صائب عريقات "شيطان أريحا" يترك رسالتة الاخيرة للشعب الفلسطيني والشعوب العربية

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 12:00 ص
صائب عريقات "شيطان أريحا" يترك رسالتة الاخيرة للشعب الفلسطيني والشعوب العربية
صائب عريقات
ريهام عاطف

تاريخ من النضال السياسي ودعه الدكتور صائب عريقات كبيرالمفاوضين الفلسطينين و أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وذلك بعد صراع مع المرض عقب إصابته بفيروس كورونا ، وقبل وفاة صائب عريقات ترك رسالته الاخيرة لأبناء الأمة العربية بشكل عام والشعب الفلسطيني بشكل خاص.

رسالة الدكتور صائب عريقات

كشف الأمين العام لائتلاف شباب فلسطين السفير محمد عريقات عن رسالة الدكتور صائب عريقات وهي "القدس هي عاصمة دولة فلسطين ويجب أن ينال الشعب الفلسطيني حقوقه علي كامل ترابه وأن تتوحد أرض فلسطين وينتهي الانقسام."

وفاة صائب عريقات

مسيرة صائب عريقات

 بأريحا بالضفة الغربية ولد صائب عريقات عام 1955 ، وكان السادس من بين سبعة إخوة وأخوات لأسرة تنحدر من بلدة أبو ديس، شرقي مدينة القدس.

 في عمر الـ 17 عام سافر إلى الولايات المتحدة،وهناك حصل على الشهادة الجامعية من جامعة سان فرانسيسكو الأمريكية وجامعة برادفورد البريطانية التي حصل منها على درجة الدكتوراه في دراسات السلام والصراع عام 1983.

 

وبعد حصولة علي درجة الدكتوراة حصل على الجنسية الأمريكية، ثم عمل محاضرًا للعلوم السياسية فى جامعة النجاح الوطنية في نابلس كبرى الجامعات الفلسطينية وأعرقها، كما عمل صحفيًا فى جريدة القدس الفلسطينية لمدة 12 عامًا.

دشن عريقات في عام 1983، برنامجاً للتبادل الأكاديمي، للحوار بين الأكاديميين الفلسطينيين والإسرائيليين إيماناً منه بأن المفاوضات وسيلة وحيدة لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي.

وفي عام 1991، أصبح نائب رئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد وتابع المحادثات اللاحقة في واشنطن بين عامي 1992 و 1993.

وفي عام 1994، تم تعيينه وزيراً للحكم المحلي في السلطة الوطنية الفلسطينية وكذلك رئيساً للوفد الفلسطيني المفاوض.

وفي عام 1995 ، شغل عريقات منصب كبير المفاوضين الفلسطينيين خلال مفاوضات أوسلو. ثم انتخب عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996 ممثلا عن أريحا.

بعد اختيار المجلس التشريعي الفلسطيني لمحمود عباس في نيسان 2003 ليكون رئيس الوزراء الفلسطيني الأول، تم تعيين عريقات في منصب رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية.

خضع عريقات فى 12 أكتوبر 2017 لعملية زراعة رئة فى مستشفى إينوفا فيرفاكس فى فرجينيا الشمالية، وفى 9 أكتوبر الجارى أُعلن عن إصابته بمرض فيروس كورونا وفى 18 أكتوبر 2020 نُقل إلى مستشفى هداسا عين كارم الإسرائيلى فى القدس لتلقى العلاج بعد أن ساءت حالته الصحية.

 صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين

عرف الدكتور صائب عريقات بكبير المفاوضين الفلسطينيين وذلك من عام 1995 الي عام 2004 وذلك لمشاركتة فى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية عام 1996 ، كما يعد صائب عريقات أول وزير للحكم المحلى فى أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات.

"شيطان أريحا"

اطلق ياسرعرفات على صائب عريقات اسم " شيطان أريجا" من باب الدعابة في إشارة منه إلى قدرات عريقات الكبيرة على المناورة وإتقان "اللعبة السياسية" نظراً لقدرته على الخروج بحلول ومواقف من أجل المسألة الفلسطينية.

صائب عريقات وياسر عرفات
صائب عريقات وياسر عرفات

 

وكان عريقات يحظى باحترام وإعجاب الكثيرين من الفلسطينيين وخاصة الرئيس محمود عباس وحركة فتح.

عندما تم ترشيح محمود عباس لشغل منصب رئيس وزراء الفلسطيني في أوائل عام 2003 ، كان من المقرر أن يكون عريقات وزيراً للمفاوضات في الحكومة الجديدة، لكنه سرعان ما استقال بعد استبعاده من وفد المفاوضات. وتم تفسير ذلك على أنه جزء من صراع فلسطيني داخلي على السلطة بين عباس وعرفات.

في عام 2006  انتخب عضواً في اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، ثم أصبح في عام 2009، عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

الدكتور صائب عريقات
الدكتور صائب عريقات

 

ألّف صائب عريقات تسعة كتب سياسية، أبرزها "الحياة مفاوضات" الذي صدر عام 2008، و "بين علي وروجز" عام 2014.

في عام 2009 عينه الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيساً للوفد الفلسطيني الا انه قدم استقالته بعد تحقيق السلطة الفلسطينية في قضية تسريب وثائق مفاوضات السلام في الشرق الأوسط التي حصلت عليها قناة الجزيرة باللغة الإنجليزية في فبراير 2011 ، وبثتها على التلفزيون في برنامج "الوثائق الفلسطينية" في سلسلة مكونة من أربع حلقات وثائقية باللغة الإنجليزية ،لكنه سرعان ما عدل عن قراره وتراجع عن استقالته.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة