يوم عظيم للعلم: نجاح التجربة الأخيرة من لقاح فايزر وبيوتنيك لعلاج كورونا

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 09:00 م
يوم عظيم للعلم: نجاح التجربة الأخيرة من لقاح فايزر وبيوتنيك لعلاج كورونا

في تطور جديد في سباق الإعلان عن لقاحات كورونا، أعلنت شركتا Pfizer فايزر الأمريكية وBioNTech بيونتك الألمانية اليوم الاثنين، عن انتهاء المرحلة الثالثة لاختبارات لقاحهما لفيروس كورونا بنسبة نجاح تقدر بـ 90%، ومن المنتظر تسجيل اللقاح في هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDA  شهر ديسمبر القادم، قبل طرحه كعلاج رسمي لفيروس كوورنا، ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن كل من BioNTech الألمانية وشريكتها Pfizer الأمريكية أنه سيتم تسجيل اللقاح الجديد رسميا قبل انتهاء الشهر الجاري.
 
وأكدت الشركتان أن اللقاح أظهر فعاليته في 90% من الحالات، دون وجود ملاحظات جدية تخص سلامة التطعيم به، وإذا تم التصريح بذلك، فسيكون عدد الجرعات محدودًا في البداية وستظل العديد من الأسئلة قائمة، بما في ذلك المدة التي سيوفر فيها اللقاح الحماية، ومع ذلك، فإن الأخبار تبعث على الأمل .
 
وذكرت صحيفة يو إس إيه توداي الأمريكية أنه نظرا  لما يسمى بالتحليل المؤقت في أول 94 حالة مؤكدة لـ "كوفيد-19" بين أكثر من 43000 متطوع، حصلوا إما على جرعتين من اللقاح أو دواء وهمي، وجد أن أقل من 10٪ من حالات العدوى كانت لدى المشاركين الذين تلقوا اللقاح، وأكثر من 90٪ من الحالات كانت لأشخاص تناولوا دواءً وهمياً.
 
وأوضحت "فايزر" أن اللقاح وفر الحماية بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية و28 يومًا بعد الجرعة الأولية من اللقاح، فيما الهدف النهائي من التجربة هو الوصول إلى 164 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.
 
وفي بيان صحفي، أِشارت "فايزر" إلى أنها تخطط للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعد فترة وجيزة من مراقبة المتطوعين لمدة شهرين بعد الحصول على جرعتهم الثانية من اللقاح.
 
وقالت فايزر إنها تتوقع الوصول إلى هذا المؤشر بحلول الأسبوع الثالث من نوفمبر.
 
وسجلت تجربة المرحلة الثالثة من لقاح "فايزر"، التي أجريت مع الشريك الألماني "بيونتيك" 43538 مشاركًا منذ 27 يوليو. وحتى يوم الأحد ، تلقى 38955 متطوعًا جرعة ثانية من اللقاح. وتقول الشركة إن 42٪ من مواقع التجارب الدولية و 30٪ من مواقع التجارب الأمريكية تضم متطوعين من خلفيات عرقية وعرقية متنوعة.
 
من جهته قال ألبرت بورلا رئيس شركة فايزر ومديرها التنفيذي: "اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية مضيفا: لقد وصلنا إلى هذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاحات لدينا في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره مع تسجيل معدلات الإصابة بأرقام قياسية جديدة، وتقترب المستشفيات من القدرة الاستيعابية الزائدة، وتكافح الاقتصادات من أجل إعادة فتحها".
 
وتوقع بورلا أن يتم إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح الجديد ، أو ما يكفي لحماية 25 مليون شخص هذا العام على أن يصل حجم الإنتاج إلى 1.3 مليار جرعة من اللقاح في عام  2021.    
 
وصرح  بيل جروبر، أحد كبار علماء اللقاحات بشركة فايزر لوكالة رويترز: “أنا على وشك النشوة.. هذا يوم رائع للصحة العامة ولإمكانية إخراجنا جميعًا من الظروف التي نحن فيها الآن". 
 
وكانت فايزر وبيوتنك عقدًتا صفقة  بقيمة 1.95 مليار دولار مع حكومة الولايات المتحدة ، لتقديم 100 مليون جرعة لقاح بداية هذا العام، كما توصلوا إلى اتفاقيات توريد مع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا واليابان

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق