مهارات عملية لمواكبة السوق.. جامعة بني سويف تواكب التقدم التقني

الأحد، 08 نوفمبر 2020 10:52 ص
مهارات عملية لمواكبة السوق.. جامعة بني سويف تواكب التقدم التقني

افتتاحات كثيرة للمشروعات القومية الكبرى شهدتها محافظة بنى سويف خلال السنوات الأخيرة، وضعت المحافظة على الخريطة الاقتصادية.
 
لم ينته الأمر هنا بل دخلت المحافظة عالم التعليم التكنولوجي من خلال افتتاح الرئيس السيسى لجامعة بنى سويف التكنولوجيا ضمن ثلاث جامعات تكنولوجيا متخصصة على مستوى الجمهورية .
 
وكان صدر قرار جمهورى بإنشاء جامعة بني سويف التكنولوجية ونشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 3 يونيو 2019، والخاص بإصدار القانون رقم 72 لسنة 2019 بإنشاء الجامعات التكنولوجية، لتعد هذه الخطوة نقله هامة فى استحداث مسار جديد للتعليم الفني فى مصر.
 
وتعد الجامعات التكنولوجية امتدادا لمسار طلاب التعليم الفني والتي تعمل على إكسابهم المهارات العملية والعلمية لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، وذلك من خلال البرامج التكنولوجية التي يتم تطبيقها بالكليات التابعة للجامعة، والتي وضعت بناء على احتياجات المشروعات القومية وجغرافية الجامعات.
 
وأكد الدكتور سيد عبدالقادر رئيس جامعة بنى سويف التكنولوجية أن جامعة بنى سويف التكنولوجية ضمن ثلاث جامعات تكنولوجية على مستوى الجمهورية تهدف إلى استحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقي و التكنولوجي مواز لمسار التعليم الاكاديمي يحصل خريجوه علي درجات جامعية في مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريوس والدراسات العليا.
 
وأضاف رئيس الجامعة  أن الجامعة التكنولوجية تهدف إلى توفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية و تدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية و بما يسمح بتكوين خريج قادر علي المنافسة في اسواق العمل المحلية و الاقليمية و العالمية بالإضافة إلى  اعداد تكنولوجيين تتوافر لديهم المقدرة علي الاستمرار في التعليم و التحول المرن بين التخصصات الفرعية بالاضافه الي امكانية الالتحاق بسوق العمل و العودة الي الدراسة بعد تلقي التدريب و الممارسة العلمية المناسبة و بما يتفق مع المستويات المناظرة للاطار القومي للمؤهلات.
 
وأكد الدكتور سيد عبدالقادر أن هناك تعاون بين جامعة بنى سويف التكنولوجية ودولة كوريا الجنوبية، يتمثل فى:
 
• اتفاقية موقعة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الكورية للتعاون الدولي  مشيرا إلى تواجد فريق دعم فني من الجامعة الكورية للتكنولوجيا والتعليم (كوريا تك)، ومؤسسة ABEEK المسئولة عن ضمان الجودة والاعتماد.
 
وأكد الدكتور سيد عبد القادر ان  جامعة بني سويف التكنولوجية الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة تضم ثلاث اقسام وهى:
 
  قسم الصناعات التكنولوجية. Industrial Technology
 
قسم تكنولوجيا المعلومات. Information Technology
 
 قسم تكنولوجيا الطاقة. Energy Technology
 
وأضاف رئيس الجامعة تضم هذه الأقسام أربعة برامج برنامج الميكاترونكس. Mechatronics
 
برنامج تكنولوجيا المعلومات. ICT
 
• برنامج الأوتوترونكس. Autotronics
 
• برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة. Renewable Energy
 
 
وأكد الدكتور سيد عبدالقادر أن البرامج التي بدأت الدراسة بها ( الميكاترونكس، تكنولوجيا المعلومات) ومن المقرر بدء الدراسة قريبًا في برنامجي (الأوتوترونكس ، والطاقة الجديدة والمتجددة).
 
وأكد الدكتور سيد عبدالقادر  أن جامعة. بنى سويف التكنولوجية تمنح اربع درجات علمية وهى  الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص و البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص و  الماجستير المهني في التكنولوجيا في التخصص و الدكتوراه المهنية في التكنولوجيا في التخصص.
 
 
وأضاف الدكتور سيد عبد القادر أن جامعة بنى سويف التكنولوجية تقبل  الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة إتمام التعليم الثانوي الفني نظام الثلاث سنوات ونظام الخمس سنوات وما يعادلها من الشهادات الفنية، وشهادة إتمام الثانوية العامة وما يعادلها والوافدين، وشهادة إتمام المعاهد الفنية نظام السنتين بعد المرحلة الثانوية وما يعادلها، وشهادة الدبلوم المهني، والذين يتم ترشيحهم من خلال مكتب التنسيق أو الإدارة العامة للوافدين وفقًا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
 
وقال الدكتور سيد عبدالقادر أن جامعة بنى سويف التكنولوجية تضم ثمانية معامل وهى:
 
أولًا: معامل الميكاترونكس
 
• معمل التصنيع بواسطة الحاسب  CNC Lab
 
• معمل المتحكمات الدقيقة  Microprocessor Lab
 
• معمل الهيدروليك والنيوماتيك  (Hydraulic&Pneumatic)
 
• معمل التحكم المنطقي القابل للبرمجة  (PLC & HMI)
 
• معمل المشاريع Projects Lab
 
ثانيًا: معامل تكنولوجيا المعلومات
 
• معامل البرمجيات Programming Labs
 
• معامل الشبكات Networking labs
 
• معامل التطبيقات Application Labs
 
 
 والجدير بالذكر  وزارة التعليم العالى والبحث العلمى  أصدرت قرار رقم 3901 لسنة 2019 بقيام الدكتور سيد عبد القادر بتسيير أعمال رئيس جامعة بنى سويف التكنولوجية و يذكر أن الدكتور سيد عبد القادر أحمد حصل على بكالوريوس العلوم عام1992 بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف والماجستير فى الكيماء العضوية عام 1997 والدكتوراه فى الكيمياء العضوية عام 2002 وتدرج فى المناصب حيث شغل مدير وحدة الاستشارات وربط البحوث بالصناعة ورئيس قسم العلوم البيئية والتنمية الصناعية بكلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة ورئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم ووكيل كلية العلوم لشئون التعليم والطلاب وعميداً لكلية الهندسة والإشراف على إنشاء كلية الدراسات البيئية والسلامة المهنية، وعضو المجلس التنفيذى بمحافظة بنى سويف واستشارى بيئى معتمد بجهاز شئون البيئة، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية ونشر العديد من الرسائل الدولية والاشتراك فى المشروعات الدولية مع الاتحاد الأوروبى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا