تاريخ من الخيانة.. وثائق سرية تثبت استقواء الإخوان بالإنجليز ضد مصر لإسقاط عبدالناصر

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 11:56 ص
تاريخ من الخيانة.. وثائق سرية تثبت استقواء الإخوان بالإنجليز ضد مصر لإسقاط عبدالناصر
الاخوان
عبدالله العربي

كان وما زال طبع الخيانة مترسخا في جماعة الإخوان الإرهابية على مدار تاريخهم، حيث إن استقواء الإخوان بالخارج ضد مصر بدأ منذ تأسيس الجماعة الإرهابية على يد حسن البنا، ويبدو أن العلاقات بين الإخوان والإنجليز قديمة جدا، إذ كشفت وثائق سرية أن بريطانيا استغلت شعبية وتأثير جماعة الإخوان خلال العقد السابع من القرن الماضي، لشن حروب نفسية ودعائية سرية على أعدائها، من أمثال، الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر.

42056-وثائق-البي-بي-سي
42056-وثائق-البي-بي-سي

 

وحسب الوثائق، فقد روجت بريطانيا منشورات تحمل زورا اسم الجماعة تهاجم فيها بقسوة سلوك الجيش المصري خلال وجوده في اليمن، الذى كان ساحة للصراع بين نظام عبد الناصر الجمهوري الجديد من جانب، وبريطانيا الاستعمارية من جانب آخر.

 

بحسب البي بي سي، فقد اطلعتُ على الوثائق، التي صُنف بعضها على أنه "بالغ السرية"، بعد استجابة الخارجية البريطانية، لطلب الإفراج عنها وفق قانون حرية المعلومات، " ومن الثابت تاريخيا أن رئيس الوزراء البريطانى دوغلاس هوم أمر في يوليو 1964 وزير خارجيته راب باتلر بالانتقام من عبد الناصر، بعد أزمة السويس وتدخل مصر العسكري في اليمن بما يهدد مصالح بريطانيا النفطية بشكل خاص، عن طريق "جعل الحياة جحيما بالنسبة له.. باستخدام بالمال والسلاح".

86097-وثائق
86097-وثائق

 

وانتهزت بريطانيا الفرصة. واستغلت اسم وتأثير الإخوان الإرهابية في إطار حربها السرية، لتأليب المسلمين، في مختلف الدول، على مصر، سوكارنو أطلق في سبعينات القرن الماضي برنامجا للتأميم، خاصة في قطاع الصناعة، ما أثار غضب بريطانيا والغرب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق