كورونا يضرب أمريكا اللاتينية بقوة.. و97% من الطلاب يغيبون عن المدارس

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 02:00 م
كورونا يضرب أمريكا اللاتينية بقوة.. و97% من الطلاب يغيبون عن المدارس

 البرازيل أكثر الدول المتضررة من الوباء.. وتشيلى تعانى من انهيار الأنظمة الصحية.. كولومبيا والأرجنتين تعودان للغلق العام والعزلة 
 
 
ضرب فيروس كورونا امريكا اللاتينية بشكل قوى مما اثر على بعض القطاعات، وخاصة التعليم، حيث تسبب إنتشار وباء كورونا في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي إلى توقف تعليم أكثر من 137 مليون طفل ومراهق ، 97 % من جميع الطلاب ، وفقًا لتقرير جديد صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة. (اليونيسف) ، والتى حذرت من عواقب بعيدة المدى.
 
وتخشى اليونيسف ضياع عام دراسي بالكامل ، ويرى القائم بأعمال المدير العام لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، بيرنت آسين ، أنه "من الممكن" ألا يعود "ملايين الطلاب الأكثر ضعفًا إلى المدرسة". وأعرب عن أسفه قائلاً: "بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم أجهزة كمبيوتر ، أو بدون إنترنت أو حتى بدون مكان للدراسة، أصبح التعلم من المنزل تحديًا كبيرًا".
 
وارتفعت نسبة الأطفال الذين لم يتلقوا أي تعليم من 4 إلى 18% في الأشهر الأخيرة، وتخشى اليونيسف من احتمال تسرب ما يصل إلى ثلاثة ملايين طفل إضافي من المدرسة ، مما يعكس عقودًا من التقدم ويضع الأسس لذلك. أعباء اجتماعية واقتصادية جديدة للتنمية الإقليمية.
 
ويتضح الفرق بين الأغنياء والفقراء في هذا السياق، حيث أن طفلًا واحدًا فقط من كل طفلين في المدارس الحكومية يمكنه الوصول إلى تعليم جيد عن بعد في المنزل، مقارنة بثلاثة من كل أربعة أطفال فى حالة الأطفال. المراكز الخاصة.
 
فالسكان الأصليون أو الأطفال ذوو الإعاقة هم من بين الفئات الضعيفة بشكل خاص ، وفقًا لليونيسف ، التي دعت إلى تقديم حوافز مالية مثل الرسوم الدراسية أو الوجبات المدرسية أو تكاليف النقل لتشجيع الآباء على إرسال أطفالهم إلى المدرسة.
 
وشدد آسن على أنه "بدون المساعدة ، لن يكون أمام العديد من الآباء خيار سوى التضحية بتعليم أبنائهم،ولم يفت الأوان بعد لبناء أنظمة تعليمية أفضل وأكثر مرونة وشمولية مما كانت عليه قبل الوباء".
 
وتعتبر البرازيل هى الدولة الأكثر إصابة وثانى دولة فى العالم، لدرجة أنها تجاوزت أحيانًا الولايات المتحدة في عدد الوفيات اليومية وهي الثالثة على العالم التي تتجاوز خمسة ملايين حالة. اختار رئيسها ، جاير بولسونارو ، الذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا ، تقليل آثار الوباء ، بما يتعارض مع معايير معاونيه ، الذين استقال بعضهم.
 
والانتشار السريع للفيروس في تشيلي وبيرو وكولومبيا وبنما وبوليفيا يطغى على النظم الصحية في القارة. مع أكثر من 95000 حالة وفاة ، تعد المكسيك رابع دولة في العالم من حيث عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد 19، وأطلقت السلطات الصحية إنذارات بشأن انتعاش محتمل في الحالات في منتصف فصل الشتاء وبعد تخفيف إجراءات التباعد. الاجتماعية. من جانبها ،و تعد بيرو بالفعل الدولة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة مع أكبر عدد من الوفيات لكل 100000 شخص في العالم: لديها أكثر من 34000 حالة وفاة وأكثر من 922000 إصابة.
 
يُعد فيروس كورونا تهديدًا في تشيلي ، وهي إحدى الدول الأكثر إصابة بالعدوى في العالم ، على الرغم من وجود 19 مليون نسمة فقط، كان على الحكومة إعلان الحجر الصحي في العاصمة ، التي كانت مركز الوباء لعدة أشهر ، لكنها الآن مضللة تمامًا وتمضي قدمًا في خطة من خمس مراحل للانفتاح التدريجي للاقتصاد. ومع ذلك ، فإن البلاد تراقب بقلق انتعاشًا حول العالم وتستعد لموجة ثانية محتملة وسيظل حظر التجول الليلي ساريًا - تم تخفيضه إلى منتصف الليل صباحًا حتى 5:00 صباحًا - وحالة استثناء الكارثة حتى منتصف ديسمبر.
 
من ناحية أخرى ، راهنت دول مثل كولومبيا والأرجنتين منذ البداية على عزلة اجتماعية إلزامية ومعممة، ولم يمنع ذلك كولومبيا ، التي فرضت قيودًا منذ 25 مارس، من أن تكون في ذروة انتشار الوباء مع وجود أعداد كبيرة جدًا من الإصابات والوفيات ، بالفعل أكثر من مليون حالة. في الأرجنتين ، من جانبها ، يتجاوز عدد المصابين هذا العدد.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة