة الأفغانية عبر توفير الدعم المادي والتسليح اللازم لها، وشرعت جماعة الإخوان وفروعها ومراكزها ورموزها في حشد المقاتلين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة