تعطيل الدراسة يتصدر التريند.. ماذا قال وزيرا «الصحة والتعليم» عن إغلاق المدارس؟

الأحد، 08 نوفمبر 2020 10:00 م
تعطيل الدراسة يتصدر التريند.. ماذا قال وزيرا «الصحة والتعليم» عن إغلاق المدارس؟
تعطيل الدراسة
ريهام عاطف

تعطيل الدراسة أو غلق المدارس بسبب الموجة الثانية لجائحة كورونا أصبح هو الشغل الشاغل لأولياء الأمور بحثا عن حقيقة الوضع الصحي والخطوات التي ستتخذها وزارة التربية والتعليم، وهل تصدر قرارها بتعطيل الدراسة وغلق المدارس أم لا؟
 
وزارة الصحة والموقف من غلق المدارس
 
من جانبها، قامت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، بالتأكيد على أنه لا يوجد ما يبرر غلق المدارس وتعطيل الدراسة قائلة في مؤتمر صحفي لإعلان آخر مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد واستعدادات الدولة لمواجهة الموجة الثانية من كورونا اليوم الأحد «بشكل عام لا تستعد الحكومة لإغلاق المدارس، وسط تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد».
 
وأضافت: «ما فيش إغلاق لأي مدارس بشكل عام أو خاص، وفي حال ظهور أي حالة إصابة ستقوم فرق التقصي بدورها في متابعتها، وإن تطلب الأمر سيتم إغلاف فصل، أو مدرسة داخل مجمع المدارس، أو المجمع بأكمله لكن ذلك لا ينطبق على باقي المدارس الأخرى». وتابعت: «الأطفال كانوا يصابوا بالفيروس قبل دخول المدارس، وبتحليل أعداد الإصابات لاحظنا أن نسبة الإصابة قبل المدرسة هي ذاتها نسبة الإصابة في الـ 3 أسابيع التي عملت فيها المدارس».
 
التربية والتعليم وغلق المدارس
 
على الجانب الأخر، كان  وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي قد أجاب سابقا على تساؤلات أولياء الأمور بغلق المدارس وتعطيل الدراسة، مؤكدا أن الوضع آمن ومستقر في المدارس، مشيرا إلى أنه منذ بداية العام الدراسي الجديد 2020- 2021 في 17 أكتوبر من الشهر الماضي في 60 ألف مدرسة والوزارة تطبق أفضل الإجراءات الاحترازية، وأن أي قرار مثل ذلك سيصدر من الحكومة وليس من وزارة التعليم، داعياً إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي يحاول البعض ترويجها.
 
كما أكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم على استقرار الوضع، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد وضعت عدة سيناريوهات في حال ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في المدارس. وأكدت الوزارة أنه سيتم غلق «الفصل» في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.
 
غلق المدرسة لغلق أكثر من فصل
 
 
وأضاف أنه سوف يتم غلق «المدرسة» عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.
 
غلق مجمع المدارس
 
وأكد رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم أن غلق «مجمع المدارس» لن يتم الا بعدغلق مدرسة في مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.
 
كما سيتم غلق «مدارس قرية أو مدينة» وذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر، كذلك غلق مدارس «محافظة» تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرارًا بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة، وتطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق